أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,488
الإعجابات
4,205
#1
من عجائب حرف القاف في القرآن


حقائق رقمية كثيرة يزخر بها كتاب الله تبارك وتعالى.. دعونا نكتشف شيئاً جديداً حول تكرار حرف القاف في القرآن الكريم....


هناك آيات تبدأ بحرف القاف .. وآيات تنتهي بحرف القاف، ولكن ما هي أكثر آية ذكر فيها حرف القاف وتبدأ بحرف القاف؟

إنها قوله تعالى: (قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار) [الرعد: 16]. نلاحظ أن حرف القاف تكرر عشر مرات (باللون الأحمر) في هذه الآية الكريمة.

والآن دعونا نسأل بطريقة أخرى: ما هي أكثر آية ذكر فيها حرف القاف وتنتهي بحرف القاف؟

إنها قوله تعالى: (لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) [آل عمران: 181]. المفاجأة أن هذه الآية أيضاً تحوي عشرة حروف قاف..

والسؤال: هل هذه مصادفة؟

نذكر أن في القرآن سورتين تبدآن بأحرف مقطعة وهما: سورة الشورى (حم * عسق * كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [الشورى: 1-3]، وسورة ق التي تبدأ بالآية (ق وَالْقُرْآَنِ الْمَجِيدِ) [ق: 1]. إذاً كلتا السورتين بدأتا بافتتاحية تحوي حرف القاف.



وكلتا السورتين بدأتا بالحديث عن القرآن والوحي.. وسبحان الله لو قمنا بعد حروف القاف في السورة الأولى أي سورة الشورى وجدنا حرف القاف يتكرر 57 مرة.. وبنفس العدد نجد حرف القاف يتكرر في سورة ق 57 مرة أيضاً.. تأملوا هذا التوازن العددي على الرغم من أن سورة الشورى أطول بكثير من سورة ق!!

ولكن المذهل حقاً أن مجموع القاف في السورتين هو 57 + 57 = 114 عدد سور القرآن.. ولا ننسى أن ككلتا السورتين بدأتا بالحديث عن القرآن بعد حرف القاف مباشرة... ونعود فنسأل: هل هذه مصادفة؟

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com/ar
 

mohamed ebrahem

الوسـام الماسـي
التسجيل
10/12/14
المشاركات
11,418
الإعجابات
2,974
#3
أيها الاسطورة الرائع المليئ بالعلم والمعرفة الغالى صاحب الاشراقات المبدعة المبدع الرائع مديرنا المتألق السيد أنيس
مشرف المنتديات العامة النجم الساطع فى افق الصرح لايدخر وسعا فى الطواف على الشبكة لجلب كل ماهو نافع ومفيد ليثرى به صرحنا وعقولنا .. كعادة سيادتك دائما اكثر من متفوق على نفسك وعلى الاخرين ودائما تتحفنا بكل مفيد تسلم الايادى على الموضوع ودمت متألقا ..بارك الله فيك وزادك سعة فى العلم والرزق وربنا مايحرمناش من ابداعاتك المميزة....كل التقدير والاحترام
 

أعلى