AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
لا يوجد علاج يوقف جهاز المناعة عن تكوين لأجسام المضادة المسببة لمرض جريفز. و يتمثل العلاج في التحكم في أعراض المرض عن طريق تقليل إنتاج هرمون الثايرويد ( الهرمون الدرقي ) أو منع عمله.

يتضمن العلاج الآتي:

مغلقات البيتا Beta blockers:
و هي عبارة عن أدوية لا تمنع إنتاج كمية كبيرة من الهرمون الدرقي لكنها تقوم بمنع بعض من عمل الهرمون الدرقي. و بذلك تمنع بعض أعراض المرض مثل زيادة ضربات القلب، رعشة اليدين، و التوتر.
و مثال تلك الأدوية البروبرانولول propranolol ، الأتينولول atenolol. و عادة يتم استخدام تلك الأدوية بجانب أنواع أخرى من الأدوية.


أدوية مضادة للثايرويد Anti-thyroid medications:
تقوم تلك الأدوية بمنع الغدة الدرقية من إنتاج كمية زائدة من الهرمون الدرقي. عادة يستمر العلاج بها لمدة عام على الأقل. و غالبا يتم استخدامها بجانب العلاج باليود المشع أو الجراحة.


العلاج باليود المشع Radioactive iodine treatment:
كي يتم تصنيع الهرمون الدرقي يحتاج الجسم إلى استخدام اليود. فيتم إعطاء المريض اليود المشع حتى يتجمع بالغدة الدرقية و بعد ذلك يبدأ في القضاء على خلايا الغدة الدرقية العالية النشاط و التي تؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون الثايرويد. و يؤدي ذلك إلى انكماش الغدة الدرقية و التخلص من أعراض المرض تدريجيا خلال بضع أسابيع أو شهور.

و حيث أن العلاج باليود المشع يؤدي إلى هبوط نشاط الغدة الدرقية لذلك يحتاج المريض بعد ذلك إلى تناوله لأقراص الثايروكسين لإمداد الجسم بالكمية الطبيعية من الهرمون الدرقي. أحيانا يؤدي العلاج باليود المشع إلى ظهور أو زيادة جحوظ العين. لكن غالبا يكون ذلك بسيط و مؤقت. لذلك في بعض الحالات التي تكون فيها درجة جحوظ العين شديدة لا ينصح باستخدام العلاج باليود المشع.


الجراحة Surgery
يعتبر إجراء جراحة لاستئصال الغدة الدرقية إحدى خيارات علاج مرض جريفز في حالة عدم القدرة على استخدام الأدوية السابقة. بعد الجراحة يحتاج المريض إلى تناول أقراص الثايروكسين لإمداد الجسم بالكمية الطبيعية من الهرمون الدرقي.


علاج جحوظ العين:

استخدام قطرة دموع صناعية أثناء النهار، و جيل للعين أثناء الليل للوقاية من جفاف العين.

في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب بعض أنواع الكورتيزون لتقليل التورم و الانتفاج وراء العين.

و على المريض إتباع بعض الإرشادات البسيطة، و هي:

استخدام كمادات باردة على العين.

ارتداء نظارة شمس للوقاية من أشعة الشمس أثناء النهار.

استخدام وسادة مرتفعة للرأس أثناء النوم كي يكون مستوى الرأس أعلى من باقي الجسم أثناء النوم.


علاج الأعراض الجلدية:
في حالة إصابة الجلد يتم استخدام كريم يحتوي على الكورتيزون لتقليل التورم و الالتهاب.
 

أعلى