وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1


يصنف الجرجير من الأعشاب وتتجلى فوائد الجرجير من العناصر الغذائية المكونة له والتي سنقوم بتفصيلها وتفصيل فوائدها لجسم الإنسان وبالأخص فوائد الجرجير للشعر والرجيم والبشره، والجرجير اوراق الاذعة الطعم وتؤكل في دول كثيرة كنوع من السلطة أو مع السلطة ويعتبر الجرجير مثال للكذب والخداع بين النباتات حيث يعطي رائحة حلوة مساءً ، اما خلال النهار فلا يوجد اي أثر للروائح الطيبة والحلوة، للتغذية يجب قطف أوراق الجرجير قبل ان تزّهر، وللفوائد الطبية يجب قطف أوراق الجرجير بعد الأزهار.
القيمة الغذائية للجرجير:

يحتوي الجرجير على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (a) فهو يحتوي على 32% من الكميه الموصى بها يومياً منه وفيتامين (c) ويحتوي على 24% من الكميه الموصى بها يومياً منه (لكل 100 غرام جرجير) وفيتامين (k) وفيتامين (e) وهو غني بالمعادن مثل الكاليسيوم والزنك والفسفور والحديد واليود، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد الجرجير:

من فوائد الجرجير للشعر
أنه معروف كيميائيا باحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، والمعروف أن معظم المستحضرات العلاجية التى تباع بالصيدليات تحتوى على الكبريت كعامل فعال ومشترك بين كل هذه المستحضرات العلاجية، وهذه المنتجات العلاجية لا تختلف عن عصير الجرجير الطازج سوى أنها عملية أكثر، وأن الفتاة لا تحتاج إلى غسل الشعر بعد استخدامه، بالإضافة إلى أن هذه المستحضرات غير ملونة ويمكن عمل خليط من أعواد الجرجير يمكن استخدامه فى المنزل لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق وضع الجرجير فى الخلاط مع كوب ماء حتى يصير عصيرا، ويوضع على الرأس حتى يصل إلى فروة الرأس، لأنه يساعد على إنبات الشعر وتقوية البوصيلات الضعيفة بفضل مادة الكبريت وتشير الدراسات إلى أن الخليط سيساعد على وقف تساقط الشعر إلى أن يقل متوسط السقوط يوميا إلى أقل 20 شعرة فى اليوم، بالإضافة إلى الشعيرات القصيرة تشق طريقها إلى إنباته من جديد، وفى غضون 5 أسابيع.

2- أنه مهم جداً للرجيم فكل 100 غرام منه تحتوي على 25 سعر حراري فقط (حسب احدث الدراسات) ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية ، وأقل أيضا من الخس والبقدونس و نبات الفجل ، بالإضافة أيضا إلى أنه عال في محتواه من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن ، كما أنه أيضا مدر للبول كما ذكرت في النقطة السابقة ، لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم وللعلم فإن نسبة الدهون المشبعة والكولسترول في الجرجير هي صفر%.

3- أنه يعمل على تنقية الدم و سرعة جريانه، كما يعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، بالإضافة إلى أنه ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس. ويساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.

4- أنه مسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ويقلل من فرص ترقق العظام، ويفيد ضد داء الحفر (التسوس) ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.

5- من فوائد الجرجير أنه يقلل من فرص تكون بعض أنواع السرطان (حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسده) كما يحسن التئام الجروح.

6- من فوائد الجرجير أنه مدر للبول وملين للبطن ومنظف للمعده والأمعاء فهو كما جميع الأعشاب الخضراء يحتوي على الألياف.

7- أنه يساعد على التخلص من البلغم.

8- أنه يساعد في تخفيض نسبة السكر بالدم حيث أنه يعمل على إبطاء عملية امتصاص السكر في الأمعاء.

9- من فوائد الجرجير أنه يمكنك اعداد ماسك الجرجير الذي يفيد في إزالة النمش والكلف، ويمكنك تحضيره عبر القيام بخلط مسحوق بذر الجرجير مع ماء الجرجير بعد غليه مع زيت اللوز وعصير الليمون الحامض، ثم مدّه على الوجه كقناع وتركه حوالي نصف ساعة، ثم إزالته بالماء.

10- من فوائد الجرجير أنه يستخدم كمنشط جنسي , حيث أن التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديما. ليس هذا فحسب , وإنما يعمل الجرجير أيضا على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال , حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزى هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.

11- من فوائد الجرجير أنه مفيد للعيون والبشره لأنه يحتوي على فيتامين (a).

12- من فوائد الجرجيرأنه يساعد على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم , وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين , الموجودة بكثرة في نبات الجرجير , يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية , وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.
الاضرار العامة للجرجير
يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير.
يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير.
فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,713
الإعجابات
8,373
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً أخي العزيز
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

الوسـام الماسـي
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#5
جزاك الله كل خير
 

أعلى