slaf elaf

عضو مميز
التسجيل
8/7/14
المشاركات
356
الإعجابات
235
#1




كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبُّ للمسلم أن تكون له هُويَّة خاصة تُمَيِّزه عن غير المسلمين؛ ولذلك فقد أمرنا ببعض الأعمال التي تُعطي صفة خاصة للأُمَّة؛ سواء في المظهر أو الأفعال أو الكلمات، ومن هذه الأعمال سُنَّة الأكل باليد اليمنى؛ فالمسلم لا يأكل ولا يشرب بشماله أبدًا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتمُّ بتعليم الأطفال هذه السُّنَّة منذ سنوات عمرهم الأولى؛ فقد روى مسلم عن عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ رضي الله عنه، قَالَ: كُنْتُ فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لِي: «يَا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ».

وعلَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحرص على الأكل باليمين بأنه يفعل ذلك مخالفةً للشيطان؛ فقد روى مسلم عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ».

وبلغ من حرصه صلى الله عليه وسلم على هذا السُّنَّة أنه دعا على رجل أصَرَّ على الأكل باليسرى! فقد روى مسلم عن سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه، أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِهِ، فَقَالَ: «كُلْ بِيَمِينِكَ». قَالَ: لَا أَسْتَطِيعُ. قَالَ: «لَا اسْتَطَعْتَ». مَا مَنَعَهُ إِلَّا الْكِبْرُ، قَالَ: فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ.

فلْنحذر من مشابهة الشيطان في طريقة أكله، ولْنحذر كذلك من التعلُّل بكون اليد اليسرى عند بعض الناس أقوى من اليمنى، فإن هذا لا يُعطي رخصة للأكل بها، ولْنخالف العادات الغربية التي تجعل من قواعد الطعام أن يأكل الناس بالشمال، ولْنعلم أن الأمر ليس بسيطًا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لن يدعو على مسلم إلا لأمر جلل.

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].


بقلم د/ راغب السرجاني

 

ABU.AMR

عضوية الشرف
التسجيل
27/6/07
المشاركات
11,183
الإعجابات
13,916
الجنس
Male
#2
بارك الله فيك اخى وجزاك خيرا.
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,377
الإقامة
Malaysia
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#5
جزاكَ الله خيراً
 

أعلى