الحالة
موضوع مغلق

CrazyWorm

عضو ذهبي
التسجيل
21/12/03
المشاركات
984
الإعجابات
158
الإقامة
In Hole
#1
كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة؟

الطيف الواسع من أنواع الكاميرات المتوفرة في الأسواق والمميزات المختلفة تجعل المتسوّق في حيرة كبيرة. فيما يلي ما يساعد على الاختيار السليم.

1- اقرأ عن مبادئ الكاميرات الرقمية قبل الذهاب إلى المحل. اطلع على أهم المصطلحات المتعلقة بها مثل النقاط الضوئية Pixels والتقريب الضوئي Optical zoom والذاكرة Memory.


2- حدد ما هي احتياجاتك من الكاميرا الرقمية. لأي الاستخدامات تريدها؟ هل ستستخدمها بشكل أساسي عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني؟ أم تريد أن تطبع منها أيضاً صورا ورقية عالية الجودة؟ ما عدد الصور التي تود أن تستطيع التقاطها في المناسبة الواحدة؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستحدد المميزات التي تحتاجها.


3- راجع تقييمات المستهلكين على الإنترنت للكاميرا التي تريد أن تشتريها. فهناك كثير من المواقع على الإنترنت التي تصنف الكاميرات حسب شعبيتها ودرجات رضا المستهلكين عنها، وتقدم عروضا يكتبها المستهلكون أنفسهم عن إيجابياتها وسلبياتها. مثل Epinions.com وAmazon.com.


4- حدد ميزانيتك. تترواح أسعار الكاميرات الرقمية ما بين 100 إلى 1*000 دولار أو أكثر. لا يأخذنك الحماس إلى شراء كاميرا غالية إن لم تكن تحتاج إلى أكثر المميزات التي توفرها، واحذر شراء كاميرا رخصية ينقصها المميزات التي تحتاجها.


5- حدد الميغابكسل Megapixels اللازم لاحتياجاتك. أهم ما يميز آلات التصوير الرقمية بعضها عن بعض هو درقة الدقة المعبّر عنها بالميغابكسل وهي تحدد عدد النقاط التي تشكل الصورة. فإن كنت تريد إرسال الصور عبر الإنترنت فحسب، ستكون الكاميرا ذات الـ2 ميغابكسل وافية بالغرض، وهي تطبع أيضاً الصور الورقية ذات القياسات الصغيرة. أما إن كنت تريد أن تنتج صوراً ورقية بجميع القياسات فسوف تحتاج كاميرا ذات 4 أو 5 ميغابكسل. جدير بالذكر أنك تستطيع تغيير إعدادات الكاميرات ذات الميغابكسل العالية لكي تصوّر بدقة أقل، وبالتالي تتسع إلى عدد أكبر من الصور.


6- اختر التقريب الضوئي Optical zoom. عدسة التقريب تمكنك من التقاط الصور عن بعد. والتقريب الرقمي Digital zoom الذي توفره بعض الكاميرات الرقمية تكبر الصورة على حساب جودتها. أما التقريب الضوئي فهو يقرب الصورة دون أن يؤثر على جودتها.


7- حدد عدد الصور التي تريد أن تتسع لها ذاكرة الكاميرا. تقاس ذاكرة الكاميرات الرقمية بالميغابايت Megabytes (MB)، وهي تحدّد عدد الصور التي يمكن أن تلتقطها قبل أن تحذفها أو تفرغها. وإن كنت تريد المرونة في ذلك، اختر كاميرا ذات بطاقات الذاكرة Memory cards القابلة للتغيير. فإن كانت لديك كاميرا ذات 2 ميغابكسل و32 ميغابايت من الذاكرة، فإنها تستطيع استيعاب 35 صورة عالية الجودة، أما إذا غيرت الذاكرة إلى 128 ميغابايت فإن عدد الصور سيتضاعف إلى 4 أضعاف.


8- إن لم يكن لديك برنامج لتعديل الصور على جهازك فاختر الكاميرا التي توفر أيضاً برنامجا سهل الاستخدام للتلاعب بالصور. فبالإضافة إلى إزالة احمرار العين، قد تحتاج إلى تصغير حجم الصور لتكون صالحة للإرسال عبر البريد الإلكتروني أو للعرض على صفحات الإنترنت.


9- ابحث عن الكاميرا التي توفر فترات أطول للبطاريات. فالكاميرات الرقمية كالحوت في ابتلاع البطاريات. وثمن البطاريات الجافة التي تُستخدم لمرة واحدة قد يتراكم على المدى الطويل. اختر الكاميرا التي توفر بطاريات قابلة للشحن.


10- تأكد من صيغة الملفات File format التي تنتجها الكاميرا الرقمية. فبعضها يستخدم صيغها الخاصة التي لا يمكن التعرف عليها إلا ببرامجها الخاصة. اختر الكاميرات التي تستخدم الصيغ المألوفة التي يمكن فتحها بأي برنامج، مثل JPEG وTIFF.

 

أبو يامن

مشرف سابق
التسجيل
22/8/04
المشاركات
844
الإعجابات
22
#2
مشكور يا اخي الكريم
 

sikovluv

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/4/03
المشاركات
4,902
الإعجابات
63
#3
جزاك الله كل خير أخي الكريم على النصائح القيمة
 

سلطان

عضـو
التسجيل
31/7/03
المشاركات
1,167
الإعجابات
21
#4
الله يعطيك العافية على هذه النصائح
 

عبير

مشرفة سابقة
التسجيل
24/1/04
المشاركات
1,769
الإعجابات
36
#5
موضوع جد قيم وخصوصآ أننى من المهتمين بهذا المجال..
فقد أفادنى أيما إفادة ..

بوركت ووفقت
 

hodhod

عضو ذهبي
التسجيل
7/10/03
المشاركات
853
الإعجابات
6
#6
شكرا جزيلا معلومات مختصره وتفي جدا بالغرض
هناك أيضا بعض الميزات التي قد تري أنك تحتاجها مثل:
خاصية منع الأهتزاز فالصوره تكون ثابته بالرغم من حركة اليد أثناء التصوير.الموجوده ببعض كاميرات الباناسونيك.
* من المهم أن تنتبه لنوع الذاكره التي تستخدمها الكاميرا لأن بعض الشركات كسوني تستخدم ذاكره من انتاجها فقط وتكون مرتفعة الثمن .وهل الكاميرا أساسا تدعم زيادة الذاكره أم لا.
* جرب الكاميرا لتتأكد من صهولة وسرعة الوصول للقوائم والخيارات بكل قائمه.
*يفضل أن تختر كاميرا بها خواص احترافيه لإلتقاط الصوره وليست فقط أعدادات اوتوماتيكيه.
*بعض الكاميرات مثل بعض موديلات binqتعطيك كفاءة عاليه في الصور القريبه سواء بفلاش أم بدون
ولكن كفيديو تتطلب وجود مصدر قوي للضوء مثلا ضوء الشمس والا ستعطيك صوره باهته.
هذا ما يحضرني الآن . ويا ريت الكل يحط خبراته.
المهم أن من أفضل الكاميرات بشكل عام قد تكون انتاج نيكون ومينولتا .وطبعا مينولتا لا تحتاج لدعايه لكنها احترافيه.
شكرا لك أخي مخاوي علي الموضوع.
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى