AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
What is Graves’ disease

مرض جريفز هو مرض من أمراض خلل المناعة الذاتية الذي يصيب الغدة الدرقية و يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. و يعتبر من أكثر أنواع فرط نشاط الغدة الدرقية انتشارا



و هو يصيب الرجال و السيدات، لكنه أكثر انتشارا في السيدات. و عادة يبدأ عند سن العشرين عاما. و ترجع تسمية المرض بهذا الاسم إلى اسم الطبيب الأيرلندي ( روبرت جريفز Robert Graves ) الذي كان أول من قام بوصف المرض منذ 150 عام تقريبا.

الأسباب Causes
مرض جريفز يحدث نتيجة خلل في جهاز مناعة الجسم. عادة يقوم جهاز المناعة بالحماية من أي أجسام غريبة تدخل الجسم مثل البكتريا و الفيروسات. و يتم ذلك عن طريق تكوين جهاز المناعة لأجسام مضادة عن طريق نوع من خلايا الدم تسمى الخلايا الليمفاوية. فتقوم تلك الأجسام المضادة بمهاجمة الأجسام الغريبة و تدميرها و القضاء عليها.


و في بعض الأحيان يحدث خلل في جهاز المناعة فتبدأ الخلايا الليمفاوية تكوين أجسام مضادة تهاجم أنسجة الجسم و تدمرها. و هذا ما يحدث في حالة مرض جريفز حيث تقوم الأجسام المضادة بالإمساك في سطح خلايا الغدة الدرقية و تقوم بتحفيزها كي تنتج كمية كبيرة من هرمونات الثايرويد ( هرمونات الغدة الدرقية ). و يؤدي ذلك إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. و قد وجد أن ذلك الخلل في جهاز المناعة و الإصابة بمرض جريفز يكون غالبا بعد التعرض لتوتر و ضغط عصبي شديد.
 

أعلى