وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



تُنتِج شَجرةُ نَخيل الأَكي acai palm tree، ومَوطِنُها الأَصلي هو المنطقةُ الاستوائيَّة من أَمريكا الوسطى والجنوبيَّة، توتاً أرجوانياً مُحمرَّاً له ارتِباطٌ بالتُّوت الأزرق blueberry والتُّوت البرِّي cranberry. وقد أَتى اسمُ توت الأَكِّي acai berry من إحدى لغات السكَّان الأصليين في المنطقة، وهو يعني "الفاكهة التي تَبكي".

الأَسماء الشَّائعة ـ الأَكِّي acai، الأَكَّاي açaí، تُوت النَّخيل الأَمازونِي Amazonian palm berry.

الاسم اللاتينِي ـ نَخيل الكُرنب Euterpe oleracea.

مُكوِّناتُ الأَكِّي

تحتوي ثمارُ الأكِّي على الأَنثروسيانينات anthocyanins (عوامل مُضادَّة للالتِهاب) بتَركيزٍ مرتفع جداً، وعلى بروتينات وحموض أمينيَّة ومُضادَّات أكسدَة وحموض أمينيَّة أساسيَّة وحموض أُوميغا ومَعادِن وفيتامينات وستيرولات نباتيَّة phytosterols.

استخدامات الأكي

يَجري تَسويقُ الأَكِّي في الولايات المتَّحدة على نطاقٍ واسع بشكل مُستحضَر لغَرَض إنقاص الوزن ومُكافحة الشَّيخوخة، ولكن لا تُوجَد أدلَّةٌ علميَّة قاطِعَة تدعم مثلَ هذه الاستِعمالات.

كان توتُ الأَكِّي لفترةٍ طَويلة من الزَّمن مصدراً غذائياً مهماً للشُّعوب الأصلية في منطقة الأمازون، والذين كانوا يَستخدمونه أيضاً لمجموعةٍ مختلفة من الأغراض المرتبطة بالصحَّة.

كما استُخدم لبُّ ثمار الأَكِّي تَجريبياً كعاملٍ ظَليل عن طريق الفم oral contrast agent لتَصوير القَناة الهضميَّة بالرَّنين المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) of the gastrointestinal tract.

كيف تُستعمَل الأَكِّي؟

تَتوفَّر مُنتَجاتُ توت الأَكِّي بشَكل عَصائر، ومَساحيق، وأقراص، وكبسولات.

فوائد الأكي

لا توجد أدلَّةٌ علميَّة قاطِعَة، مُعتَمدة على دِراساتٍ في البشر، تدعم استخدامَ توت الأَكِّي لأيٍّ غرضٍ من الأغراض المتعلِّقة بالصحَّة.

لم تُنشَر دراساتٌ مستقلَّة تُثبِت بالدَّليل الادِّعاءَ بأنَّ مُكمِّلات الأكِّي وحدَها تُعزِّز إنقاصَ الوزن السَّريع. كما لم يُلاحِظ الباحثون، الذين استقصَوا سَلامةَ العَصير الغني بالأكِّي في الحيوانات، أنَّ هناك تَغيُّراتٍ في وزن الجسم لدى الفئران التي أُعطِيت العَصير مقارنةً مع فئران المراقبة.

وقد رَكَّزت الدِّراساتُ المختبريَّة على الخَصائص المضادَّة للأكسدة المحتمَلة لتُوت الأكَّي (مُضادَّات الأكسدَة هي مَوادُّ يُعتَقد أنَّها تَحمي الخَلايا من الآثار الضارَّة للتَّفاعُلات الكيميائيَّة مع الأكسجين). كما أَظهرَت الدِّراساتُ المختبريَّة أنَّ تُوتَ الأَكِّي يُظهِر نَشاطاً مُضاداً للسَّرطان ومُضاداً للالتِهاب.

التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات

هُناك معلوماتٌ مَوثوقة بدَرجةٍ قَليلة عن سَلامة تَناوُل مُكَمِّلات الأكِّي، حيث يجري تَناولُها على نطاقٍ واسع كفاكهةٍ صالحة للأكل أو على شكل عَصير.

يجب على النَّاس الذين لديهم حَساسيَّة تجاه الأكِّي، أو للنَّباتات في فَصيلةِ النَّخيليَّات Arecaceae، تَجنُّبُ تناول ثمار الأكِّي.

قد يؤثِّر تَناولُ الأكِّي في نَتائج اختبار التَّصوير بالرنين المغناطيسي؛ فإذا كان الشخصُ يستخدم مُنتَجات الأكِّي ويَنوي إجراءَ التَّصوير بالرَّنين المغناطيسي، فيجب إخبارُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية بذلك.

لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالتِه الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.

 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,379
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك اخي العزيز
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
بارك الله فيك أخي الكريم
 

أعلى