شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1
البقلة او الرجلة فوائد لاتحصى
الاسم العلمي: Portulaca oleracea
الاسم الانجليزي:pourpier
الفصيلة النباتية: بقليات Portulacaceae
وهو نبات عشبي معروف ينبت في المزارع المروية غالباً مع كثير من النباتات ويمكن زراعته، أوراقه خضراء ناعمة تحتوي سائلاً هلامياً حامض الطعم، الأغصان ناعمة بنية اللون سريعة الكسر والأزهار نهدية اللون ذات بذور سوداء وينبت على مدار السنة في حال توافر الري تنتشر في مناطق الغور والمزارع والبساتين في غالب مناطق المملكة. أهم المكونات الكيميائية: مواد مخاطية، صابونين، بروتيدات، أملاح، فيتامين سي حامض اوكساليك مواد صمغية
الفوائد والإستعمالات
التهابات الجهاز الهضمي والقرحة البسيطة يؤخذ مقدار فنجان من عصير البقلة بعد اكل حبة بطاطا مسلوقة مرتين يوميا او تكون مطبوخة مع البندورة المزال قشرها.
الديدان يؤخذ عصير البقلة فنجان 3 مرات يوميا ويستحسن شرب كاس من الشومر او الافسنتين قبله او بعده وهذه الوصفة تطرد الديدان الحلقية والاسكارس والشريطية وتخرج البيوض خارجا
اللهيب والعطش ان اكل 50غم الى 100غم بقلة تساعد اهل العمل والجهد وقتا اطول لعدم الشعور بالعطش وهذا عن تجربة
ملين ومساعد على الاسهال البسيط يؤخذ عصير البقلة فنجان 3-4 مرات يوميا ويستحسن شرب كاس من الختمية او نصف فنجان من السنمكة قبل او بعد البقلة وحتى ان اكلها مع البندورة او غيرها يساعد على تليين المعدة
القئ تساعد البقلة على ايقاف التقيؤ، والوحام عند الحوامل وذلك باكل عدة سيقان او اوراق او غلي نصف ملعقة صغيرة من البذور +ملعقة شومر في ربع لتر ماء وشرب فنجان عند الشعور بالقئ أو الغثيان.
الثآليل تدلك الثآليل بعصارة البقلة مرات عدة في اليوم فتعمل على ازالتها باذن الله.
وجع الاسنان تؤكل البقلة (الاغصان والاوراق) ويتمضمض بعصيرها فتخفف وجع الاسنان وتزيل السوس من الاسنان وتخفف التهاب اللثة وتشدها.
ايقاف النزيف ان اكل البقلة طازجة او مطبوخة وكذلك استعمال بذورها يساعد على تخفيف حدة نزف الدم من اي مكان وخاصة البواسير النازفة.
الصداع والحمى ان اكل البقلة اغصانا واوراقا مع شرب اليانسون يخفف الصداع ويعادل حرارة الجسم ويمكن استخدام ملعقة من بذور البقلة +ملعقة من الهدال+ملعقة نجيل عكرش تغلى في لتر ماء وتشرب 3 كاسات يوميا.
الاسقربوط ومرض البحار تؤكل البقلة طازجة او يؤخذ بذرها مع الختمية او البابونج فتزيل اثار هذا المرض ملاحظة ننصح كل من يعاني من ضمور الكلى او تكون حصى متكرر بعدم الاكثار من البقلة لاحتوائها على املاح وحامض الاوكساليك. من لم يدركوا تلك العلاقة الوثيقة بين الأسماك ونبات «الرِّجْلَة»، أو «البقلة» (purslane)، تسرعوا في حكمهم بالحماقة على سلوك نمو هذا النبات على ضفاف الجداول ومجاري المياه. وبزعمهم فالرجلة تستحق تسميتها بـ«البقلة الحمقاء» لأنها تنبت في مسيل المياه، مما يعرضها في أي وقت للاقتلاع والانجراف بفعل تدفق المياه. ولكن نتائج الدراسات التي فحصت المكونات الغذائية لأوراق وسيقان نبات «الرجلة» تشير إلى خلاف هذا تماما، مما يبرر تسمية البعض لها بـ«البقلة المباركة».
ومفاد تلك التحاليل أن «الرجلة» هي أحد أعلى النباتات الورقية احتواء على دهون «أوميغاـ3»، ومعلوم أن أغنى المصادر الغذائية بدهون «أوميغا ـ3» هي الأسماك والحيوانات البحرية، وكأن «الرجلة» بنموها على ضفاف مجرى المياه تحاول أن تهيئ لنفسها ظروفا تتشابه بها مع الأسماك، كي تكون مثلها غنية بزيوت «أوميغاـ3».
ومن حسن الحظ الصحي أن أوراق «الرجلة» لا تزال أحد المكونات الرئيسية في أطباق السلطات الطازجة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، فهي في «الفتّوش» و«سلطة البقلة» وغيرهما، كما أنها إحدى الخضراوات الورقية التي يطيب للكثيرين تناولها مطبوخة، أسوة بأوراق السبانخ والملوخية. وما قد لا يعلمه البعض أن هذه الأوراق النباتية غنية بالعناصر الغذائية الصحية، التي تستدعي الاهتمام بتناولها وحضورها ضمن تشكيلات أطباق الموائد. كما أن مدارس شتى للطب القديم، في الصين والهند والشرق الأوسط، أدركت منذ زمن قديم كلا من القيمة الغذائية لها وجدوى استخدامها كعلاج للكثير من الأمراض، إضافة إلى أن ثمة الكثير من الدراسات الطبية العلمية حول الجدوى المحتملة لأوراق «الرجلة» في عدد من الحالات المرضية.
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,379
الإقامة
Malaysia
#2
جزاك الله خيرا اختنا الكريمة
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#4
جزاك الله كل خير اختي الكريمة
 

أعلى