DreamWorld

الوسـام الماسـي
التسجيل
26/6/12
المشاركات
5,552
الإعجابات
1,699
الإقامة
رابعة ميدان الحرية
#1


كرة القدم البحرينية مفعمة بالحركة والنشاط هذه الأيام أملاً في إستعادة قيمة وهيبة منتخباتها وخاصة المنتخب الأول الذي كان "بعبع" المنتخبات الخليجية والذي كان على حافة التأهل مرتين لنهائيات كأس العالم عامي 2006 و2010 وتعثر في الخطوة الأخيرة ضمن الملحق العالمي للتصفيات، ومع إبتعاد الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الإتحاد السابق وتفرغه لمسؤولياته القارية بعد رئاسة الاتحاد الآسيوي، وتولي الرئيس الشاب الشيخ علي بن خليفة قيادة الكرة البحرينية، حرص على منح الصلاحيات وحرية الحركة لفريقه المساعد ، وعلى رأسه العميد علي البوعينين نائب رئيس الإتحاد الذي يوالي مع زملائه إدارة حركة تطوير شاملة تجري الأن في الكرة بالبناء وتكوين اللجان الجديدة وتطوير كافة عناصر اللعبة .. ومع البوعينين، كان هذا الحوار بالعاصمة المنامة في مقر الاتحاد والذي يطلق عليه "بيت الكرة البحرينية" .

بعد الانتخابات الماضية وتولي الشيخ علي بن خليفة رئاسة الاتحاد البحريني أتابع الكثير من الحركة والتطورات لديكم ، فما أهم الأمور التي تعملون عليها حالياً ؟

نحن لدينا الآن البنية التحتية الاساسية لاستضافة البطولات والفعاليات الدولية ونحن عملنا عليها منذ فترة ،ولا يزال لدينا الكثير لنقدمه خلال الفترة القادمة ،كذلك فنحن من الدول التي أستثمرت مشروع الهدف المقام على أراضينا بمساعدة ودعم الفيفا من أجل رفع مستوى اللعبة ولدينا المباني الإدارية والفنادق اللازمة وملاعب التدريب التي تخدم في النهاية مسيرة المنتخبات البحرينية بأعمارها المختلفة كذلك رفع مستوى العمل الإداري والذي ينعكس بشكل اساسي على المستوى الفني.

كيف يعمل الاتحاد البحريني على تطوير مسابقاته؟

قمنا بمنح المسابقات البحرينية أولوية في التطويرحاليا، ونعمل على تطوير الجانب التسويقي سواء على مستوى الدوري أو على مستوى الكأس وقد قمنا مؤخراً بالتعاقد مع شركة لتسويق مسابقة كأس جلالة الملك ، ومن ضمن أولوياتنا حاليا تنظيم توقيت المسابقات بشكل لا يتعارض مع مواعيد استعدادات المنتخبات المختلفة وذلك وفقا للأجندة الدولية وذلك حتى تكون الأندية على دراية كاملة بمواعيد التوقف وتنظم أوقاتها وفقا لتلك المواعيد ،وهمنا الأكبر حاليا هو بناء منتخبات قوية في المراحل السنية المختلفة تغذي المنتخب الأول بشكل مستمر ، حتى لا نقع في فترة إنتقالية يحدث فيها فجوات.

وماذا عن المنتخب الأول الذي يعيش فترة إنتقالية ورغم ذلك تمكن من التأهل إلى نهائيات أمم آسيا؟

بالفعل يعيش المنتخب البحريني تلك الفترة ،والأمر يتطلب حاليا المحافظة على هوية الأحمر وفي الوقت نفسه تحدث عملية الإحلال والتجديد بشكل مرن يحافظ بها على قوامه ،وأعتقد أن هذه المرحلة ليست سهلة لأن الشارع البحريني يطالب بإستمرار بضرورة استعادة المنتخب الأول لمستواه الذي كان عليه في السنوات الماضية وترجع الصعوبة في تحقيق ذلك للفترة الزمنية الطويلة التي أستغرقها بناء ذلم المنتخب القوي ،ولكن سُنة الحياة أن تتغير الأجيال ويجب أن نتواكب مع هذا التغير وهو أمر لن يتحقق سوى بالعمل على انشاء قاعدة قوية في مختلف المنتخبات العمرية .

ما المنتظر من منتخبكم المُجدد في كأس أسيا 2015؟

كأس الأمم الآسيوية واحدة من المحطات المهمة التي سنقوم من خلالها بتقييم مسيرة بناء المنتخب ،وهناك مشاركة مهمة فتسبقها ي دورة كأس الخليج في نوفمبر المقبل بالسعودية وعلى اساسه هاتين المسابقتين المهمتين، سيخضع الفريق لتقييم شامل يوضح مدى سيرنا على الطريق الصحيح لتجديد المنتخب البحريني وصنع فريق قوي.

ما هي توقعاتكم الفنية لهذا المنتخب خاصة انه سيكون قد استمر لفترة لا بأس بها مع المدير الفني الإنجليزي الشاب أنتوني هيدسون الذي لا يزيد عمره عن 32 عاماً ؟

الأهم في الفترة الحالية هو تحقيق الاستقرار ولدينا برنامج محدد لعام 2014 يهدف لتحقيق الاستقرار والانسجام بين عناصره وسيكون كأس الخليج مرحلة هامة في تحقيق ذلك ،وحاليا المنتخب البحريني ليس الأفضل داخل المنطقة الخليجية ويجب ان ندرك هذ الواقع بسبب التغييرات التي حدثت في الفترة الاخيرة وإعتزال بعض اللاعبين ويجب أن نصبر حتى نبني منتخباً قوياً ونمنحه الفرصة، وأعلم أن النتائج مهمة ولكن مؤشرات الأداء هي الأهم في الوقت الحالي من أجل الحصول على فريق قادر قادرعلى تلبية طموحات الشارع البحريني في العام 2016 أو 2017.

ما هي انطباعاتكم عن هيدسون ؟

الإنجليزي أنتوني هيدسون تولى قيادة الفريق الأول قادما من المنتخب الأوليمبي بعد حاز على البطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية، وعمل حتى الان لمدة خمسة أشهر تقريبا مع المنتخب الأول في ظل ظروف مختلفة ،وقد استلم الفريق بعد خروجه من التصفيات قبل النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بالبرازيل ، وإستكمل بنجاح مهمة تأهيل الفريق لنهائيات أمم آسيا 2015 من خلال 3 مباريات أحرز فيها سبع نقاط ، ونحن منحناه فترة لتقييم أدائه وفي غضون شهر مارس سيكون القرار النهائي بشأنه.

ما هي رسالتك للجمهور بشأن المنتخب البحريني؟

أطلبهم بالصبر والمساندة، فنحن أمام بناء منتخب قوي يعيد للبحرين حضورها على مستوى العالم الذي فقدناه في التصفيات المؤهلة للمونديال 2014 وهذا يتطلب جهد ووقت وصبر ولن نكترث للنتائج في الوقت الحالي في حين سننتظر المسابقات القادمة في كأس الخليج وكأس الأمم الآسيوية لتقييم الأحمر حتى نبدأ بقوة في التصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018 والتي ستبدأ فعالياتها في عام 2016.

برأيك هل سيعود منتخبكم الملقب بالأحمر لسابق قوته وسمعه الكبيرة كمنتخب تخشاه المنتخبات الأخرى؟

أتمنى أن يعود الأحمر إلى سابق عهده، ومن الأمور التي تطمئننا، ان المواهب موجودة والأجيال الجديدة تضم الكثير من اللاعبين المميزين ونحتاج إلى تجانس تلك المواهب للخروج بفريق قوي والأمر يتطلب بعض الوقت.


أخيراً .. لقد شاركت شخصياً في عضوية لجنة الإحتراف التي قامت العام قبل الماضي بصياغة مشروع دوري المحترفين البحريني، فما هي آخر تطورات المشروع ؟

السوق في البحرين غير مشجع على إطلاق لدوري المحترفين بالاعتماد على جهود التسويق الخاصة بالأندية، في حين أنه لا يمكن أن نطلق هذا النظام دون المزيد من الدراسات،لأنه في حال إنطلاقه لن يكن هناك خط للرجعة ، وبالتالي فيجب أن ندرس الأمر من مختلف جوانبه وبناء على رؤية دقيقة وعلمية ، ولابد في كل الأحوال من المساهمة الرسمية من الحكومة في دجعم المشروع وخاصة إعانات الأندية على الأقل وذلك لضمان استمرار التجربة ، ونحن لن نعلن عن بدء دوري المحترفين قبل أن يكون هناك دعم حكومي وحتى نطمئن على أن الأندية لديها موارد داخلية قادرة على التعايش مع متطلبات تمويل دوري المحترفين .
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,376
الإقامة
Malaysia
#2
جزاك الله خيرا اخي الكريم عبد الرحمن
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#4
موضوع رائع
تحياتي لك
 

أعلى