عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#1
خمسة مخلوقات تتكاثر بلا اتصال جنسي

رغم قيام الحياة على ثنائية الذكر والأنثى لدى الكثير من الفصائل، إلا أن بعض المخلوقات تمتاز عن سواها بقدرتها على التوالد بعملية تلقيح ذاتية دون اتصال جنسي



رغم قيام الحياة على ثنائية الذكر والأنثى لدى الكثير من الفصائل، إلا أن بعض المخلوقات تمتاز عن سواها بقدرتها على التوالد بعملية تلقيح ذاتية دون اتصال جنسي.

جراد البحر

وأفاد علماء الأحياء في العام 2003، أن إناث جراد البحر الإناث التي تعيش في حوض ماء، يمكنها أن تضع البيض وتتكاثر بلا وجود ذكور، وخلق سلسلة من الحيوانات المستنسخة من الإناث.

السحالي

وتوجد بعض الأنواع من السحالي الصغيرة التي تعتبر كلها من الإناث. ويبدو أنها نتيجة التهجين بين نوعين من السحالي الأخرى، حيث تتميز بضعف العدد المعتاد من الـ"كروموزوم"، ما يجعلها مناسبة تماما لإنتاج ذرية كاملة، دون الحاجة إلى مجموعة متكاملة من "كروموزوم" الذكور لاستكمال عملية التكاثر.

أسماك القرش المطرقة

وفي العام 2007 ، اكتشف الباحثون أن إناث أسماك قرش المطرقة، والتي لم يسبق أن تعرضت لاتصال مع ذكور، تمكنت من التكاثر بتلقيح ذاتي، حيث أنتجت مجموعة كاملة من "الكروموزوم" في البويضة من خلال مضاعفة المادة الوراثية للأم، بدلا من الحصول على نصفها من الذكور.

الزنابير الطفيلية

وتتحول البويضات المخصبة لدى أنواع محددة من الدبابير إلى إناث الدبابير التي تتمتع بعدد طبيعي من "الكروموزوم". أما البويضات غير المخصبة فتتطور إلى ذكور الدبابير التي تتمتع بنصف عدد "الكروموزوم" فقط. وفي حالة إصابة إناث الدبابير بالبكتيريا الولبخية، فتحصل عملية التكاثر بتلقيح ذاتي.
منقول
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#2
بارك الله فيك اخى على الطرح
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#3
سبحان الله

جزاك الله خيرا اخي عمر

ربما هي طفرات طبيعية اوجدها رب العزة للتوازن الانظمة البيئية بسبب اهمال الانسان لها
 

أعلى