Prometheus

عضـو
التسجيل
13/11/14
المشاركات
25
الإعجابات
12
#1
تسوس الاسنان هو عبارة عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة اسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: اسنان غير نظيفة، عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ونقارش ومشروبات تحتوي على السكر. ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين، الا ان كل انسان في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان ، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان اسنان ومضاعفات اخرى.
ان المواظبة على زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم، تنظيف الاسنان بشكل دقيق واستعمال النصاح السني (خيط اسنان للتنظيف الاسنان - Dental floss) بشكل منتظم ودائم - هي، معا، الوقاية الافضل لمنع التسوس وتعفن الاسنان. وقد تستغربون، بالطبع، معرفة ان الجبنة يمكنها ان تساعد في الوقاية من تسوس الاسنان، وان تناول رقائق البطاطا المقلية يضر بالاسنان اكثر من النقارش الحلوية. وفي حال الاصابة بالتسوس وتعفن الاسنان، فان التشخيص المبكر والعلاج الفوري يمنعان الكثير من الالم ويقللان تكاليف العلاج، فضلا عن انهما يمنعان فقدان الاسنان نهائيا.
أعراض تسوس الاسنان
الاعراض الاولية لتطور تسوس الاسنان تختلف من حالة الى اخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه. فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا باية اعراض او علامات. لكن، كلما اشتد التسوس، فقد تظهر اعراض مختلفة، منها: الام الاسنان، حساسية الاسنان، الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب)، ثقوب اسنان يمكن ملاحظتها بالعين، الم عند قضم الطعام وظهور قيح (صديد) حول السن.
 

سناء

سناء

عضوية الشرف
التسجيل
24/2/08
المشاركات
1,431
الإعجابات
1,090
الإقامة
إنّما الدُّنيا ظِلٌّ زائِلٌ
#2
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكُم ورحمة الله وبركاته
جزاكُم الله خيرًا أخي المُبارك، ونفع بكُم.
معلوماتٌ قيّمة عن الأسنان؛
التي علّ يغفل البعضُ أهميّتها.
على ما لها من تأثير بالِغ على الصّحة العامَّة للجسم!
جهلها الله في ميزان حَسناتكُم، ووفّقكُم لكلّ خير.
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,379
الإقامة
Malaysia
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#4
جزاكُم الله خيرًا أخي المُبارك، ونفع بكُم. معلوماتٌ قيّمة عن الأسنان؛
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#5
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

احمد انور

عضو مميز
التسجيل
29/10/14
المشاركات
266
الإعجابات
22
#6
جزاك الله خيرا
 

أعلى