AvilmA

الوسـام الماسـي
#1
What is Deep Vein Thrombosis

الشرايين هي الأوعية الدموية التي ينتقل من خلالها الدم من القلب إلى مختلف أجزاء الجسم. و الأوردة هي الأوعية الدموية التي يعود من خلالها الدم من مختلف أجزاء الجسم إلى القلب. و تحتوي جدار الشرايين على عضلات رقيقة تساعد في ضخ الدم من القلب إلى مختلف أجزاء الجسم. على عكس ذلك الأوردة التي لا تحتوي على عضلات في جدارها، و يعود الدم إلى القلب من خلال الأوردة نتيجة عصر العضلات للأوردة أثناء حركة الجسم. و بالتالي تعمل حركة الجسم على المساعدة في إرجاع الدم إلى القلب.



و يوجد في الساق نوعان من الأوردة: الأوردة السطحية، و الأوردة العميقة.

الأوردة السطحية Superficial Veins: تقع تحت الجلد مباشرة و يمكن رؤيتها بسهولة على سطح الجلد.

الأوردة العميقة Deep Veins: تقع عميقا خلال عضلات الساق.

و ينتقل الدم من الأوردة السطحية إلى الأوردة العميقة من خلال أوردة صغيرة أخرى تربط بينهما تسمى الأوردة الثاقبة Perforator veins.



تحتوي الأوردة السطحية و الأوردة الثاقبة على صمامات ذات اتجاه واحد لتسمح بانتقال الدم في اتجاه القلب فقط، و ليس الرجوع في عكس اتجاه القلب.






تحدث الإصابة بجلطة الساق نتيجة ركود الدم بالأوردة لأي سبب. و لا تعتبر الجلطة في الأوردة العميقة خطيرة بحد ذاتها. لكن الخطورة تكمن في حالة تفتت جزء من تلك الجلطة و انتقالها مع تيار الدم حتى تصل إلى الرئتين و تؤدي إلى انسداد الشريان الرئوي Pulmonary embolism و هذا ما يسمى ب القذائف الرئوية .



 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#2
بارك الله فيك اخي الكريم
 

شروق الامل

الوسـام الماسـي
#3
بارك الله فيك على الإفادة
وجزاك الله خيراً
 

raedms

الوسـام الماسـي
#4
جزاك الله خيراً
 

أعلى