اسامة الحمد

عضو فعال
التسجيل
3/5/14
المشاركات
171
الإعجابات
62
#1


خلاصة نوع من التوت البري تعزز العلاج الكيميائي لسرطان البنكرياس




بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ خُلاصةَ أحد أنواع التوت البرِّي، الذي تُعدُّ أمريكا الشمالية موطنَه الأصلي، قد يكون لها دورٌ في تعزيز علاج السرطان.

وجد الباحِثون، من خلال دِراسةٍ مخبريَّة استخدموا فيها خلايا سرطان البنكرياس، أنَّ خُلاصةَ التوت البرِّي المُسمَّى تشوك بيري chokeberry قد تُساعِدُ على زِيادة فعَّالية أدوية العلاج الكيميائيّ في مُعالجة سرطان البنكرياس.

اختبر الباحِثون خُلاصةَ هذا النَّوع من التوت البرِّي، الذي يُوجد في الجانب الشرقيّ من القارَّة الأمريكيَّة، على خلايا سرطان البنكرياس؛ وتفحَّصوا ما حدث لتلك الخلايا في المُختبَر عندما خضعت إلى العلاج الكيميائي وحده، أو خُلاصة التوت البرِّي وحدها، أو عندَ استخدام توليفة من العلاج الكيميائي وخُلاصة التوت البرِّي معاً.

وجد الباحِثون أنَّ إضافةَ خُلاصة التوت البرِّي إلى دواء جيمسيتابين Gemcitabine (دواء يُستعمَل في العلاج الكيميائيّ لسرطان البنكرياس) كانت أكثرَ فعَّالية في منع نموّ خلايا السرطان، بالمُقارنة مع استخدام الدواء وحده.

يُعرَف عن سرطان البنكرياس أنَّ مآلَه سيِّئ؛ وأنَّ احتماليةَ نجاح أية طريقة جديدة في المُعالجة أمرٌ مُشجِّع؛ لكن من غير المُؤكَّد ما إذا كانت هذه النتائجُ الإيجابيَّة، التي وصلت إليها الدِّراسةُ في المُختبر، ستنجح على أرض الواقع. ومن المُتوقَّع، بناءً على هذه النتائج، أن تتفحَّصَ دراساتٌ مستقبليَّة إمكانيَّةَ تطبيق هذه النتائج في تجارب تشتمل على البشر.

لا يُمكن النصحُ باستخدام خلاصة هذا النَّوع من التوت البرِّي أو مُكمِّلاته عند من يُعانون من سرطان البنكرياس، استناداً إلى نتائج هذه الدِّراسة، نظراً إلى أنَّها لا تزال في مراحِلها المُبكِّرة جداً. ويجب ألاَّ يُفترَض أنَّ "العلاجَ بالأعشاب" آمنٌ بما فيه الكِفاية؛ فبعضُ أنواعه يُمكن أن تُحدِثَ ردَّةَ فعل غير مُتوقَّعة عندَ استخدامها مع أدوية العلاج الكيميائيّ.

 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,377
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
بارك الله فيك
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى