وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



هل تعانى من آلام المفاصل ؟

تتكون مفاصل الانسان من عظام يغطي سطحها غضاريف تساعد على نعومة سطح العظام و منع الإحتكاك داخل المفاصل . و يربط العظام ببعضها و يحافظ على العلاقة الطبيعية بينها الأربطة و الأوتار و العضلات . و كي تظل العلاقة طبيعية بين العظام يجب أن تكون الأربطة و الاوتار سليمة و يجب أيضا أن تكون العضلات قوية بدرجة كافية لتحافظ على ميكانيكية الحركة بالمفاصل و تمنع حدوث إحتكاك غير طبيعي بالمفاصل .




أسباب آلام المفاصل

ألم المفاصل يمكن ان يكون بسبب عضوي مثل أن تحدث خشونة بالغضاريف بدلاً من أن تكون ناعمة و هو ما يعرف بخشونة المفاصل . و يمكن أن يكون بسبب إصابات الأربطة مما يؤثر على التناسق في حركة المفاصل و يمكن أن يكون بسبب ضعف العضلات و هو ما يسمى آلام وظيفية بالمفاصل و هذا النوع من الألم يتحسن بتقوية العضلات سواء بالعلاج الطبيعي او بممارسة الرياضة بإنتظام .



في حالة إهمال تقوية العضلات لفترات طويلة او اهمال علاج الاربطة المقطوعة لفترات طويلة قد يحدث استمرار للاحتكاك الغير طبيعي داخل المفاصل مما يؤدي الى خشونة مبكرة بالمفاصل و خشونة المفاصل يمكن ان تكون نتيجة تقدم السن و يمكن ان تكون نتيجة زيادة الوزن و ضعف العضلات المزمن و يمكن ان تكون نتيجة اصابة بالعظام أو كسر أو قطع بالأربطة .

من الاسباب الاخرى لالام المفاصل الأمراض الروماتيزمية و التهابات المفاصل المزمنة مثل مرض الروماتويد و الذئبة الحمراء و الحمى الروماتيزمية و هؤلاء يتم تشخيصهم بالتحاليل و علاجهم يكون بالادوية او الجراحة حسب تطور الحالة
كذلك الضعف العام و الامراض المزمنة مثل مرض الكبد او الكلى و التي تتسبب في الم عام بالجسم كله و المفاصل ايضا

من النادر ان تكون هشاشة العظام سببا في ألم المفاصل . حيث ان هشاشة العظام خطورتها الاساسية في حدوث كسور بالعظام الضعيفة


علاج آلام المفاصل

يتم تقييم حالات ألم المفاصل بالتحاليل و الأشعات و يتحدد على اساسها السبب و العلاج الصحيح سواء العلاج الدوائي او العلاج الجراحي
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,377
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
جزاك الله كل خير
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى