وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1






إصلاح تشوهات العظام يستلزم عادة التدخل الجراحي. و في التشوهات البسيطة يمكن إصلاح الاعوجاج او القصر البسيط اثناء الجراحة. اما في حالات الاعوجاج الشديد او قصر العظام فيجب ان يتم الإصلاح بالتدريج حتى لا يحدث شد مفاجئ على الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد و الذي قد يتسبب في مضاعفات خطيرة . و الإصلاح التدريجي له عدة طرق لكن أشهرها ما يسمى طريقة الليزاروف.



اصلاح تشوهات العظام يستلزم عادة التدخل الجراحي. و في التشوهات البسيطة يمكن إصلاح الاعوجاج او القصر البسيط اثناء الجراحة. اما في حالات الاعوجاج الشديد او قصر العظام فيجب ان يتم الإصلاح بالتدريج حتى لا يحدث شد مفاجئ على الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد و الذي قد يتسبب في مضاعفات خطيرة. و الإصلاح التدريجي له عدة طرق لكن أشهرها ما يسمى طريقة اليزاروف. هذه الطريقة تكون بعمل جراحة يتم فيها تركيب مثبت خارجي ثم يتم عمل شق بالعظام بطريقة معينة بحيث يتحول هذا الشق الى ما يشبه مركز النمو في الأطفال. ثم يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة المثبت الخارجي عن طريق إطالة الانسجة بسرعة مللي متر واحد كل يوم. مما ينتج بالتدريج انسجة جديدة في العظام و الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد. و حين تنتهي فترة الإطالة يتم التوقف و الإنتظار الى ان يتم تكلس العظام الجديدة و يتم تكوين الانسجة الجديدة. و طريقة اليزاروف يتم الاستفادة منها في علاج قصر او تشوهات العظام الناتج عن العيوب الخلقية او إصابات الأعصاب او كسور العظام الغير ملتءمة او التهاب العظام. و هذه الطريقة رغم نسبة النجاح العالية فهي تحتاج الى فترة علاج طويلة حيث ان كل سنتيمتر تطويل يحتاج الى حوالي شهر او شهر و نصف من العلاج و المتابعة و بالتالي فمن يعاني من قصر 5 سنتيمتر يستلزم علاجه تقريبا 6 الى 8 اشهر. و اثناء العلاج يحتاج المريض للغيار المستمر على المسامير و احتمال المضاعفات موجود مثل تيبس المفاصل و التهابات صديديه حول المسامير فضلا عن المضاعفات الاخرى و الضغط النفسي الذي يمر به المريض. لذلك ظهرت الآن طرق كثيرة اكثر تطورا و سهولة للمريض لتقليل المضاعفات و فترة العلاج مثل استعمال المسمار النخاعي مع المثبت الخارجي او بعد المثبت الخارجي. او الإطالة بواسطة. المسمار النخاعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد د خالد عماره استاذ جراحة العظام

هذه الطريقة تكون بعمل جراحة يتم فيها تركيب مثبت خارجي ثم يتم عمل شق بالعظام بطريقة معينة بحيث يتحول هذا الشق الى ما يشبه مركز النمو في الأطفال. ثم يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة المثبت الخارجي عن طريق إطالة الأنسجة بسرعة مللي متر واحد كل يوم. مما ينتج بالتدريج انسجة جديدة في العظام و الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد. و حين تنتهي فترة الإطالة يتم التوقف و الإنتظار الى ان يتم تكلس العظام الجديدة و يتم تكوين الأنسجة الجديدة.


ما هى استخدامات اليزاروف ؟

طريقة اليزاروف يتم الاستفادة منها في علاج قصر او تشوهات العظام الناتج عن العيوب الخلقية او إصابات الأعصاب او كسور العظام الغير ملتئمة أو إلتهاب العظام.


هل هناك مضاعفات أو أعراض جانبية لهذة العملية ؟

هذه الطريقة رغم نسبة النجاح العالية فهي تحتاج الى فترة علاج طويلة حيث ان كل سنتيمتر تطويل يحتاج الى حوالي شهر او شهر و نصف من العلاج و المتابعة و بالتالي فمن يعاني من قصر 5 سنتيمتر يستلزم علاجه تقريبا 6 الى 8 اشهر. و اثناء العلاج يحتاج المريض للغيار المستمر على المسامير و احتمال المضاعفات موجود مثل تيبس المفاصل و التهابات صديدية حول المسامير فضلا عن المضاعفات الاخرى و الضغط النفسي الذي يمر به المريض.


هل هناك طرق أخرى حديثة لإطالة العظام مع تفادى المضاعفات أو تقليلها ؟

ظهرت الآن طرق كثيرة اكثر تطورا و سهولة للمريض لتقليل المضاعفات و فترة العلاج مثل استعمال المسمار النخاعي مع المثبت الخارجي او بعد المثبت الخارجي. او الإطالة بواسطة. المسمار النخاعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد .
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,376
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
جزاك الله كل خير
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى