alshopaky

عضو مشارك
التسجيل
25/10/06
المشاركات
60
الإعجابات
2
#1

هل يمكن للمتعاقدة التى امضت سنتين فى الوظيفة الحكومية الحصول على اجازة بدون مرتب كاجازة مرافقة زوج او رعاية طفل خصوصا انى قرات انه تم تعديلات على قانون العمل مؤخرا لكنى لا ادرى هل هذه التعديلات تتيح ذلك ام لا ؟
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#2
عليكم السلام
الى الان يمكنها مرافقة الزوج
أو رعاية الطفل بلا أى مشاكل ...

والأولى حق لها دائما رعاية للأسرى .
والثانية حق رعاية لمصلحة الصغير .
 

Mnoon

عضو جديد
التسجيل
28/11/14
المشاركات
5
الإعجابات
0
#3
حضرتك متأكد ان ينفع الموظفة المتعاقدة وليس المثبتة اخذ اجازه مرافقه زوج؟ ارجو من حضرتك توضيح سند قانوني يذلك او قرار بذلك لان انا كمان بحاجه ماسه لاجازه مرافقه الزوج وانا أيضاً بقالي سنتين متعاقده ارجو الرد في اقرب فرصه للاهميه
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#4
طبقا لقانون العاملين المدنيين بالدولة
وفى نص المادة 69 نصت على الاتى :-

مادة 69- تكون حالات الترخيص بإجازة بدون مرتب على الوجه الآتى:
(1) (1) يمنح الزوج أو الزوجة إذا سافر أحدهما إلى الخارج للعمل أو الدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل إجازة بدون مرتب. ولا يجوز أن تجاوز هذه الإجازة مدة بقاء الزوج فى الخارج ويسرى هذا الحكم سواء أكان الزوج المسافر من العاملين فى الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص. ويتعين على الجهة الإدارية أن تستجيب لطلب الزوج أو الزوجة فى جميع الأحوال.
(2) يجوز للسلطة المختصة منح العامل إجازة بدون مرتب للأسباب التى يبديها العامل وتقدرها السلطة المختصة ووفقا للقواعد التى تتبعها.
ولا يجوز فى هذه الحالة ترقية العامل إلى درجات الوظائف العليا إلا بعد عودته من الأجازة كما لا يجوز الترخيص بهذه الإجازة لمن يشغل إحدى تلك الوظائف قبل مضى سنة الأقل من تاريخ شغله لها (1).
وفى غير حالة الترقية لدرجات الوظائف العليا لا تجوز ترقية العامل الذى تجاوز إجازته أربع سنوات متصلة وتعتبر المدة متصلة إذا تتابعت أيامها أو فصل بينها فاصل زمنى يقل عن سنة.
وتحدد أقدمية العامل عند عودته من الإجازة التى تجاوز مدتها أربع سنوات على أساس أن يوضع أمامه عدد من العاملين مماثل للعدد الذى كان يسبقه فى نهاية مدة الأربع سنوات أو جميع العاملين الشاغلين لدرجة الوظيفة عند عودته أيهما أقل.
(3) يجوز للسلطة المختصة منح العامل المنتسب لإحدى الكليات أو المعاهد العليا أجازة بدون مرتب عن أيام الامتحان الفعلية.
ويجوز للجهة الإدارية شغل وظيفة العامل الذى رخص له بإجازة بدون مرتب لمدة سنة الأقل بالتعيين أو الترقية عليها


لم يشترط القانون أن يكون الموظف معين أو مؤقت
لذا
عند الاختلاف يجب تقديم طلب بالحصول على الاجازة
والتظلم أيضا على القرار ...... وفى حالة الرفض
يتم اللجوء الى القضاء ............


لذا يجب اللجوء الى تفسير العقد لبيان الحقوق والواجبات

وقضى في ذلك

- الأصل في تفسير العقود المدنية أو الإدارية أنه إذا كانت عبارة العقد واضحة فلا يجوز الانحراف عنها عن طريق تفسيرها للتعرف على إرادة المتعاقدين – إذا كانت العبارة غير واضحة يجب تقصى النية المشتركة للمتعاقدين دون الوقوف عند المعنى الحرفى للألفاظ – يستهدى في ذلك بطبيعة التعامل وما ينبغى توافره من أمانة وثقة بين المتعاقدين وفقاً للعرف الجارى في المعاملات – المقصود بوضوح العبارة هو وضوح الإرادة فقد تكون العبارة في ذاتها واضحة لكن الظروف تدل على أن المتعاقدين أساءوا استعمال التفسير الواضح – في هذه الحالة لا يؤخذ بمعنى اللفظ وإنما بالنية المشتركة للمتعاقدين – تطبيق

<سنة المكتب الفنى " 40 " ص - 1301 - القاعدة رقم - ( 133 ) - >


وعليه فإن القانون نفسه لا يفرق بين هذه الحالات

ولكن المشكلة أن أحكام المحاكم هى التى فرقت بين هذه الحالات

الموضوع : عاملون بالقطاع العام
العنوان الفرعي : عاملون مؤقتون – المركز القانونى للعامل المؤقت
المبدأ :
- القانون رقم 48 لسنة 1978 بإصدار قانون نظام العاملين بالقطاع العام
- العامل الذي يعين بعقد مؤقت بإحدى شركات القطاع العام لا يعتبر عاملاً أساسياً مهما طالت مدة عمله بالشركة و مهما تجدد عقده - أساس ذلك : أنه لا يشغل وظيفة دائمة من الوظائف الواردة بالهيكل التنظيمي و جداول التوصيف بها - لا يغير من ذلك نوع العمل المسند للعامل بعقد مؤقت حتى لو ورد ضمن مسميات الوظائف الدائمة - لا عبرة بمدة العمل مهما طال - استطالة خدمة العامل المعين بالشركة بصفة مؤقتة لا يغير صفة العمل المؤقتة إلى صفة دائمة .

<سنة المكتب الفنى " 34 - الجزء الثانى " ص - 692 - القاعدة رقم - ( 100 ) - >

لذا

اذا طعن الكثيرين على هذه الأحكام
من الممكن أن تصلوا إلى مبدأ قانونى
جديد يعطى هذا الحق للعامل المؤقت



 

أعلى