ما الجديد

AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
متلازمة ريتر عبارة عن التهاب مزمن بالمفاصل. و يشمل ثلاث عناصر رئيسية: التهاب المفاصل، التهاب ملتحمة العين، و التهاب الجهاز التناسلي أو البولي أو الجهاز الهضمي.

يصيب المرض مختلف الأعمار لكنه أكثر انتشارا في سن 30 : 40 عاما.

و يسمى المرض التهاب المفاصل التفاعلي لأنه يحدث نتيجة تفاعل جهاز المناعة لوجود التهابات بكتيرية في الجهاز التناسلي، البولي، أو الهضمي. فالبعض لديهم قابلية جينية للاستجابة الخاطئة لجهاز المناعة عند التعرض لبعض أنواع البكتيريا فيؤدي إلى التهاب بالمفاصل. و يسبب المرض التهاب أعضاء أخرى غير المفاصل مثل العين، الفم، الجلد، الكلى، القلب، الرئة.

أسباب التهاب المفاصل التفاعلي - متلازمة ريتر Causes
هناك جين معين يتم وراثته يؤدي إلى الاستجابة غير الطبيعية لجهاز المناعة و الإصابة بمتلازمة ريتر. فعندما يحمل شخص ما هذا الجين الوراثي و يتعرض للإصابة بنوع معين من البكتريا يؤدي إلى استجابة جهاز المناعة بطريقة غير طبيعية و بدء ظهور المرض.

و يحدث المرض بعد الإصابة البكتيرية للجهاز التناسلي. و أكثر أنواع البكتريا التي يحدث بعدها المرض هي الكلاميديا. و يحدث المرض أيضا بعد الإصابة بالديسنتاريا حيث يصاب الجهاز الهضمي بنوع من البكتريا مثل السالمونيلا Salmonella، الشيجيلا Shigella، و الكامبيلوبكتير Campylobacter. و عادة تظهر التهابات المفاصل بعد 1-3 أسابيع من بداية الإصابة البكتيرية.
 

أعلى