emankmn

عضو مشارك
التسجيل
12/1/14
المشاركات
50
الإعجابات
0
#1

كيف أجبر موظفين السجل ا لعينى تنفيذ عقد مسجل يخص تركة تم التواطئ مع واضعى اليد على التركة
وكيف أجبرهم علىتصحيح أسماء الاحواض وأرقام تم التلاعب فيها لسجلات السجل العينى تقدمت بطلب التنفيذ فى شكوى بهاالعقودالمراد تنفيذها ومفيش فائدة
سؤال
هل دعوى ندب خبيرلتقدير ريع مجهول القيمة لازم نشهر الدعوى
أرجوا أفادتى بشكل عاجل للأهمية...وشكرا
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#2
عليكم السلام

التلاعب في دفاتر السجل العينى يكون بشكوى
في النيابة الادارية أو النيابة العامة اذا وصل
الأمر الى التزوير .......

أما دعوى الريع فلا يشترط اشهار صحيفتها
لأنها لا تنشأ حقا عينيا على العقار ...

وهذا ما ورد بشأن الدعاوى واجبة الشهر
في قانون الشهر العقارى

الباب الثاني
في المحررات الواجب شهرها
مادة9
جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله أو تغييره أو زواله وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك يجب شهرها بطريق التسجيل ويدخل في هذه التصرفات، الوقف والوصية.
وترتب علي عدم التسجيل أن الحقوق المشار إليها لا تنشأ ولا تنتقل ولا تتغير ولا تزول لا بين ذوي الشأن ولا بالنسبة إلي غيرهم. ولا يكون للتصرفات غير المسجلة من الأثر سوى الالتزامات الشخصية بين ذوي الشأن.
ويجوز لمن حصل مع آخرين علي حكم نهائي مثبت لحق من هذه الحقوق أن يطلب قصر التسجيل علي القدر الذي قضي له به، كما يجوز له أن يطلب قصر التسجيل علي العقارات المقضي له بها في قسم أو ناحية معينة.
ويجوز لمن حصل علي حكم نهائي لصالحه أن يطلب قصر التسجيل علي القدر المضي له به في قسم أو ناحية معينة. ولا تسرى الفقرتان السابقتان إذا كان التصرف المقضي به من عقود المقايضة.
مادة10
جميع التصرفات والأحكام النهائية المقررة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية يجب كذلك تسجيلها ويترتب علي عدم التسجيل أن هذه الحقوق لا تكون حجة علي الغير. ويسرى هذا الحكم علي القسمة ولو كان محلها أموالا موروثة.
ويجوز للشريك الذي حصل علي حكم نهائي بالقسمة أو بصحة التعاقد علي القسمة أن يطلب قصر التسجيل علي حصته ما لم يترتب علي هذا الشهر إنهاء حالة الشيوع، كما يجوز له أن يطلب قصر التسجيل علي نصيبه في قسم أو ناحية معينة وعلي المكتب الذي تم فيه التسجيل أن يخطر مكاتب الشهر التي تقع بدائرتها باقي العقارات موضوع القسمة للتأشير بذلك.
 

أعلى