سعد الدين

المسؤول الفني
#1


وجدت هذا الموضوع فنقلته لكم اخواني المدخنين بالذات وانا واحد منكم الله يعافينا ويغنينا عنه



'',

الجزرDaucus carota) Carrot)
كلنا نعرف الأن أن الكاروتينويدات Carotenoids ، المادة الكيميائية المنتسبة لفيتامين " أ" التي تعطى الجزر لونه البرتقالي ، تساعد في منع السرطان ، خاصة إذا كان مصدر الكاروتينويدات من الجزر أو الأطعمة التي تحتوي على الجزر
فإذا كانت السجائر عصا سراطانية ، فإن الجزر هو عصا ضد السرطان. وفي الحقيقة، كذلك كل الفواكة والخضروات أيضاً.
كلما أكثر الإنسان من أكل الفواكهة والخضروات، قل معدل تكوين سرطان كبرى مثل سرطان الرئة. ولذلك حتى لو لم تتوفق عن التدخين فإنه عليك أن تمضغ الجزر.
الفيتامينات: -
فيتامين هـ ضروري للمدخنين والمدخن السلبى
فيما يتعلق بحماية جسمك من الآثار الجانبية السيئة للتدخين ، فقد وجد أن فيتامين هـ ، وهو مضاد للأكسدة يوجد في بذور عباد الشمس ( اللب السوري) والبطاطا الحلوة، والملفوف ، صاحب أعلى أداء.
ومن أهم وظائف فيتامين هـ للمدخنين أبطاء زحف الشرايين، وهي حالة تتصلب فيها الشرايين التاجية نتيجة لترسيبات الكوليسترول والنسيج الندبي، مما يؤدى بالتدريج لتضيق مجرى الدم بالشرايين مما يؤدي لاعتلال القلب . وتبين الدراسات أنه قبل حدوث تصلب الشرايين، يتعين على الكوليسترول من النوع منخفض الكثافة LDL ، وهو النوع " السيئ" من الكوليسترول أن يمر بتغيرات مرتبطة بالأكسدة تسمح له بالترسب فوق جدران الشريان . وفيتامين هـ يساعد في منع حدوث تلك التغيرات.
حماية البيتاكاروتين
من المهم أن نتذكر أن البيتا كاروتين ليس سوى واحد من العديد من المركبات التي تنتمى لعائلة تسمى" الكاروتينويدات" وهي التي تحمي الجسم من تلف خلاياه ،
جميع الكاروتينويدات تودى وظائف بينها اختلافات طفيفة، ولهذا فإن الحصول على البيتا كاروتين من الفاكهة
فيتامين ج لخلايا وحيوانات منوية متمتعة بالصحة
هناك علاقة تربط بين التدخين ، وتدني مستويات حمض الأسكوربيك ( فيتامين ج ) وعيوب الحيوانات المنوية. هذه العيوب قد تلعب دوراً ليس فقط في العقم عند الرجال وإنما أيضاً في حدوث تشوهات بالأجنة وسرطان الطفولة لدى درياتهم،حسبما أوضحت الدراسات.
الكالسيوم قد يساعد في الوقاية من فقد العظام
تبين البحوث أن الناس ، ولاسيما النساء اللاتي يدخن يعجلون من فقد البنية العظمية وهي العملية التي تحدث بصورة طبيعية مع التقدم في العمر، مما يعرضهم لهشاشة العظام بدرجة أكبرمن غيرهم ، وهي حالة تكون فيها العظام هشة وسهلة الكسر. وبرغم أن السبيل الوحيد المؤكد لإيقاف ذاك التدهورالعظمي هو أن تقلع عن عادة التدخين ، فإن بعض الأطباء ينصحون بزيادة مقدار ما تتناولة من كالسيوم في الوقت نفسةحتى تغذي عظامك. وبرغم أنه سيكون من المفيد زيادة مقدار الأطعمةالمليئة بالكالسيوم التي تتناولها، وتشمل منتجات الألبان قليلة الدسم وخضروات معينة كالبركولي ، فإن أفضل سبيل للحصول على جرعة الــ 1500 ملليجرام التي توصى بها الخبراء لا يتحقق إلا عن طريق المكملات.
أداء أفضل للجسم مع فيتامين ب المركب
نظراً لأن فيتامينات ب ضرورية للمحافظة على اللياقة البدنية والذهنية وصحة الجلد والعينين والأعصاب والانسجة – وهي الأشياء التي تتدهور حالاتها نتيجة للتدخين- فإن الكثير من الخبراء ينصحون ايضا بتناول مكملات من فيتامين ب المركب. ويقول الخبراء إنه من الأهمية بمكان تناول حمض الفوليك ، وهو عنصر غذائى كثيراً ما يعاني المدخنون من نقص به وهوعنصر تحبه رئتاك للغاية . وقد أوضحت الدراسات أن زيادة مقدار ما تتناولة من حمض الفوليك قد تقلل من أعراض التهاب الشعب الهوائية علاوة على خفض لعدد خلايا الشعب الهوائية الشاذة أو قبل السرطانيةعند المدخنين. وهذا إضافة إلى أن تناول حمض الفوليك بمقدار غير كاف ارتبط بازدياد حجم التعرض لتغيرات سرطانية في رئات المدخنين.


اختم بمجموعة فيتامينات متعددة
نظراً لأن التدخين يؤدي إلى نفاد جميع فيتامينات الجسم ، فإن المدخنين بالتأكيد في حاجة لتناول مكمل فيتامينات ومعادن علاوة على مكملاتهم الغذائية الخاصة بهم.
أهمية إضافة المدخنين للمزيد من الفاكهة والخضر إلى طعامهم.
الأعشاب التى تساعد في علاج أدمان التدخين
- الفلفل الحار ( الشطة) يزيل حساسية خلايا الجهاز التنفسي من مهيجات دخان السجائر.
- النعناع البري ، حشيشة الدينار، اللوبيليا، نبتة الأسقوتلارية و أو جذر الناردين يمكن استخدامها للمساعدة في تقليل العصبية والانفعال الذي ربما يصاحب سحب النيكوتين. تحذير: لا تتناول اللوبيليا بصفة مستمرة.
- الطرخشقون وشوك اللبن يحميان الكبد من السموم المؤذية من دخان السجائر.
- الزنجبيل يسبب إفرازالعرق الذي يساعد الجسم على التخلص من بعض السموم الناتجة عن التدخين . ويلطف أيضا من تهيج المعدة الذي يحدث أحياناً مع استخدام الفلفل الحريف أو اللوبيليا.
- خشب الدردار يخفف احتقان الرئة والسعال.
توصيات:-
- تناول الكثير من الهليون والبروكولي ( نوع من القنبيط) ، الكرنب المسوق ، والملفوف ، القنبيط ، السبانخ البطاطا الحلوة اللفت. كل الكثير من الحبوب والمكسرات ، البذور ن الأرز البني غير المبيض . حبوب الدخن مصدر جيدا للبروتين ، تناول القمح ، الشوفان ، والردة . تناول أضاً الخضروات الصفراء والبرتقالية الغامقة مثل الجزر، اليقطين ، القرع ، البطاطا ، التفاح ، التوت ، المسكرات البرازيليةن الشمام ، الكرز، العنب، البقول، ( الحمص ، العدس ، الفول الاحمر) والبرقوق أيضا يساعد.
- تناول البصل والثوم ، أو تناول الثوم في شكل مكملات غذائية.
- تناول عصير الجزر الطازج يومياً كوسيلة حماية ضد سرطان الرئة. اشرب أيضاً عصير البنجر الطازج ( مصنوع من الجذور والأوراق الخضراء) ، عصير الهليون. كل العصائر غامقة اللون جيدة مثل المشمش الأسود. وأيضاً عصير التفاح مفيد إذا كان طازجاً . اشرب عصائر الفاكهة في الصباح وعصائر الخضروات بعد الظهر.
- لا تتناول الأطعمة التافهة ، والأطعمة شديدة التصينع ، والدهون المشبعة ، والملح ، السكر والدقيق الأبيض بدلاً من الملح استخدم عشب البحر أو البوتاسيوم . وإذا كان لازما ، فاستخدم كميات صغيرة من العسل الأسود أو أشرب القيقب الصافي كمحلى طبيعي بدلاً من السكر. استخدم القمح الكامل أو الجاودار بدلا من الدقيق الأبيض . قلل من القهوة ، الشاي، ماعداً شاي الأعشاب.
- لا تتناول أي بروتين حيواني ماعدا السمك المشوي ( حتى ثلاث حصص في الأسبوع) .
لا تتناول لحوم اللانشون ، السجق ( النقانق) أو اللحوم المقددة أو المدخنة . اجعل استهلاكك من منتجات الألبان محدوداً إلى القليل من الزبادي قليل الدسم ، أو الجبن القريش من وقت لأخر.
- لا تأكل أي فول سوداني حد منه، ولكن لا تمنع تماماً تناولك لفول الصوياً ومنتجاتة، أنها تحتوي على مثبطات للإنزيمات.

مع اطيب تمنياتى ودعائى للجميع.
 

شروق الامل

الوسـام الماسـي
#2
جزاك الله خيرا يارب المدخنين يستفادو
وبعد الموضوع ده يقلعو عن التدخين...
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#3
بارك الله فيك اخي أبو محمد على هذا الموضوع القيم والمفيد
والذي يمس شريحة كبيرة من الناس واقصد المدخنين طبعا
عافانا الله وعافاكم وعافا جميع المسلمين يارب
.
 

raedms

الوسـام الماسـي
#4
جزاك الله كل خير
 

سعد الدين

المسؤول الفني
#5
الله يجزاكم الخير على مروركم الكريم

جزاك الله خيرا يارب المدخنين يستفادو
وبعد الموضوع ده يقلعو عن التدخين...

قال يقلعو قال ابقي قابليني .........
 
deyamag

deyamag

عضو ذهبي
#6
بارك الله لك جهدك .
 

شروق الامل

الوسـام الماسـي
#7
الله يجزاكم الخير على مروركم الكريم




قال يقلعو قال ابقي قابليني ......
يمكن ربنا يهديهم ...
انا مش عارفه إذاى انت عارف أضرارها وبتعمل كمان مواضيع عنها
ولسه بتدخن قال الله تعالى (لاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما)
 
كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
#8
جزاكَ الله خيراً أخي الكريم عن هذا الطرح القيم والنافع والمفيد ... تقبل تحياتي ..
 

ربيع

عضـو
#9
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

العقده استار

عضو مشارك
#10
بارك الله فيك وعغانا من التدخين
 

kolnader

عضو فعال
#11
موظوع اكثر من الرائع
 

أعلى