AvilmA

الوسـام الماسـي
#1
يعتبر الكبد من الأجهزة الأكثر تنوعا في الجسم حيث يلعب دورا هاما في العديد من العمليات الفسيولوجية المختلفة.

استقلاب الكربوهيدرات
يقوم الكبد بتكسير الكربوهيدرات المعقدة مثل الفركتوز، اللاكتوز ليحولها إلى كربوهيدرات بسيطة مثل الجلوكوز، والتي يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة. ويتم تخزين الجلوكوز الزائد الذي لا حاجة له في الكبد في صورة الجليكوجين.

وفي حالة انخفاض مستوى السكر بالدم يقوم الكبد بإخراج الجلوكوز الذي تم تخزينه سابقا (الجليكوجين) ليتم رفع مستوى السكر بالدم ليصل إلى المعدل الطبيعي. وفي حالة عدم وجود الكربوهيدرات (عدم وجود كربوهيدرات في الغذاء) فإن الكبد يقوم باستخدام البروتين والدهون لإنتاج الجلوكوز.

التمثيل الغذائي للبروتين
يقوم الكبد بتكسير الأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة للجسم أو تحويلها إلى الكربوهيدرات أو الدهون. وخلال تلك العملية تتكون الأمونيا التي يتخلص منها الكبد بتحويلها إلى اليوريا التي يتم إخراجها من الجسم من خلال الكلى في صورة البول. كذلك يقوم الكبد بتصنيع الأحماض الأمينية، وبروتينات البلازما التي تعتبر جزء هام من الدم.

التمثيل الغذائي للدهون

يقوم الكبد بتكسير الدهون للحصول على الطاقة للجسم.

يتم أيضا إنتاج أنواع معينة من الدهون في الكبد مثل الدهون الفوسفاتية phospholipids والكوليسترول cholesterol والبروتينات الدهنية lipoproteins.

ترشيح وتخزين الدم

يتم تخزين ما يقرب من 500 ملليلتر من الدم داخل الكبد في الجيوب الكبدية hepatic sinuses والوريد الكبدي. ويمكن إطلاق هذا الدم الزائد للدورة الدموية حين يتطلب الجسم ذلك.

يقوم الكبد بتصفية الدم والتخلص من السموم فيحولها لمواد غير ضارة.

يقوم الكبد بالتعامل مع هرمونات الجسم وكذلك الأدوية والمركبات الكيميائية فيقوم بتحويلها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.

إنتاج مادة الصفراء (عصارة المرارة)
يقوم الكبد بإنتاج السائل المراري الذي يتم تخزينه في الحويصلة المرارية ليتم إفرازه في الأمعاء للمساعدة على إذابة الدهون في الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.

إنتاج عوامل تخثر الدم
يقوم الكبد بتكوين عوامل تخثر الدم والتي تعمل على تجلط الدم والحماية من النزيف. ويحتاج الكبد إلى فيتامين ك لتكوين هذه العوامل.

تخزين الفيتامينات والمعادن
يقوم الكبد بتخزين بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ب12، الحديد.
 

أعلى