ما الجديد

AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
تتمثل أسباب الإصابة بقرحة القرنية في الآتي:

العدوى: أغلب قُرح القرنية تحدث نتيجة عدوى.

العدوى البكتيرية: تنتشر في مستخدمي العدسات اللاصقة.

العدوى الفيروسية: مثال فيروس الهربس و فيروس الجديري المائي (العنقز).

العدوى الفطرية: يمكن أن تحدث نتيجة عدم العناية بنظافة العدسات اللاصقة، أو نتيجة الاستخدام المفرط لقطرات العين التي تحتوي على الكورتيزون.


دخول جسم غريب للقرنية أو الإصابة بخدوش بالقرنية، مما يتسبب في إصابة سطح القرنية و يجعلها عرضة لاقتحام البكتريا و التسبب في قرحة القرنية.


الإصابة بجفاف العين المزمن الذي يحدث نتيجة عدم وجود الطبقة الدمعية الرقيقة على سطح العين التي تعمل على التنظيف المستمر للعين و حمايتها من أي عدوى أو جسم غريب ( كحبيبات الرمل الصغيرة ) يدخل العين.


التعرض لمواد كيميائية تدخل العين.


تنتشر الإصابة بقُرح القرنية في الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة خاصة العدسات المرنة الممتدة ( التي تظل بالعين عدة أيام متصلة دون إزالتها ليلا ). فخطر الإصابة بقرحة القرنية يزداد عشرة أضعاف عند مستخدمي تلك العدسات اللاصقة.

العدسات اللاصقة

و تتسبب العدسات اللاصقة في مشاكل بالعين بواسطة عدة طرق:

حدوث خدوش للقرنية عند حواف العدسات اللاصقة مما يجعل القرنية أكثر عرضة للبكتريا.

أحيانا تتجمع الأوساخ الصغيرة جدا ( حبيبات دقيقة جدا ) خلف العدسات اللاصقة ( بين العدسات اللاصقة و سطح القرنية الخارجي ) مما قد يتسبب في خدوش بالقرنية.

أحيانا عند عدم تنظيف العدسات اللاصقة جيدا تتواجد البكتريا على السطح الداخلي للعدسات اللاصقة ( الملامس للقرنية ). و بالتالي عند وضع العدسات اللاصقة بالعين مدة طويلة يمكن أن تتكاثر تلك البكتريا و تصيب القرنية.

ارتداء العدسات مدة طويلة مستمرة يمكن أن يمنع الأكسجين عن القرنية ( نظرا لأن العدسات اللاصقة تغطي القرنية فتحجب عنها الهواء و الأكسجين ) مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى.
 

أعلى