ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#1
مواجهة على اللقب والتاريخ



في نسخة حافلة بالمفاجآت والإكتشافات من كأس العالم FIFA، ستكون المباراة النهائية مطابقة للمنطق لأنها تجمع بين ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات والأرجنتين حاملة اللقب مرتين حيث سيتلقيان وجهاً لوجه للمرة الثالثة في لقاء القمة.

ستكون المباراة النهائية لكأس العالم البرازيل 2014 FIFA إعادة لنهائي عام 1986 عندما تفوق الألبيسيليستي 3-2 في المكسيك وتوّج بآخر ألقابه، ولنهائي عام 1990 عندما تفوق المانشافت 1-0 في روما ليتوج بآخر ألقابه العالمية أيضاً.

وستخوض ألمانيا المباراة النهائية الثامنة لها وهو رقم قياسي مطلق، وستحاول أن تصبح أول دولة أوروبية تحرز اللقب في القارة الأمريكية الجنوبية، وهذا ما حققه المنتخب البرازيلي عام 1958 في السويد لكن بشكل معاكس.

تقدمت كتيبة المدرب الألماني يواكيم لوف بثقة نحو المباراة النهائية. فقد برهن المنتخب الألماني عن سهولة مطلقة وقدرة هجومية هائلة وفعَالة في نصف النهائي ضد البرازيل (7-1)، كما أنه حصل على راحة 24 ساعة أكثر من منافسه الذي خاض أيضاً الوقت الإضافي. كما أن الإعتماد على عدد كبير من لاعبي بايرن ميونيخ بتواجد ستة من الفريق البافاري في التشكيلة الأساسية يجعل التفاهم أكبر في صفوف المانشافت وقد يكون الفارق.

لكن ليونيل ميسي يتواجد في صفوف المنتخب الأرجنتيني، ويبدو أن النجم ضحى بموسمه مع برشلونة ليكون على الموعد مع كأس العالم FIFA. إذا كان البعض يعتقد بأنه لم يظهر في كامل مستواه المعهود، فإنه يبقى اللاعب الوحيد الذي سجل أكثر من هدف من خارج منطقة الجزاء (3 مرات)، وهو اللاعب الأكثر مراوغات (82)، كما أنه الوحيد الذي نال جائزة Budweiser لأفضل لاعب في المباراة أربع مرات. كما أن الأرجنتين تستطيع أن تعول على خافيير ماسكيرانو (561 تمريرة) المحارب الحقيقي الذي يستطيع إزاحة الجبال والتأثير على زملائه بطريقة إيجابية كما كانت الحال بالنسبة إلى الحارس سيرخيو روميرو بطل ركلات الترجيح في مواجهة هولندا.

مباراة الأحد 13 يوليو/تموز
ألمانيا - الأرجنتين، ملعب ماراكانا، ريو دي جانيرو، الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي.

هل تعلم؟
ثلاثية: في حال أحرزت ألمانيا اللقب، ستكون أوروبا أول قارة تحرز الكأس ثلاث مرات متتالية بعد فوز إيطاليا عام 2006 وأسبانيا عام 2010. قبل نهائي 13 يوليو/تموز الحالي، تتفوق أوروبا بعشرة ألقاب على نظيرتها أمريكا الجنوبية.

الخبرة: في حال تتويجها باللقب، ستكون الأرجنتين المنتخب صاحب أكبر معدل أعمار لاعبين يحرز كأس العالم FIFA. يعتبر معدل أعمار اللاعبين الأرجنتينيين يوم انطلاق النهائيات في 12 يونيو/حزيران الماضي 28 عاماً و336 يوماً. أما الرقم القياسي حتى الآن فبحوزة منتخب إيطاليا الفائز باللقب بمعدل أعمار 28 عاماً و262 يوماً.

فشل الدولة المضيفة: للمرة الرابعة على التوالي، تفشل الدولة المضيفة في إحراز اللقب على أرضها. ففي 19 نسخة سابقة من نهائيات كأس العالم، استغلت ست دول فقط استضافة البطولة على أرضها لتتوج باللقب وهي: أوروجواي (1930) وإيطاليا (1934) وإنجلترا (1966) وألمانيا الغربية (1974) والأرجنتين (1978) وفرنسا (1998). في المقابل، فإن البرازيل والمكسيك هما الدولتان الوحيدتان اللتان استضافت النهائيات مرتين وفشلتا في المرتين في إحراز اللقب.

نادي العشرة: بات الألماني توماس مولر اللاعب الثالث عشر يسجل 10 أهداف على الأقل في نهائيات كأس العالم FIFA، فانضم بالتالي إلى أربعة من مواطنيه: هيلموت راهن (10)، جيرد مولر (14)، يورجن كلينسمان (11)، وصاحب الرقم القياسي ميروسلاف كلوزه (16). وهذا ما يفسر لماذا أصبحت ألمانيا صاحب أكبر عدد من الأهداف في نهائيات كأس العالم FIFA برصيد 223 هدفاً بفارق هدفين فقط عن البرازيل.

الموقوفون
لا أحد


في مثل هذا اليوم
في 13 يوليو/تموز 1930 وفي تمام الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي، أقيمت أول مباراتين من نهائيات كأس العالم FIFA تحت رذاذ من الثلوج. في الملعب الصغير "استاديو بوكيتوس دي مونتيفيديو" الذي يتسع لخمسة الآف متفرج، تواجهت فرنسا مع المكسيك، في حين استضاف ملعب جراند باركي سنترال (الذي يتسع إلى 23500 متفرج) في الطرف الآخر من مونتيفيدو، المباراة الأخرى بين الولايات المتحدة وبلجيكا. في الدقيقة التاسعة عشرة في مباراة فرنسا والمكسيك، بات الفرنسي لوسيان لوران أول هداف رسمي في نهائيات كأس العالم FIFA عندما سدد كرة على الطاير إثر تمريرة من إيرنست ليبيراتي الذي أصبح بدوره صاحب أول تمريرة حاسمة في النهائيات. أنهت فرنسا المباراة فائزة 4-1، في حين تغلبت الولايات المتحدة على بلجيكا 3-0. وفي المباراة النهائية، تغلبت أوروجواي على الأرجنتين 4-2.​
 

أعلى