AvilmA

الوسـام الماسـي
#1
What is Addison's Disease

مرض أديسون هو أحد أمراض الغدد الصماء نتيجة خلل هرموني بالغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى مباشرة. ويصيب مختلف فئات العمر. كذلك يصيب النساء و الرجال بنسب متساوية. و يتميز المرض بفقدان الوزن، ضعف العضلات، الشعور بالتعب، انخفاض ضغط الدم، و في بعض الحالات تغير لون الجلد إلى لون داكن.


يحدث المرض نتيجة عدم إنتاج الغدة الكظرية كمية كافية من هرمون الكورتيزول، و في بعض الحالات هرمون الألدوستيرون. و يطلق
على المرض أيضا القصور الكظري Adrenal Insufficiency أو نقص الكورتيزول hypocortisolism.



ما هو هرمون الكورتيزول؟
هرمون الكورتيزول هو هرمون يتم إنتاجه بالغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى مباشرة. و هو ينتمي لمجموعة من الهرمونات تسمى الجلوكوكورتيكويد glucocorticoids و التي تؤثر تقريبا على كل أعضاء و خلايا الجسم.
و يعتقد العلماء أن هرمون الكورتيزول له مئات التأثيرات على الجسم.

ما هي وظيفة هرمون الكورتيزول؟
تتمثل وظيفة هرمون الكورتيزول في الآتي:

المحافظة على وظيفة القلب و ضغط الدم.

الموازنة بين تأثيرات الأنسولين في تكسير السكر للحصول على الطاقة.

تنظيم أيض البروتينات، الكربوهيدرات، و الدهون.

إبطاء الالتهابات الناتجة كرد فعل لجهاز المناعة.

تنظيم هرمون الكورتيزول:



يقوم بتنظيم هرمون الكورتيزول غدة تقع بالمخ تسمى غدة ما تحت المهاد ( الهيبوثالامس ) Hypothalamus و غدة أخرى تسمى الغدة النخامية Pituitary gland. تقوم غدة ما تحت المهاد بإرسال إشارات للغدة النخامية في صورة هرمونات تجعلها تقوم بإفراز هرمونات تنظم النمو، وظيفة الغدة الدرقية، و وظيفة الغدة الكظرية، و كذلك الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين و التستوستيرون.

و عندما تصل إشارات غدة ما تحت المهاد للغدة النخامية تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون يسمى ACTH - adrenocorticotropin و هو الهرمون الذي يقوم بتحفيز الغدة الكظرية لإنتاج هرمون الكورتيزول.



ما هو هرمون الألدوسترون؟
هرمون الألدوسترون هو هرمون يتم إنتاجه بالغدة الكظرية و يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي و كذلك الحفاظ على التوازن بين الأملاح و الماء بالجسم عن طريق مساعدة الكلى على الاحتفاظ بالصوديوم و إخراج البوتاسيوم. و عندما يقل مستوى هرمون الألدوسترون يحدث خلل بوظيفة الكلى مما يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم.
 

أعلى