AvilmA

الوسـام الماسـي
#1
يتضمن علاج مرض أديسون استبدال أو تعويض النقص في هرمونات الغدة الكظرية.
و ذلك عن طريق:

أقراص الكورتيزون hydrocortisone tablets: و هي عبارة عن هرمونات كورتيزون مصنعة. يتم تناولها مرة أو مرتان يوميا.

أقراص الفلورينف Florinef - fludrocortisone acetate: يتم تناوله مرة يوميا في حالة نقص هرمون الألدوسترون. و عادة ينصح الأطباء المرضى الذين يتناولون أدوية تعويضية لهرمون الألدوسترون بزيادة تناولهم للأملاح.

علاج صدمة أديسون:
ما هي صدمة أديسون؟ addisonian crisis
يتم العلاج فورا عن طريق الحقن بالوريد لمحاليل الملح و الجلوكوز و هرمونات الكورتيزون. و يؤدي هذا العلاج إلى تحسن سريع لحالة المريض حتى يصبح قادرا على تناول الأدوية بالفم فيبدأ الطبيب تقليل جرعة الكورتيزون حتى يصل إلى الجرعة المناسبة، ثم يضيف الهرمون التعويضي للألدوسترون إذا كان هناك نقص في هرمون الألدوسترون.

حالات خاصة:

إذا احتاج مريض القصور الكظري المزمن لأداء أي عملية جراحية تحتاج إلى التخدير الكلي، يتم حقن محاليل الملح و الكورتيزون في المساء السابق للعملية الجراحية و يستمر الحقن حتى يفيق المريض كليا و يصبح قادرا على تناول الأدوية بالفم.

السيدة المصابة بالقصور الكظري و أصبحت حامل يتم علاجها بالأدوية التعويضية للهرمونات. و إذا اشتكت من الغثيان و القيء الذي يعوق تناولها للأدوية بالفم فيتم استخدام الحقن بالوريد.

و أثناء الولادة يتم حقن محاليل الملح و الكورتيزون في المساء السابق للولادة و يستمر الحقن حتى تفيق المريضة كليا و تصبح قادرة على تناول الأدوية بالفم. فيتم تقليل جرعة الأدوية تدريجيا حتى تصل إلى الجرعة المناسبة عند اليوم العاشر بعد الولادة تقريبا.
 

أعلى