وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1







يتمتع شهر رمضان بطقوس خاصة تتمثل فى نوعية الطعام والمشروبات والتجمعات العائلية حول مائدة الإفطار، ومن أهم الطقوس التي لا غنى عنها في شهر رمضان تناول المشروبات الرمضانية المنعشة على الإفطار والسحور.

وقد ارتبط شهر رمضان بمجموعة من المشروبات مثل “التمر هندى، العرقسوس، والكركديه، قمر الدين” ولا تكاد مائدة رمضانية تخلو منها لاحتوائها على فوائد كثيرة، لذا يوضح الدكتور المصري سامى عبد الهادى، خبير التغذية، فوائد كل منها للصائم .

وقال عبد الهادى “يعتبر العرقسوس من المشروبات المفيدة لعلاج أمراض الصدر والسعال، ويقلل من أوجاع الكبد والطحال وحرقان البول، يساعد فى علاج الربو والتهاب المعدة”.

وأضاف “يحتوي التمر الهندى على نسبة كبيرة من الأحماض والمعادن مثل حمض الماليك، والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم، كما يحتوي على فيتامين (ب) وعلى زيوت طيارة، فهو يحتوى على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، ويعتبر التمر هندي أيضًا ملينًا ومرطبًا ومزيلا للحموضة الزائدة في الجسم ، ويعمل على قبض المعدة المسترخية، ويساعد التمر الهندى فى الحفاظ علي صحة الكبد وخلايا الجسم، كما أنه يقي الجسم من السموم”.

وتابع “ويساعد الكركديه في خفض ضغط الدم، ويساهم فى الهضم وإزالة حموضة المعدة لاحتوائه على أحماض نباتية ، ويعتبر مشروب الكركديه مرطبًا ومنشطًا للجسم ومنظفًا للسموم وملينًا ومفيدًا لأوجاع الصدر، ويساعد أيضًا فى التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، إلا أن الإكثار فى استخدامه يضر مرضى القصور في وظائف الكلي لاحتوائه على أملاح تساعد على تكوين الحصوات”.

واختتم كلامه قائلاً “أما قمر الدين فهو مهم فى تعويض الصائم عما فقده الجسم من فيتامينات أثناء فترة الصيام، فهو يعطى الجسم كميات كثيرة من العناصر الغذائية المهمة من الفيتامينات والمواد الدهنية والنشوية والمعدنية وخاصة الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، ويساعد أيضًاعلى تقوية الأعصاب، وفتح الشهية، وزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية، كما أنه يزيد من قوة تدفق الدم ويمنح الجسم النشاط والحيوية التى يحتاجها الجسد بعد صيام يوم كامل-

 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,377
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#4
جزاك الله كل خير
 

أعلى