ما الجديد

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#1
قشرة الشعر هى حالة شائعة جداً ومألوفة لدى معظم البشر وهى ناتجة عن نوع من الفطريات يُعرف بـ malassezia furfur وتكون مصحوبة بحكة فى فروة الرأس.

ومع توافر العديد من الحلول للتخلص من قشرة الشعر بشكل مؤقت إلا أن هذه الطرق ليست متساوية النتائج للجميع ولذا فقد يستعمل الفرد أكثر من مستحضر حتى يجد بُغيته.


وهنا نؤكد على أن علاج القشرة يكون مؤقت حيث أن الانقطاع عن استعمال المستحضر سيؤدى لعودة نمو الفطر مرة أخرى وبالتالى ظهور القشرة مرة أخرى. ولأن الشئ بالشئ يُذكر فإننا نذكر حضراتكم بأن التوقف عن استعمال المينوكسيديل أو الفيناسترايد والمستخدمان فى علاج تساقط الشعر يؤدى إلى عودة سقوط الشعر مرة أخرى وربما بمعدل أكبر مما سبق.


كما أن من الأفضل أن يقوم الفرد بالتغيير بين هذه المستحضرات وعدم الثبات على مستحضر بعينه (نفس الكلام بخصوص معجون الأسنان).

ومن بين المواد التى تستخدم فى علاج قشرة الشعر المركبات التالية (هذه المواد سنتعرض لكلٍ منها بالتفصيل خلال حلقات متفرقة إن شاء ربنا وقدر) ...

الكليمبازول Climbazole .... مضاد للفطريات يستخدم فى القضاء على فطر الميلاسيزيا فيرفير المسبب للقشرة.

قطران الفحم Coal Tar .... له خواص مضادة للميكروبات ويعالج القشرة والتهاب الجلد التدهنى seborrheic dermatitis وكذلك الصدفية psoriasis

الكيتوكونازول Ketoconazole .... مضاد للفطريات يستخدم فى علاج القشرة والتهاب الجلد التدهنى.

الميكونازول Miconazole ....مضاد للفطريات يعالج القشرة.

الكبريت Sulfur .... مع أنه مضاد للبكتريا وليس مضاداً للفطريات إلا أن له القدرة على التخلص من القشرة.

الزنك بيريثيون Zinc pyrithione .... أحد مشتقات الزنك والمعروف عنه أن له خواص مضادة للفطريات. وله فعالية فى محاربة القشرة والتهاب الجلد التدهنى.

السيلينيوم سلفيد (كبريتيد السيلينيوم) Selenium sulfide .... يعالج القشرة والتهاب الجلد التدهنى إلا أنه يُغير لون الشعر الأشقر والمصبوغ والمعالج كيميائياً.

حمض السالسيليك Salicylic acid .... يعمل على إزالة الخلايا الميتة مما يعنى نفاد المخزون الغذائى للفطر وبالتالى اختزال تواجد الفطر إن لم يتم القضاء عليه. كما أن حمض السالسيليك له خواص مضادة للميكروبات وهو من الأحماض الهيدروكسيلية من الفئة بى "beta hydroxy acid BHA". إلا أنه يسبب جفاف فروة الرأس ويستلزم ذلك استخدام ملطف للشعر (بلسم) خالى من الزيوت.

البيروكتون أولامين Piroctone Olamine .... مضاد للبكتريا ويستعمل فى علاج قشرة الشعر.

الأوكتوبيركس Octopirox .... مضاد للقشرة ويعالج الأعراض الأساسية المصاحبة لقشرة الشعر.

منقوله للافاده
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#2
شكرا لك موضوع جميل
 

أعلى