AvilmA

الوسـام الماسـي
#1
aneurysms in other arteries

التمددات الوعائية من الممكن أن تحدث في أي شريان غير الشريان الأبهر مثل الشرايين المأبضية (التي تقع في الخلف من مفصل الركبة), و الشرايين الفخذية و الشرايين التاجية التي تغذى القلب, و نادرا ما يصيب الشرايين السباتية والتي توجد بالعنق, و كبار السن تحدث لهم تمددات وعائية بهذه الشرايين عن الأصغر سنا.

معظم هذه التمددات تحدث بسبب عيب خلقي ينشأ عنه ضعف بجدران الشرايين يكون موجود منذ الولادة, أو بسبب تصلب بالشرايين.

تحدث بعض التمددات الأخرى نتيجة الجروح بسبب طعنات, أو طلق ناري, أو نتيجة عدوى ميكروبية, أو فطرية في جدار الشرايين وهذه العدوى تنشأ عادة في مكان آخر من الجسم مثل صمامات القلب.

معظم التمددات الوعائية المأبضية لا تسبب أعراض ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتكون جلطات داخل التمدد الوعائي والتي تتفتت لتكون صمات emboli, و تسبب انسداد لشريان بالساق أو القدم.

الصمات emboli التي تنتج من الجلطات بالتمددات الوعائية الموجودة بالشرايين السباتية من الممكن أن تسبب انسداد لشريان بالمخ و تسبب سكته دماغية stroke .

التمددات الوعائية بالشرايين المأبضية, و الشرايين الفخذية, و الشرايين التاجية, و الشرايين السباتية نادرا ما يحدث لها تمزق.

قد يشعر الطبيب بكتلة نابضة pulsating mass أثناء الفحص في موضع التمدد الوعائي.

الفحص بالأشعة فوق الصوتية, و الأشعة المقطعية يمكن أن يؤكد التشخيص.

التمددات الوعائية بالشرايين المأبضية والتي يزيد قطرها عن 2.5 سم يتم إصلاحها بالجراحة, أو وضع دعامة داخل التمدد بالشريان, و التمددات الوعائية بشرايين الفخذ و الشرايين السباتية يتم في العادة إصلاحها جراحيا.

تمدد وعائي بالشريان المأبضي


التمددات الوعائية قد تحدث بشرايين المخ, و تمزق التمدد الوعائي بالمخ قد يسبب نزف بنسيج المخ, و يسبب سكتة دماغية, ولأن التمددات الوعائية بشرايين المخ تكون قريبة من نسيج المخ, و صغيرة في الحجم فإن تشخيصها و علاجها يختلف عن التمددات الوعائية بالشرايين الأخرى .



تمدد وعائي بشرايين المخ


التمددات الوعائية بالشرايين المخية التي تكون ملوثة بعدوى تكون خطيرة مما يجعل أهمية للعلاج المبكر والذي يشتمل عادة على الإصلاح بالجراحة.
 

أعلى