AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
What is ventricular septal defect



يعتبر ثقب الحاجز بين البطينين من أكثر أمراض القلب الخلقية انتشارا. فنسبة الإصابة به تبلغ 25% من كل حالات الأطفال المولودين بعيوب خلقية بالقلب. و هو أكثر شيوعا في الأطفال المبتسرين. و هو عبارة عن ثقب ( فتحة صغيرة ) في الجدار الفاصل بين البطين الأيمن و البطين الأيسر للقلب. و يعتمد تدهور حالة المرض على حجم الثقب الموجود بين البطينين. في بعض الحالات يكون مصاحبا للمرض وجود ثقب أخر بين الأذينينAtrial Septal Defect.



و لازال سبب حدوث المرض غير معروف حتى الآن، فهو يحدث نتيجة عيب خلقي أثناء نمو الجنين.

الدورة الدموية Cardiac Circulation
يتكون القلب من أربع غرف: غرفتان علويتان ( الأُذينين ) و غرفتان سفليتان ( البُطينين ). و يفصل بين البطينين ( الأيمن و الأيسر ) جدار عضلي حاجز يمنع دخول الدم من إحدى الغرف إلى الغرفة الأخرى المجاورة لها.



عادة يعود الدم الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى النصف الأيمن من القلب ( الأذين الأيمن ثم البُطين الأيمن ). ثم يقوم القلب بضخ الدم إلى الرئتين ( من خلال الشريان الرئوي ) لامتصاص الأكسجين منها. بعد ذلك يعود الدم المحتوي على الأكسجين إلى النصف الأيسر من القلب ( الأُذين الأيسر ثم البطين الأيسر ) فيقوم القلب بضخ الدم المحتوي على الأكسجين لتوفير الأكسجين لكل أنسجة الجسم ( من خلال الشريان الأورطي ). اضغط هنا للإطلاع على الدورة الدموية الكاملة.



ماذا يحدث في حالة الثقب بين البطينين؟
في حالة الثقب بين البطينين فذلك الثقب يجعل الدم المحتوي على الأكسجين ينتقل من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن ( حيث أن ضغط الدم في البطين الأيسر أعلى من البطين الأيمن ). و بذلك يختلط الدم من البطين الأيسر المحتوي على الأكسجين مع الدم الغير محتوي على الأكسجين الموجود في البطين الأيمن. فيقوم القلب بضخ هذا الدم المختلط الموجود بالبطين الأيمن إلى الرئتين. و تبعا لذلك يضخ القلب كمية أكبر من الدم عن الوضع الطبيعي مما يؤدي إلى تضخم عضلة القلب كي تستطيع ضخ كمية الدم الزائد.



و يؤدي زيادة تدفق الدم إلى الرئتين إلى حدوث احتقان الرئة بالدم pulmonary congestion مما يتسبب في صعوبة التنفس خاصة أثناء الرضاعة و عدم القدرة على القيام بأي مجهود.

و عندما يكون الثقب بين البطينين كبير و لم يتم علاجه جراحيا فإن الضغط الرئوي يتزايد تدريجيا مما يسبب انتقال الدم من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر أي ينتقل الدم الغير محتوي على الأكسجين من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر. فيقوم القلب بضخ هذا الدم إلى الجسم فيتسبب في ازرقاق الجلد Cyanosis.

 

أعلى