ALAA

عضوية الشرف
#1
تصفيات "كان 2015" تتأهّب للانطلاق



رسمياً يبدأ العد التنازلي لانطلاق كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها المغرب مطلع عام 2015، يوم الجمعة القادم مع انطلاق التصفيات النهائية المؤهلة للبطولة.



تعد التصفيات النهائية هي مرحلة المجموعات، حيث تمّ تقسيم المنتخبات الأفريقية على سبع مجموعات، ويقضي نظام التصفيات بتأهّل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة للمنتخب الحاصل على أفضل مركز ثالث، ليصل العدد في النهاية إلى خمسة عشر فريقاً، يضاف إليهم منتخب المغرب الذي سيستضيف البطولة على أرضه ووسط جماهيره.
وتضمّ المجموعة الأولى رواندا ونيجيريا وجنوب أفريقيا والسودان، فيما يأتي المنتخب الجزائري على رأس المجموعة الثانية بجوار كلّ من مالاوي ومالي وإثيوبيا، فيما تحلّ أنغولا وليسوتو وبوركينا فاسو والغابون في المجموعة الثالثة.



وتحمل المجموعة الرابعة صداماً نارياً بين أسود الكاميرون وأفيال كوت ديفوار بجانب سيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ووقعت منتخبات أوغندا وغينيا وغانا وتوغو ضمن المجموعة السادسة، فيما حلّت موزمبيق والنيجر وزامبيا وجزر الرأس الأخضر ضمن المجموعة السادسة، وتعد المجموعة السابعة هي مجموعة الموت أو كما يحلو للبعض تسميتها بالمجموعة الحديدية؛ كونها تضمّ مصر والسنغال وتونس وبوتسوانا، وهي مجموعة تنبئ بوداع منتخب من منتخبات الصف الأول، البطولة من مرحلة التصفيات.
حضور مميز دائم للجماهير الأفريقية في نهائيات الـ"كان"
وكانت التصفيات المؤهّلة لأمم أفريقيا 2015 قد بدأت رسمياً بانطلاق ذهاب الدور التمهيدي يوم السبت الثاني عشر من نيسان/أبريل عام 2014 بلقاء الذهاب بين موريتانيا وموريشيوس، الذي انتهى بفوز المنتخب الموريتاني (1-0) والذي تأهل إلى المرحلة الأولى بعدما كرّر فوزه خارج ملعبه (2-0) وكان منتخب أريتريا انسحب من أمام جنوب السودان فتأهّلت الدولة الوليدة إلى الدور الأول هي الأخرى.
وفي نهاية التصفيات التمهيدية تأهّلت ستة منتخبات إلى مرحلة المجموعات، هي: أوغندا وليسوتو وموزمبيق إضافة إلى بوتسوانا ورواندا ومالاوي.
وألقى وباء الإيبولا المتفشي في دول غرب أفريقيا بظلاله بشكل واضح على تصفيات أمم أفريقيا، لدرجة أنه تسبّب في انسحاب منتخب جزر سيشل من أمام سيراليون، إحدى الدول المتضررة بشدة من فيرس الإيبولا المميت، إذ فضّلت الحكومة السيشيليه انسحاب منتخبها من التصفيات بدلاً من السفر إلى سيراليون والتعرّض لمخاطر الوباء.
وفيما يلي أبرز الأرقام والحقائق المتعلّقة بتصفيات ونهائيات أمم أفريقيا على مدار تاريخها
المدرب المصري حسن شحاته الفائز مع منتخب بلاده بثلاثة ألقاب أفريقية شارك في سحب قرعة التصفيات الحالية
- يشارك في المرحلة النهائية من التصفيات المؤهّلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية القادمة 28 منتخباً، 22 منتخباً منها تأهّلت لهذا الدور مباشرة وستة منتخبات صعدت عن طريق التصفيات.
- 14 منتخباً مشاركاً في التصفيات توّج من قبل بلقب كأس الأمم الأفريقية بنسبة 50% من إجمالي المنتخبات المشاركة.
منتخب جنوب أفريقيا فاز بلقب أول بطولة شارك فيها وكانت على أرضه علم 1996
- أكثر منتخب يشارك في التصفيات وتوّج في السابق بلقب الـ"كان" هو المنتخب المصري، الذي توّج بلقب البطولة سبع مرات أعوام (1957-1959-1986-1998-2006-2008-2010).
- المنتخبان الغاني والكاميروني يأتيان في المركز الثاني من حيث عدد مرات التتويج باللقب وكلّ منهما توّج أربع مرات فرفع نجوم غانا الكأس أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، فيما حمل أسود الكاميرون كأس البطولة الأفريقية الأم أعوام 1984 و1988 و2000 و2002.
فرحة لاعبي منتخب نيجيريا عقب فوزهم بلقب البطولة الماضية عام 2013
- بدأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تنظيم تصفيات مؤهّلة لنهائيات الأمم الأفريقية منذ البطولة الثالثة عام 1962، إذ أن البطولة الأولى والثانية شاركت فيها ثلاثة منتخبات فقط هي مصر وإثيوبيا والسودان.
- كان من المفترض أن يشارك منتخب جنوب أفريقيا في أولى بطولات كأس الأمم الأفريقية عام 1957 إلا أنه تم إبعاده بسبب اعتماد الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم نظام الفصل العنصري.
منتخب مالي تألق كبير في أمم أفريقيا وفشل تام في تصفيات المونديال
- أفضل المنتخبات المشاركة في التصفيات تأهلاً إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية هو المنتخب المصري برصيد 22 مشاركة (غاب الفراعنة عن نهائيات آخر بطولتين) يليه منتخب كوت ديفوار برصيد 20 مشاركة، ثم منتخب غانا برصيد 19 مشاركة.
- التصفيات المؤهّلة إلى نهائيات 1978 و1986 و1988 و1998 ومن بطولات 2000 وحتى 2008 وبطولتي 2012 و2013 لم تشهد مشاركة أي منتخب جديد على التصفيات أو يشارك لأوّل مرة، بينما شهدت التصفيات الحالية مشاركة منتخب جنوب السودان لأوّل مرّة في تاريخ القارة السمراء.
المنتخب الجزائري يسعى للمنافسة على لقب البطولة القادمة بعد أن أذهل العالم في المونديال
- آخر مرة غاب فيها المنتخب التونسي الملقّب بنسور قرطاج عن المشاركة في نهائيات أمم أفريقيا كان في بطولة 1992، التي استضافتها السنغال.
- آخر مرّة غاب فيها المنتخب الجزائري، الملقّب بمحاربي الصحراء، عن المشاركة في أمم أفريقيا كان في نهائيات بطولة 2012 التي استضافتها الغابون بالاشتراك مع غينيا الاستوائية.
الحارس عصام الحضري قاد منتخب بلاده للفوز بثلاثة ألقاب متتالية
- المنتخب المغربي الذي يشارك في البطولة بصفته منتخب الدولة المنظّمة سجل آخر غياب له عن المشاركة عام 2010.
- منتخب السودان شارك ثماني مرات فقط في النهائيات آخرها كان عام 2010.
منتخب زامبيا فاجأ العالم عقب فوزه بأمم أفريقيا عام 2012
- يغيب نجما القارة السمراء الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري ديديه دروغبا عن المشاركة مع منتخبي بلديهما في التصفيات القادمة بسبب اعتزالهما اللعب الدولي، صامويل إيتو هو الهدّاف التاريخي لنهائيات الأمم الأفريقية برصيد 18 هدفاً، أما دروغبا فسجل 11 هدفاً خلال مشاركاته مع منتخب بلاده في نهائيات الـ"كان".


 

raedms

الوسـام الماسـي
#2
جزاك الله كل خير

 

ALAA

عضوية الشرف
#3
نورت الموضوع تحياتي لك
 

ربيع

عضـو
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#5
جزاك الله خيرا اخي العزيز
 

NajimN

عضو ماسـي
#6
جزاك الله خيراً
 

أعلى