سناء

سناء

عضوية الشرف
التسجيل
24/2/08
المشاركات
1,431
الإعجابات
1,090
الإقامة
إنّما الدُّنيا ظِلٌّ زائِلٌ
#1
'',
ورحمة الله وبركاته


من بديع صُنع الخالق؛

يطلق عليها اسم جزيرة السعادة، ودرة اليمن المكنونة وجنة الأرض المخفية، انها سقطرى الجزيرة اليمنية الواقعة على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي جنوب شبه الجزيرة العربية، التي تحتوي على عجائب وأسرار طبيعة لم تبح بها بعد للعالم.





فهى من أجمل الجزر الطبيعية التي قد تراها وهي تُعد من أغرب الجزر الطبيعيه في تكوينها بالعالم وذلك للكثير من الأسباب أهمها التنوع البيئي الغريب في هذه الجزيره حيث أن ثلث النباتات الموجوده فيها لا توجد بأي مكان في العالم ويوجد بها 140 نوع من الطيور 10 منها لاتوجد في مكان في العالم .








و تعتبر جزيرة سقطرى جزء من مجموعة تتكون من عدة جزر والتي تم عزلها جغرافيا عن أفريقيا مُنذ 6 أو 7 مليون عام مضى ، وتحيط بهذه الجزيرة شواطئ التي تعكس لنا اللون الفيروزي الرائع .



و كما ذكرنا تُعد هذه جزيرة سقطرى مثل كوكب آخر أو يمكن أن يطلق عليه اسم “جزيرة منالجنون“ وذلك لإنها تحتوى على الأشجار والنباتات قديمة جداً ومعمرة من أكثر من 20 مليون سنه كما يقول الباحثون والعلماء .


كما تحتوي تلك الجزيرة على أشجار نادرة فهي أيضا تحتوي علي طيور نادرة و حشارات نادرة و كائنات نادرة كثيرة لن نجدها أو نراها إلا على تلك الجزيرة .







و كما صرح أعضاء البعثة الفرنسية التي سافرت لتلك الجزيرة أن أرخبيل سقطرى يتميز بحشرات لا توجد إلا به منها الفراشات مثل فراشات النهار والتي يوجد منها نحو 15 نوعاً مستوطناً إضافة إلى 60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في سقطرى.



وأيضا يوجد فيها الدلافين التي تقوم باستعراضات بديعة على سواحل الأرخبيل كما توجد أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري ، ومن الأحياء المائية البحرية الأخرى يوجد هناك نحو 60 نوعا من الإسفنجات إضافة إلى أنواع أخرى من الصدفيات والأحياء البحرية المائية .





وتنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتعتبر أحد أنماط السكن للإنسان السقطرى في بعض الأوقات من السنة والتي يكون فيها أمطار غزيرة فيذهب البعض إلى هناك بالمواشي والانعام لينأوا بهم عن الأمطار، والبعض يذهب للبحث عن العشب لانعامهم وخصوصا البقر والغنم في اوقات ، ثم يعودون بعدها إلى مساكنهم.



وأخيرا تعد هذه الجزيرة محمية طبيعية رائعة فأنت تكون محظوظ إذا استطعت زيارتها في يوم ما ، حيث إنك سترى فيها مالا يمكن رؤيته في مكان أخر من العالم

............ سُبحان الله وبحمده سُبحان الله العظيم ............
* منتقى.

وفقكم اللهُ.
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#2
سبحان الله الواحد كان فاكر ان اليمن عباره عن جبال فقط

 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,209
#3
جزاك الله كل خير
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,380
الإقامة
Malaysia
#4
سبحان الله وبحمده
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#5
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

medohash

عضو جديد
التسجيل
5/2/14
المشاركات
22
الإعجابات
0
#6
سبحان الله الخالق الباري المصور لو كانت هذه الجزيرة في احدى الدول الاوربية لكانوا ملاوا العالم بصورها واقاموا فيها المنتجعات السياحية ولكن لانها في احدى الدول العربية فلم يهتموا بها وكأننا نحن العرب ليس لدينا شيء جميل
بارك الله فيك ( سنا ) ومزيدا من الابداع عن خبايا وطننا العربي الحبيب.
. .. .
 

أعلى