وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



نصائح لتغذية سليمة خلال العيد

ان التغير المفاجئ في السلوك الغذائي في نهار العيد يعد السبب الابرز لظهور عدة مشاكل للافراد خلال فترة العيد خاصة بعد انقضاء فترة اعتياد الجسم على نظام شهر رمضان وطقوسه في المواعيد واصناف الطعام المختلفة واختصار وجبات الطعام.والسلوك الخاطئ الذي قد يتبعه البعض خلال فترة العيد وما بعدها ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية التي قد ترهق الجسم بصفة عامة ولعل من ابرزها: التخمة، عسر الهضم، الاسهال، المغص المعوي، التسمم الغذائي، الخمول.وهناك

بعض النصائح التي تساعد في تجنب المشاكل الصحية خلال فترة العيد:

· ابتداء نهار العيد بكوب من الماء والحرص على الاكثار من شرب الماء طوال اليوم.

· تناول 3 حبات من التمر فترة الصباح خاصة قبل الذهاب لصلاة العيد وعدم تناول المزيد من الطعام خلال هذه الفترة لافساح الفرصة للامعاء للتهيئة باستقبال الطعام بشكل تدريجي.

· تناول وجبات متعددة وصغيرة الحجم خلال نهار العيد وانتقاء الاصناف قليلة السعرات الحرارية، قليلة الدهون خاصة للحوم ومحاولة التقنين في الوجبات الدسمة.

· الاعتدال في شرب المنبهات من شاي وقهوة والمشروبات الغازية خاصة واختصارها قدر المستطاع في زيارات العيد.

· ضبط تناول الشوكولاتة والحلويات تجنبا للارتباك المعوي والاصابة بالاسهال عدا عن زيادة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم حيث تقدر السعرات الحرارية في القطعة الواحدة من معمول التمر بـ 300 سعر حراري وقد تتجاوزها في بعض الاصناف.

· ادخال السلطات والخضار والفواكه للوجبات لامداد الجسم بالالياف التي يفتقدها الجسم خلال نهار العيد لكثرة اصناف الحلويات وتجنبا للاصابة بالامساك.

· يفضل تناول لبن الزبادي خلال نهار العيد ولو لمرة على الاقل لحماية الامعاء وتعزيز مناعتها.-عند الدعوة لوليمة العيد يفضل عدم ملء الطبق واختصار الوجبة بأكبر قدر ممكن لكثرة عرض اصناف الاطعمة والحلويات خلال اليوم.

· يفضل الكثيرون تناول الطعام يوم العيد في المطاعم وهنا تبرز النصيحة الاهم عدم اللجوء للوجبات السريعة الغنية بالدهون خاصة المشبعة وذات السعرات الحرارية المرتفعة ومن دون اي فائدة صحية للجسم.

· من المفضل اعداد برنامج متكامل لقضاء اجازة العيد تتضمنه اطباق وخيارات صحية خفيفة بعيدة عن التكلفة المادية والدهون والسكريات اكبر قدر ممكن

 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,376
الإقامة
Malaysia
#2
جزاك الله خيرا اخي العزيز
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
جزاك الله خيرا
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً أخي العزيز
 

أعلى