وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



هو أول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة، ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح) ويسمى هذا الغلاف بالكفري، وما في داخله الوليع والأغريض لشدة بياضه، ويمكن أن يطلق عليه أسماء عديدة مثل الغدق والقنو والكافور (الگروف) والضحك والكباسة، وحبوب لقاح النخل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء ..


تحضير ماء اللقاح (الگروف)





يستخرج من اللقاح .. ماء اللقاح (الگروف) والذي يستعمل لتعقيم الماء ولإظفاء طعم طيب له، وتطلق تسمية ماء (الگروف) على منتجين لعمليتين مختلفتين: الأولى وهي طبخ الگروف في الماء ومن ثم إضافة السكر للماء وشربه، أما العملية الأخرى فهي التقطير أي تحضير ماء اللقاح. وتعتبر عملية تقطير الگروف من الصناعات القديمة، وكانت العامة تستخدم في الماضي الگروف المأخوذ من ذكر النخلة أي الفحال فقط والذي يتميز برائحته القوية ولا يستخدم قط گروف النخلة والذي قد تكون رائحته أقل أو تنعدم منه الرائحة، وكانت تتم عملية التقطير في معمل تقطير تقليدي يتكون من قدر معدني بغطاء محكم له أنبوبة معدنية تمر عبر بركة للتبريد، ثم تنتهي هذه الأنبوبة إلى زجاجة كبيرة تسمى قرابية (گرابية) أو قد يوجد عدة قرابيات متصلة بهذه الأنبوبة، وتتم عملية التقطير بإحضار القروف وغسله جيداً وتقطيعه لقطع صغيرة ومن ثم وضعه في القدر مع نسبة معلومة من الماء بعدها يتم تكثيف البخار المتصاعد من عملية التسخين وجمع السائل المتكون في القرابية ..


ما هي محتوياته الكيميائية؟







تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات ح ، ب ومعادن مثل الفوسفور والحديد، كما يحتوي على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض ..


ماذا قال عنه الطب القديم؟!





ذكر الأطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا لقاح النخل فقالوا إنه يقوي المعدة ويجففها، ويسكن ثائرة الدم، وينفع المحرورين، ويقوي الأحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا أخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الجنسي خاصة، وإذا وضع هذا المزيج في الرحم أزال العقم، وإذا إحتملت المرأة به قبل الجماع أعان على الحمل ..

يقول إبن البيطار ..

"دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة"


ويقول الرازي ..
"الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع"

ويقول داود الإنطاكي ..


"ينفع إذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والإسهال والنزيف ونفث الدم"

وماذا قال عنه الطب الحديث؟!





لقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على لقاح النخل بأنه في مقدمة المقويات للجسم لكثرة المواد الدهنية فيه بالإضافة إلى إحتوائه على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة. وقد فصلت مادة الروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الإنسان ويحفظها من الإنفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المصابين بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر ..



 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,209
#2
جزاك الله كل خير
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,380
الإقامة
Malaysia
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى