الحالة
موضوع مغلق

بو أحمد

عضوية الشرف
التسجيل
29/3/03
المشاركات
1,030
الإعجابات
37
#1
.
في هذا العصر شعراء كثيرون لا يقل عددهم عن 400 شاعر اخترت منهم عشر شعراء مميزين سأذكر منهم اثنان الأن والباقي لاحقا ان شاء الله.

1-
رِفَاعَة الطّهْطَاوِي (1)
(1216 ـ 1290هـ = 1801 ـ 1873م)
رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي، يتصل نسبه بالحسين السبط: عالم مصري، من أركان نهضة مصر العلمية في العصر الحديث. ولد في طهطا، وقصد القاهرة سنة 1223هـ، فتعلم في الـأزهر. وأرسلته الحكومة المصرية إماماً للصلاة والوعظ مع بعثة من الشبان أوفدتهم إلى أوروبة لتلقي العلوم الحديثة، فدرس الفرنسية وثقف الجغرافية والتاريخ. ولما عاد إلى مصر ولي رئاسة الترجمة في المدرسة الطبية، وأنشأ جريدة (الوقائع المصرية) وألف وترجم عن الفرنسية كتباً كثيرة، منها (قلائد المفاخر في غرائب عادات الـأوائل والـأواخر) مترجم، وأصلـه لدبنج Depping/ و (المعادن النافعة) لفيرارد Férard/ و (مبادئ الـهندسة) و (المرشد الـأمين في تربية البنات والبنين) و (نهاية الإيجاز) في السيرة النبوية، و (أنوار توفيق الجليل) في تاريخ مصر، و (تعريف القانون المدني الفرنساوي) و (تاريخ قدماء المصريين) و (بداية القدماء) و (جغرافية ملطبرون) Malte-Brun و (جغرافية بلاد الشام) رسالة في 53 ورقة، و (التعريفات الشافية لمريد الجغرافية) و (تخليص الإبريز) رحلته إلى فرنسة. قال عمر طوسون: وهو مؤسس مدرسة الـألسن وناظرها، وأحد أركان النهضة العلمية العربية بل إمامها في مصر. توفي بالقاهرة. و لـأحمد أحمد بدوي كتاب (رفاعة طهطاوي بك).

بعض الابيات من شعره:-








2-
محمود البَارُودي
(1255 ـ 1322 هـ = 1839 ـ 1904 م)
محمود سامي (باشا) ابن حسن حسني بن عبد اللـه البارودي المصري: أول ناهض بالشعر العربي من كبوته، في عصرنا، وأحد القادة الشجعان شركسي الـأصل، من سلالة المقام السيفي نوروز الـأتابكي (أخي برسباي). نسبته إلى (إيتاي البارود) بمصر، وكانت لـأحد أجداده في عهد الالتزام. ومولده ووفاته بالقاهرة. تعلم بها في المدرسة الحربية. ورحل إلى الـأستانة فأتقن الفارسية والتركية، ولـه فيهما قصائد. وعاد إلى مصر، فكان من قواد الحملتين المصريتين لمساعدة تركيا: الـأولى في (ثورة كريد) سنة 1868 والثانية في (الحرب الروسية) سنة 1877 وتقلب في مناصب انتهت به إلى رئاسة النظار. واستقال. ولما حدثت (الثورة العرابية) كان في صفوف الثائرين. ودخل الإنجليز القاهرة، فقُبض عيه وسجن، وحكم بإعدامه ثم أبدل الحكم بالنفي إلى جزيرة (سيلان) حيث أقام سبعة عشر عاماً أكثرها في (كندي) تعلم الإنجليزية في خلالـها، وترجم عنها كتباً إلى العربية، وكفّ بصره. وعفي عنه سنة 1317 هـ (1899) فعاد إلى مصر. أما شعره فيصح اتخاذه فاتحة للـأسلوب العصري الراقي بعد إسفاف النظم زمناً غير قصير. لـه (ديوان شعر) جزآن منه (ومختارات البارودي) أربعة أجزاء. و لعمر الدسوقي: (محمود سامي البارودي) في حياته وشعره.


اخترت هذه الأبيات:-


 

بو أحمد

عضوية الشرف
التسجيل
29/3/03
المشاركات
1,030
الإعجابات
37
#2
الله يسلم يا مشرفنا / الطاير
هذا من طيبك يا الغالي.:1:
 
سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
التسجيل
18/3/03
المشاركات
44,871
الإعجابات
15,873
الإقامة
Türkiye
#3
الله ينور عليك حبيبنا بو أحمد


وحشتنا يازلمه خلينا نشوفك :23:
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى