ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#1
ثلاثي من غرب أفريقيا يقتنص بطاقات القارة السمراء






© AFP​

الآن وقد عرفنا هوية ثلاثة من المنتخبات الأفريقية التي ستمثل القارة في كأس العالم البرازيل FIFA 2014، يبدو أن السيناريو مشابه جداً لتصفيات جنوب أفريقيا 2010 بالنظر إلى أن الفرق الثلاثة المتأهلة سبق وشاركت في النسخة السابقة. وحتى تتطابق الصورة مع ما جرى قبل أربع سنوات، يُرجح أن تتمكن غانا من التأهل كونها فازت على مصر 6-1 في الذهاب، بينما سيكون على الجزائر قلب تأخرها بنتيجة 2-3 إلى فوز على بوركينا فاسو في بليدة.

مباراة القمة
نيجيريا 2-0 إثيوبيا
الأهداف: فيكتور موزيس (د.20 من ضربة جزاء)، فيكتور أوبينا (د.82)
رغم أن نسور نيجيريا حصدوا فوزاً بنتيجة 2-1 من لقاء الذهاب، إلا أن المدرب ستيفن كيشي حذر قبيل موقعة الإياب في كالابار من أنه لا يجب الاستكانة لذلك أمام خصم من عيار إثيوبيا يطمح لأن يتوّج سنتين من النجاحات في عالم المستديرة الساحرة. بدا الجمهور قانعاً بالفوز بهدف يتيم بعد ضربة جزاء موسيس خاصة مع تراجع أبطال القارة للدفاع. لكن أتى هدف أوبينا من ضربة حرة ليُطلق شرارة احتفالات صاخبة على المدرجات وفي طول البلاد وعرضها. وبذلك أصبح كيشي أول مدرب في القارة السمراء يتأهل إلى الأولمبياد مع منتخبين مختلفين ـ سبق وأوصل توجو إلى ألمانيا 2006 ولم يدربها في النهائيات ـ بينما تحلى نظيره سيونيت بيشاور بروح رياضية وقال بعد المباراة: "كيشي يعرف تماماً كيف ينظم فريقاً. سيذهبون بعيداً في كأس العالم."

المباريات الأخرى
في الدار البيضاء التي شكلت أرض السنغال نتيجة الحظر على المباريات الدولية فيها، كاد أسود التيرانجا أن يفاجئوا كوت ديفوار. بدت كتيبة ألان جريس أقوى بكثير من الهزيمة التي تلقتها في الذهاب بنتيجة 1-3 وكان بوسعها أن تسجل في وقت أبكر من اللقاء. افتتح السنغاليون سجل التهديف في الدقيقة 77 عندما ارتكب النجم ديدييه دروجبا خطأ بحق ساديو ماين، ولم يُخطئ موسى سو في منح السنغال هدف التقدم. بذل السنغاليون الغالي والنفيس في سبيل اقتناص هدف آخر يقرّبهم من العبور للنهائيات وكادوا أن يهزّوا الشباك مجدداً في الأنفاس الأخيرة من اللقاء. لكن بسبب اندفاع الكثير من اللاعبين إلى مقدمة الملعب، استغل المتألق يايا توريه ذلك وأرسل تمريرة ذكية إلى سالومون كالو في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، وهو ما جعل نجم ليل يقضي على آمال السنغال ويُهدي فريقه فوزاً بنتيجة إجمالية 4-2. ورغم اعترافه بأن لاعبيه يشعرون بخيبة الأمل، إلا أن المدرب جريس أعرب عن اعتقاده بأن هذه اللحظة قد تشكل نقطة تحول في عالم كرة القدم السنغالية: "نفسياً، سيكون للهزيمة آثار، لكن الفريق واللاعبين كبِروا هذه الليلة."

أما في العاصمة الكاميرونية ياوندي، فقد إستهل أصحاب الأرض مواجهتهم مع تونس بإيقاع سريع بعد أن انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي. فقد تمكن بيار ويبو من هزّ الشباك في الدقيقة الرابعة. ثم ضاعف زميله بنجامين مودانجدو، المحترف مع نادي نانسي الفرنسي، النتيجة مع مرور نصف ساعة على اللقاء بعد أن اقتحم منطقة العمليات من الجهة اليسرى ولم يترك للحارس معز بن شريفية أية فرصة في التصدي للكرة. أدخل مدرب نسور قرطاج رود كرول اللاعبين أحمد العكايشي وفابيان كاموس في الشوط الثاني وتمكنوا من تقليص الفارق عبر العكايشي، نجم الترجي، من كرة مقنطرة أرسلها من مشارف منطقة الجزاء. كان الزوار بحاجة إلى هدف آخر للتأهل إلى البرازيل وتعين عليهم الدفع إلى الهجوم، وهو ما فتح المجال للاعبي الكاميرون في الخطوط الخلفية. عندها أثبت المخضرم جان ماكون مكانته بين الكبار في عالم اللعبة الجميلة وأهدى فريقه هدفين، أتى أولهما بعد مضي حوالي ساعة على المباراة، والثاني قبل دقائق من انتهاء الوقت الأصلي عندما استغل كرة مرتدة من الحارس التونسي الذي أنقذ مرماه في أول تسديدة ولم يفلح في الثانية.

لاعب تحت الضوء
سالومون كالو (كوت ديفوار)
كانت السنغال متقدمة بهدف دون رد وبحاجة إلى هدف آخر لتتأهل بفعل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض وهددت شباك الإيفواريين طوال المباراة. لكن في الوقت بدل الضائع، وجد كالو نفسه في موقع يؤهله أن يهدي فريقه الهدف الأغلى وبطاقة التأهل للبرازيل. لم يخيب كالو نظر زملائه وجمهور بلاده وأودع الكرة دون أي خطأ في الشباك السنغالية.

الرقم
7
ـ هو عدد المرات التي تأهلت فيها الكاميرون إلى نهائيات كأس العالم FIFA، وهو رقم قياسي في القارة السمراء. أما نيجيريا فقد بلغت العرس الكروي العالمي خمس مرات في النسخ الست الماضية، بينما ستكون البرازيل 2014 هي المشاركة الثالثة على التوالي لكوت ديفوار.

تصريحات
"كان حلمي خوض كأس العالم وقد حققتُ ذلك. كان بوسعنا أن نقدم آداءً أفضل، إلا أن الطقس كان حاراً وهو ما شكل عاملاً ضدنا". القناص النيجيري أحمد موسى.

النتائج
16 نوفمبر/تشرين الثاني
السنغال 1-1 كوت ديفوار
نيجيريا 2-0 إثيوبيا

17 نوفمبر/تشرين الثاني
الكاميرون 4-1 تونس

المباريات المقبلة
19 نوفمبر/تشرين الثاني
مصر ـ غانا
الجزائر - بوركينا فاسو


 

DreamWorld

الوسـام الماسـي
التسجيل
26/6/12
المشاركات
5,552
الإعجابات
1,699
الإقامة
رابعة ميدان الحرية
#2
يا رب وفقنا
تحياتى لك علاء
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#3
جزاك الله خيرا اخي عبد الرحمن
منور الموضوع
تحياتي لك
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك أخي العزيز علاء
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#5
جزاك الله خيرا اخي الكريم ربيع
منور الموضوع
تحياتي
 

أعلى