حمادة الجندى

حمادة الجندى

عضو ذهبي
#1




لماذا لا يجب عليك الاستمرار مع نظام ويندوز إكس بي بعد انتهاء الدعم


اعتبارا من 8 أبريل، ستقوم مايكروسوفت بإغلاق أحد الفصول الأبرع من حياتها وستعلن عن نهاية حقبة مهمة كان بطلها بلا منازع الفتى المدلل لهذه الشركة و الذي مازال يفرض نفسه إلى غاية اليوم وما بعده ،انه نظام التشغيل ويندوز إكس بي الذي سيحال إلى التقاعد وستقطع عنه الشركة التحديثات لتجعل يموت بين أيدي المستخدمين بعد 12 عام من الخدمة. نهاية الدعم لنظام التشغيل ليس شيئا يمكن الاستخفاف به، وخاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن هذا النظام لا يزال الأكثر استخداما عن باقي نسخ الويندوز الأخرى .








حقيقة، ينبغي علينا أن نقلق حول نهاية الدعم لنظام التشغيل ويندوزإكس بي ،لذلك الحل الذي لا مفر ولا خيار فيه هو الهجرة إلى منصة أخرى إذا كنت تريد متابعة حياتك الحاسوبية على خير . لذلك يمكن القفز بكل ثقة إلى إحدى توزيعات لينكس ، أو تتابع مع مايكروسفت وتختار أحد الاصدرات الجديدة من الويندوز (في الواقع، يبدو أن ويندوز 7 ليصبح أكبر متلق للمستخدمين القادمين من ويندوز إكس بي)ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن التشبت بويندوز إكس بي هو فكرة جيدة، فأعتقد أن عليك أن تعيد التفكير في هذا الخيار . و لأجل هذه الغاية سأذكرك بهذه الأسباب التي قد تجعلك يا صديقي ترضخ للأمر الواقع !





مخاطر الاستمرار في استخدام نظام التشغيل ويندوز إكس بي بعد 8 أبريل :







في الشهور القليلة الماضية نشرت مايكروسوفت تحديثا تهدف من خلاله الى تذكير المستخدمين بتاريخ نهاية الدعم الذي هو 8 أبريل ، على الرغم من أن هذا التاريخ قد يمتد لدعم أداة إزالة البرامج الضارة لتوفير بعض الوقت (وخاصة على مستوى المشاريع حيث عملية الانتقال هي عملية بطيئة)، وهذا لا يعني أن مايكروسوفت قد انتقت الموعد النهائي لانتهاء الدعم. على الرغم من هذا الخيار قد يكون صعب،فليس لدينا أي خيار سوى الهجرة إلى منصة أخرى لأنه، اعتبارا من 8 أبريل سيبدأ التراجع الكبير في XP وسيأتي الوقت الذي لا نستطيع العمل على هذه المنصة مرة أخرى .
ما هي المخاطر أو ما عيوب لمن لا يفكر في ترك النظام ؟







التحديثات التي تقوم مايكروسوفت دوريا باطلاقها لويندوز XP والمستخدمة في حل المشاكل و الأخطاء في نظام التشغيل، أي من 8 أبريل لن يكون لدينا الموارد اللازمة لإصلاح هذه الثغرات الأمنية أو أخطاء النظام.
الثغرات و مواطن الضعف يمكن استغلالها من قبل أطراف ثالثة، وبالتالي النظام سيكون أكثر عرضة للهجوم والاختراق. نعم،يمكن استخدام البرامج لمكافحة هذه المخاطر ولكن الخلل سيبقى ولا يمكن إصلاحه في نهاية المطاف.






تطور أنظمة التشغيل الجديدة من مايكروسوفت ، وتقديمها ميزات جديدة في تحسين السلامة، وبالتالي ويندوز 7 أو ويندوز 8 سوف يقدم أفضل الضوابط والتدابير الأمنية على ويندوز XP.
مايكروسوفت ليست الشركة الوحيدة التي لها علاقة بويندوز إكس بي . اعتبارا من 8 أبريل المطورون وشركات انتاج البرامج ستوقف الدعم هي أيضا عن هذا النظام. سيأتي الوقت الذي لا يمكننا تحديث مكافحة الفيروسات، المتصفح أو عميل البريد الإلكتروني ..الخ، وهو السيناريو الذي سوف يجعلك أكثر ضعفا وبالتالي ستكون معلقا و وحيدا في غابة من الوحوش التي تتربص بك !







أعلنت جوجل أنها ستوقف الدعم في أبريل 2015 لجوجل كروم في نظام التشغيل ويندوز إكس بي .وبمرور الوقت،سيصبح من غير الممكن تشغيل التطبيقات الويب التي تعتمد على إصدار المتصفح الذي تستخدمه !
مطوري البرمجيات لن يكونوا وحدهم المشكلة ، تدريجيا الأجهزة الجديدة سوف تصل الى السوق وبتأكيد لن تكون داعمة لنظام التشغيل ويندوز إكس بي . وسوف يكون من الصعب العمل على أجهزة الكمبيوتر القديمة لدينا. دعم الأجهزة مهم وواقعي، الشركات المصنعة لن تكرس الوقت والموارد لأنظمة تشغيل لقوا حتفهم.
وماذا سنفعل؟






في البداية اشرت إلى أن المستخدمين لديهم خيارين إما الاستمرار مع شركة مايكروسفت بالانتقال إلى ويندوز 8 أو ويندوز 7 ( وهو ما أوصي به شخصيا ) ،أو الانتقال والهجرة إلى لينكس(من بين مزايا لينكس على وجه التحديد متطلبات قليلة للأجهزة من حيث الموارد وكذلك المجانية والدعم المستمر .

الى اللقاء في أعمال قادمة


 

abbodi86

مشرف قسم الأنظمة
#2
كلام :)

عندما كنت أستعمل الاكس بي.. لم أستخدم أو أثبت أي تحديثات مطلقا، وها نحن أمضينا حقبة الاكس بي بسلام لا مخاطر ولا تهديدات :)

عموما المقال أو التحذير موجه خصوصاً للشركات والحكومات التي لا زالت تستعمل هذا النظام
 
سامى ابوسريع

سامى ابوسريع

الوسـام الماسـي
#3
اذا كانت المخاطر ستاتى من عدم التحديثات
فانا لا احبذ باى تحديث اولا لانى ارى ثقل كبير فى جهازى
بعد اى تحديث
ثانيا لانى بفعل نسختى وعند التحديث سيُكتشف التفعيل المزيف...
اذاً فلا داعى لاى تحديث اذا كانو يعتقدون انهم يمسكوننا من ايدينا
اللى بتوجعنا كما يقول المثل.
حاليا لا اعمل على الاكس بى اطلاقا فقد تم اعتقالها منى منذ سنتيتن :5998:
وممكن نقوم بعمل نسخة احتياطية بها كل التحديثات ونقوم بعمل باك اب للجهاز
ونحتفظ بها ........
هذا راى الخاص والله اعلى واعلم
 

احمد العربي

مجموعة الإدارة
#4
بارك الله فيك اخي حمادة على الطرح .
وكما تفضل الاخوة عدم توفر التحديثات لن يمنع الكثيرين من الاستمرار مع هذا النظام الرائع.
 

ربيع

عضـو
#5
بارك الله فيك أخي العزيز
 

shrek

عضو مميز
#6
أنا ايضاً أعاني من مشاكل في جهازي واهمها البطء في العمل بعد التحديثات ولهذا فقد توقفت عن تحديت وندوز اكسبي منذ سنوات واكتفي بتحديت البرامج المهمة ومنها الانتي فايروس ،،، وانا اتفق معك تماما بخصوص البرامج فقد لانتمكن من تحديت النسخ التي نعمل بها او لا نستطيع الحصول على درايفات جديدة ومحدثة لاجهزتنا
 

abd m

عضو مشارك
#7
اصلان جميع نسخ وندوز بدون حماية وسهل اختراقة وتحديثات تخرب ولا تصلح
اصلان دعم مايكروسفت فاشل
 
stetofski

stetofski

مشرف قسم الحماية
#8
بالنسبة لي لن افارق نظام Windows XP مهما حصل :wink::wink::wink::wink:
 

عبدالرحمن

الوسـام الماسـي
#9

مجرد تجارة فقط

لو الكل ترك اكسبى راح الشركة تربح معركة

وهى انها باعت لك نضام لوقت معين

وسوف تعيد الكرة مع الفستا ثم 7 ثم 8.

والخلاصة انك تجد نفسك مدمن على نضام .ومفروض عليك

ومقهر على تتبعه


 

raedms

الوسـام الماسـي
#10
جزاك الله خيرا​
 

سعد الدين

المسؤول الفني
#11
كنت اقول اني لن اتخلى عن الاكسبي على روحي

لكن من يوم جربت السفن اصبحت اقول لن اترك السفن على روحي بسبب الفرق الشاسع بينهم

والتحديثات من المكن ان لا تكون مهمة للمستخدمين الذي لا يحتفظون باشياء ذات اهمية كبيرة على الاجهزة مثل كلمات المرور وحسابهم البنكي وصور عائلية وغير ذلك لكن فعليا يستحيل هذا الكلام والانتقال لابد منه وحتمي

ذات مرة تم اختراق جهازي وسرقة كل ما يمكن ان تخيله بما في ذلك البوابة ( الدومين ) وباسورد السرفر ومليون مصيبة تانيه لكن يومها الهكر كان ابن حلال وكلمته كيف اقدر اتجنب حصول هالموضوع مرة تانيه فقال لي تابع التحديثات للنظام والانتي فايروس

ومن يومها :)
 

جهاد ع

عضوية الشرف
#12
انا شخصيا مع التقدم والتطور ولكن يبقى الامر ثقيلا نوعا ما عندما تتوجه من نظام الى نظام ولكن خلال اسبوع أو اقل يتعود الشخص على كل جديد وكمال قال اخي ابا محمد
 
حمادة الجندى

حمادة الجندى

عضو ذهبي
#13
اراء كلها جميلة وانا عن نفسى

ان شاء الله هاكون عالسفن ولو انصلح

حال ويندوز 8 او 8.1

اكيد هدخل وبقوة
 
Mr.HaZeM

Mr.HaZeM

مشرف منتدى الفضائيات والستلايت
#14
زمان لما كنت شغال على الاكس بى كنت مجبر فقط انى انولها على جهازى لان الامكانيات كانت ضعيفه

ولما حدثت الجهاز وبقى يستحمل اعلى مترددتش ونزلت عليا الفيستا المخففه

ولما غيرت جهازى فى 2010 دخلت على السفن بقوة ومرجعتش للاكس بى الا لما كنت بعدل على نسخه واجربها

وحاليا جبت جهاز اعلى وافضل ولما نزلت ويندوز 8.1 عليه ورجعت نزلت السفن حسيت ان الجهاز افضل واخف على ويندوز 8

الخلاصه ان التحديث دائما افضل ولو بكرة نزل اصدار جديد مش هستنى واجربه
مش هنفضل على الاكس بى على طول وهيا خطوة كان مفروض منها من زمن
مش هينظلم فيها الا اصحاب الاجهزة الضعيفه وهما دول الى فعلا نزعل علشانهم

انما بقا واحد جهازة امكانياته كويسه ينفع ينزل عليها السفن ومحتفظ بالاكس بى لا دة يستاهل الى يجرالو خليه بعلقيته الرجعيه يحب نظام قديم ودة محدش يذكرة فى اى موضوع هوا حر وملوش انوا يشتكى حتى

تقبل مرورى اخى الكريم
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
#15
انا الحقيقه عملت مثل ما قال اخونا دريمز
جبت نسخه خام وسطبتها علي الجهاز وعملت صوره جوست
و وضعتها داخل اسطوانه .. النسخه دي بتفضل متسطبه علي الجهاز لدرجة
اني بزهق منها لانها قويه وثابته لدرجة اني بمل منها الحقيقه بعد ما
قلت خلاص حانبقي حلوين مع بعض ابص الاقي النظام هايتلغي
الواحد مش عارف يعمل ايه ..لسه الواحد حايدور علي جوست 7 او 8
ودوخينا يا لمونه
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
#16
جزاك الله خيرا اخي
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#17
بارك الله فيك اخي الحبيب
 

fadi70

الوسـام الذهبي
#18
جزاك الله خيرا
 

tbz19782

عضو مميز
#19

الف شكر حقيقة ان ويندوز اكس بي كان رائعا واثبت جدارته ولكن لكل شيئ مدة ينتهي بها وفي عالم التكنولوجيا لابد من مواكبة التطور
 

mahmoud shehab9

عضو فعال
#20
:x-Kill::x-Kill::x-Kill::x-Kill:
 

أعلى