AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1


التروية الدموية للكبد تكون من خلال مصدران: الوريد البابي الكبدي hepatic portal vein ، والشريان الكبدي hepatic artery.

يوفر الوريد البابي الكبدي 75% من التروية الدموية للكبد حيث يحمل الدم القادم من الطحال، الجهاز الهضمي، والأعضاء المصاحبة له، وعند مدخل الكبد يتفرع الوريد البابي إلى فرعين هما الوريد البابي الكبدي الأيمن والوريد البابي الكبدي الأيسر. وهذا الدم الوريدي يكون محملا بالعناصر الغذائية لكي يقوم الكبد باستقلابها.

أما الشريان الكبدي فيوفر 25% من التروية الدموية للكبد. وعند مدخل الكبد يتفرع الشريان الكبدي إلى فرعين هما الشريان الكبدي الأيمن والشريان الكبدي الأيسر.

ويتم إمداد الكبد بالأكسجين من كلا المصدرين فنصف الاحتياج الكبدي للأكسجين يتوفر من خلال الوريد البابي والنصف الآخر من الأكسجين يتوفر من خلال الشريان الكبدي.



يتدفق الدم للكبد خلال أوعية دموية صغيرة تشبه الشعيرات الدموية الدقيقة وتسمى جيوب دموية sinusoids حيث تحيط بخلايا الكبد لتقوم بتوصيل الدم إلى أنسجة وخلايا الكبد للقيام بعمليات الاستقلاب، ثم تصب هذه الجيوب الدموية في الأوردة المركزية central veins والتي تصب في الأوردة الكبدية. وبذلك ثم يتم خروج الدم الوريدي من الكبد بعد اختزاله فيخرج من الكبد عبر ثلاثة أوردة كبدية هما الوريد الكبدي الأيمن، الوريد الكبدي الأيسر، والوريد الكبدي الأوسط والتي تصب في النهاية في الوريد الأجوف السفلي inferior vena cava.
 

أعلى