Zordok

عضو مشارك
التسجيل
4/3/14
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
والدي مواليد 1948 كان اسمه في شهادة الميلاد حسن عبدالعاطي محمد زردق ونظراً للإهمال آنذاك والاهتمام بالاسم الثلاثي فقط ، تمكن أبي في طفولته وأخويه من تغييره وديا في البطاقة الشخصية الورقية الى: حسن عبدالعاطي محمد رزق!
وقد ترتب على ذلك استخدام اسم رزق في شهادات المدارس والجامعة والتجنيد وقسيمة الزواج والطلاق الأول ثم قسيمة الزواج الثاني ، وصولا الى شهادات ميلاد الأبناء وبطاقاتهم وشهاداتهم الجامعية والتجنيد وغيره!
وبعد ادخال التعامل بالرقم القومي قامت الأحوال المدنية بتعديل اسم والدي تلقائيا طبقاً لشهادة ميلاده الى زردق مرة اخرى ، بحيث ظهر ذلك في الرقم القومي له وشهادة ميلاده المميكنة والكشف العائلي. ولكن الأذكياء تركوا الاسم الخامس لأولاده وانا منهم "رزق" كما كان قبل تطبيق الرقم القومي.
تقدمنا مرارا للسجل المدني ولكنهم رفضوا تعديل اسم والدي الرابع او تصحيحه الا بعد تقديم شهادتي ميلاد لأخوين او أختين تحمل الاسم المطلوب "رزق" ، ولكن المشكلة ان شهادات ميلادهم كلها تحتوي على اسم "زردق" بينما مستنداتهم قبل تطبيق الرقم القومي تحمل اسم "رزق". والمشكلة الاخرى انه بسبب الجهل السائد في تلك الحقبة ، فان معظم الأخوة اختلفت شهادات ميلادهم المميكنة من حيث الاسم الرابع. وايضاً شهادة ميلاد جدي يختلف الاسم فيها بحيث جاء: عبدالعاطي محمد "حسين" زردق. وبذلك أكتملت أركان العقدة.
وبعد بحثي المضني في هذا الموضوع ، قرأت قانون الأحوال المدنية 143 لسنة 1996 ولائحته التنفيذية فلم اجد الضوابط التي تستند اليها مصلحة الأحوال المدنية او السجل المدني في قرارتهم بقبول طلبات التعديل او رفضها.
أرجو وأتمنى أن تساعدوني بالنصيحة والمشورة عن كيفية حل هذه المشكلة واحتمالات نجاحها؟ لان تعديل الإبقاء على اسم الوالد الرابع تسبب لنا في الكثير من المشكلات لعدم تطابقه مع اسمنا الخامس. ومن الأسهل للجميع تعديل الاسم الرابع للوالد بدلاً مع تعديل اكثر من أربعين مستندا للوالد وزوجته ونحن أولاده
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
505
#2


للأسف يا غالى
المشكلة فعلا أن الاسم المعتمد الآن
للوالد هو الصحيح ولا يمكن تعديله
الا اذا كان لوالدك اخوة نذكور في بطاقاتهم
وشهادة ميلادهم الاسم ( رزق ) ...
وبدون ذلك لا يمكنه التعديل ....

وعليه

اما اعتماد الاسم الصحيح للوالد كما هو
بالاسم الرابع ...
وأسماؤكم كما هى بالاسم ( رزق ) ...
منعا من تغيير كل أوراقكم ....
أو
تغيير الاسم الخامس لكم في البطاقة ...
 
deyamag

deyamag

عضو ذهبي
التسجيل
1/8/06
المشاركات
739
الإعجابات
4
العمر
62
الإقامة
مصر-الجيزة-الدقي .
الجنس
Male
#3
بارك الله خبراتك .
 

أعلى