ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#1




18 أغسطس/آب 2011. في ذلك التاريخ كان قد مر ثلاثة عشر شهرا على تتويج إسبانيا بطلة للعالم في جوهانسبرج. وبينما كان التفكير قد تحول إلى كأس العالم البرازيل 2014 FIFA، كانت دولة كوراساو تواجه جمهورية الدومينيكان في أول مباراة رسمية لها منذ انضمامها إلى حظيرة FIFA مطلع ذلك العام.

على الرغم من مسارها القصير، فإن خطواتها الصغيرة أصبحت واضحة للعيان، محققة أفضل مرتبة لها في تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي الصادر شهر سبتمبر/أيلول بعدما ارتقى أبناء الجزيرة 34 مرتبة ليحتلوا المركز 148.

فيما يلي، يستعرض FIFA.com الكيفية التي حقق بها منتخب كوراساو كل هذا التقدم في 19 مباراة فقط.

ثلاثة أجيال في وقت لاحق ...
تقع كوراساو على بعد 50 كيلومتراً قبالة ساحل فنزويلا، وهي جزيرة صغيرة كانت جزءاً من جزر الأنتيل الهولندية حتى عام 2010. صحيح أن مساحتها لا تتعدى 444 كيلومتر مربع، إلا أنها كانت منبعاً خصباً لدولة الأنتيل في القرن العشرين، حيث أنجبت العديد من اللاعبين الأساسيين الذين أبهروا العالم في الخمسينات.

ويُعتبر الحارس إرجيليو هاتو، الذي سُمي ملعب المنتخب على اسمه، الوجه الأبرز في كتيبة كوراساو التي خاضت بطولة كرة القدم الأولمبية في هلسنكي 1952، لتُحرز بعد عامين ذهبية ألعاب أمريكا الوسطى والكاريبي في غواتيمالا. وقد ارتبط اسمه بأندية عملاقة مثل أياكس وفينوورد بل وحتى ريال مدريد...

مرت السنين والمواسم، لكن البلاد ظلت عاجزة عن إيجاد بدلاء لذلك الجيل الذهبي من اللاعبين، فطال الانتظار إلى أن استلم ويلهلم كانوورد، صاحب القميص رقم 6 في ذلك الفريق التاريخي، دفة المنتخب الوطني، الذي عاد ليتذوق حلاوة التنافس على الساحة الدولية، عندما سقط هذه المرة في الجولة ما قبل الأخيرة ضمن تصفيات CONCACAF المؤهلة لكأس العالم في إيطاليا 1990، علماً أن المدرب الحالي، إينجمار بيتيرنيلا، كان ضمن ذلك الفريق الذي خرج على أيدي السلفادور.

تاريخ جديد
بعد تفكك جزر الأنتيل الهولندية، ورثت عنها كوراساو المركز الـ146 في تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي، وهو أفضل سجل لها حتى الآن. وتحت إمرة الأرجنتيني مانويل بيلتشيس، خاض الفريق مباراتين وديتين فقط، حيث خسرهما معاً أمام جمهورية الدومينيكان، قبل أن يستهل في سبتمبر/أيلول 2011 مشواره في تصفيات كأس العالم محتلاً المركز 178 عالمياً.

وضعت القرعة منتخب كوراساو أمام أنتيغوا وبربودا وهايتي وجزر فيرجن الأمريكية ضمن المجموعة السادسة في المرحلة الثانية من تصفيات CONCACAF المؤهلة إلى البرازيل 2014. صحيح أن الفريق لم يتمكن من المضي قدماً، لكنه احتفل على الأقل بالفوز مرتين أمام جزر فيرجن الأمريكية مقابل تعادل واحد في عقر دار هايتي. وبحلول نوفمبر/تشرين الثاني كانت كوراساو تحتل المركز 149 في التصنيف العالمي.

لكن 2012 لم يكن عاماً جيداً بالنسبة أبناء هذه الجزيرة، حيث أنهى الفريق الترتيب السنوي في المركز 177 بعد خسارة جميع مبارياته في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الكاريبي. وقد عجَّل ذلك برحيل بيلتشيس ليحل محله المدرب ألبرتو لودفيج، الذي لم يخض الفريق تحت إمرته سوى مباراتين وديتين في عام 2013، وكانتا ضد أروبا (2-0) وسورينام (0-3)، مما يفسر تراجعه إلى المرتبة 178.

لكن عام 2014 كان بمثابة فرصة رد الاعتبار. فتحت إدارة إينجمار بيترينيلا، كافحت كوراساو بضراوة في سبتمبر/أيلول لضمان مقعدها في كأس الكاريبي 2014، حيث حققت الفوز على جرانادا (2-1) بينما تعادلت مع غيانا الفرنسية وبورتوريكو (2-2) لتتصدر المجموعة 4 وتتسلق 34 مرتبة محتلة المركز 148 في التصنيف العالمي الحالي.

ورغم هذا التقدم الكبير الذي يستحق كل التقدير والإشادة، إلا أن كوراساو لا تملك الكثير من الوقت للاحتفال، علماً أن التصفيات ستستمر خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث تنتظرها تحديات عسيرة أمام كل من مارتينيك وجواديلوب وسانت فنسنت وجزر غرينادين.

فهل سيتمكن بيترينيلا من استغلال خبرته المتراكمة على مر الأجيال لقيادة الفريق إلى إحراز مزيد من التقدم؟ هل ستكون الثالثة ثابتة؟ هذا ما ستكشفه لنا الأيام...​
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,716
الإعجابات
8,373
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً على هذه المتابعة
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#3
جزاك الله خيرا
نورت الموضوع اخي الكريم
تحياتي
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى