الحالة
موضوع مغلق

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#1
'',
إخواني الأعزاء في بوابتنا الحبيبة :
سأبدأ معكم حلقات السلسلة القانونية التي تهدف إلى تبسيط بعض المفاهيم القانونية
وستكون على شكل حلقات لتوسيع الوعي القانوني
وفي حال ورود أي نقطة يدور حولها أي استفسار أو تساؤل يرجى مشكورين وضع سؤالك هنا أو في موضوع مستقل والله من وراء القصد
الحلقة الأولى :
[SHDW]تعريف القانون - عموميات :[/SHDW]
القانون هو مجموعة القواعد العامة الملزمة التي تصدر عن إرادة الدولة وتُنظم سلوك الأشخاص الخاضعين لهذه الدولة أو الداخلين في تكوينها سواء في تعاملاتهم فيما بينهم أو بينهم وبين الدولة .
وتعريف القانون على هذا النحو لم يكن أمراً سهلاً . ومن الواضح طبقاً لهذا التعريف أننا نعتبر القانون مجموعة من القواعد العامة ، ويعني هذا أننا انحزنا إلى النظرية الثُنائية التي تُفرق بين قواعد القانون من ناحية ، وبين التطبيقات غير المُـتناهية لهذه القواعد والتي تتم في صورة عقود أو أحكام قضائية أو قرارات إدارية من ناحية أخرى . ومن الواضح أيضاً طبقاً لهذا التعريف أننا نصف قواعد القانون بأنها عامة وبأنها ملزمة وبأنها تُنظم سلوك الأشخاص المُخاطبين بحكمها وهذه الأوصاف تُشير إلى خصائص القاعدة القانونية ، ويتضح من هذا التعريف كذلك أننا نعتبر قواعد القانون صادرة عن إرادة الدولة أو المشرع بتعبير أكثر دقة ووضوحاً فليست الولة ككل هي التي تصدر القوانين والتشريعات بل مؤسسات في الدولة وهي عادة السلطة التشريعية في الدول الديمقراطية.
 

قدسيه

عضو محترف
التسجيل
1/5/03
المشاركات
636
الإعجابات
0
#2
مشكور اخي الفاضل
سأكون اول المتابعين لهذه السلسلة القانونية
بارك الله في جهدك
 

Gypsy

عضـو
التسجيل
4/10/03
المشاركات
1,101
الإعجابات
4
#3
أرجو منك قبولي تلميذاً في متابعة هذه السلسة القيمة أخي الحبيب
 
سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
التسجيل
18/3/03
المشاركات
44,835
الإعجابات
15,815
الإقامة
Türkiye
#4


سأكون من المتابعين بشكل دائم ان شاء الله

الف شكر لجهودك استاذي الفاضل
 

loool

الوسـام الماسـي
التسجيل
17/6/03
المشاركات
2,637
الإعجابات
18
#5
الله يجزيك كل خير أخونا المستشار
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#6
إخواني الكرام شكراً لتشجيعكم ودعمكم وأتمنى من الله العلي القدير أن نسير يداً بيد على طريق تبسيط المفاهيم القانونية
وسأتابع معكم وأرجو منكم إن جال في ذهن أي منكم أي سؤال أن يقوم بالاستفسار عنه فوراً مهما كان صغيراً لأنه لا حياء في طلب العلم وأعلم تماماً أن المادة القانونية جافة بطبيعتها وأحياناً كثيرة تفتقد إلى المتعة لذلك أرجو أن تطرحو أي أسئلة تجول في بالكم
وإلى اللقاء غداً مع الجزء الثاني من السلسلة
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#7
الحلقة الثانية :

[GL]فروع القانون - عموميات[/GL]

يتفرع القانون تبعاً وفق التقسيم الأكثر شيوعاً إلى فرعين : القانون العام والقانون الخاص .حيث لا تنطبق قواعد القانون في مجموعها على علاقات ذات طبيعة واحدة بل تختلف هذه العلاقات في طبيعتها اختلافاً يُقابله تعدد في أقسام القانون وفروعه ويوجد تقسيم رئيسي لقواعد القانون هو تقسيمها بين قواعد القانون العام من ناحية ، وقواعد القانون الخاص من ناحية أخرى ، ويقوم هذا التقسيم على أساس اختلاف طبيعة العلاقات التي تحكمها قواعد كل قسم من هذين القسمين ونظراً لأن العلاقات التي تحكمها قواعد القانون هي موضوع هذه القواعد فإن التقسيم المُشار إليه يُعادل في الواقع تحديد نطاق تطبيق القانون من حيث الموضوع .
وتُقسم قواعد القانون إلى قسمين رئيسيين هما القانون العام والقانون الخاص ، يتفرع منه تقسيم أخر أكثر تفصيلاً داخل كل قسم من هذين القسمين الرئيسيين .

[GL]القانون العام[/GL]
يتكون من عدة فروع : القانون الدستوري والقانون الإدراي والقانون المالي وقانون التأمينات الاجتماعية والقانون الجنائي والقانون الدولي العام .

[GL]القانون الخاص[/GL]
يتكون من عدة فروع أبرزها القانون المدني وقانون الأحوال الشخصية والقانون التجاري .

الحلقة القادمة سنشرح بشكل بسيط كل فرع من فروع القانون على حلقات بسيطة وشكراً لمتابعتكم

تحياتي
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#8
الحلقة الثالثة .. نتابع في فروع القانون

[GL]أولاً :- القانون الدستوري[/GL]

القانون الدستوري هو القانون الذي يتضمن القواعد التي تُنظم كيان الدولة والسلطات الداخلة في تكوينها ( السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ) ويتضمن كذلك القواعد التي تُنظم مساهمة الأفراد في تكوين هذه السلطات عن طريق مباشرة حقوقهم في الانتخاب والترشيح وهي الحقوق التي تُسمى أحياناً الحقوق العامة أو الحقوق السياسية .
والقانون الدستوري قد يكون قانوناً مكتوباً وقد يكون قانوناً عُرفياً وفي الحالة التي يكون فيها الدستور مكتوباً فيكون بجانب الدستور المكتوب عادةً عُرف دستوري . والقانون الدستوري يحتل أعلى درجة في النظام القانوني للدولة وهو لذلك يُطلق عليه اصطلاح القانون الأساسي . فهو الأساس الذي تُبني عليه القواعد القانونية العادية والفرعية . ويُلاحظ أن القانون الدستوري وإن كان يهتم بتنظيم السلطات العامة في الدولة إلا أنه يهتم أكثر بتنظيم السلطة التشريعية التي يتم عن طريقها إنشاء القواعد القانونية ولذلك إن البعض يطلق على القانون الدستوري اسم القانون البرلماني .
 

Gypsy

عضـو
التسجيل
4/10/03
المشاركات
1,101
الإعجابات
4
#9
الله يجزيك خير ومحبه وينور لك طريقك
في أنتظار الحلقات القادمة أخي الحبيب
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#10
شكراً لك أخي الكريم أبو زياد
الحقيقة أعلم أن المادة القانونية ستكون جافة بطبيعة الحال ولكن الأمر سيختلف بعد حين إن شاء الله حينما سأطرح بعض المسائل القانونية الجميلة والممتعة حقاً ولكن بعد أن ننهي السلسلة حتى يكون سيرنا متسلسلاً والله الموفق
 

Gypsy

عضـو
التسجيل
4/10/03
المشاركات
1,101
الإعجابات
4
#11
والنعم بالله .... جزاك الله كل خير أخي الحبيب أبو حسن و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك يوم نلقاه
 

drnaser

عضـو
التسجيل
4/10/04
المشاركات
30
الإعجابات
0
#12
thanx
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#13
تحياتي لكل من يتابع هذه الساسلة معنا
نتابع معاً في فروع القانون العام
[GL]​

ثانياً :- القانون الإدراي​



[/GL]​




القانون الإداري فرع من فروع القانون العام ، ويتضمن القواعد التي تُنظم نشاط السلطة الإدارية في المجتمع ، والمسائل التي يحكمها القانون الإدراي شديدة الصلة بتلك التي يحكمها القانون الدستوري حتى أن التفرقة بينهما تبدو في بعض الأحيان صعبة ، ويُمكن القول بصفة عامة أنه إذا كان القانون الدستوري يهتم أكثر بنشاط السلطة التشريعية فإن القانون الإداري يهتم أكثر بنشاط السلطة التنفيذية التي يُطلق عليها أحياناً اسم السلطة الإدارية . ويتضمن القانون الإدراي القواعد الخاصة بإنشاء وتنظيم سير المرافق العامة كمرفق التعليم والصحة والدفاع .


ويتضمن القانون الإداري كذلك القواعد المتعلقة بالإدارة المحلية وهي القواعد المتعلقة بالأشخاص المعنوية الإقليمية كالمحافظات والمراكز والقُرى . ويتضمن أيضاً القواعد المتعلقة بالأشخاص العامة الأخرى كالوزارات والهيئات العامة والمؤسسات العامة .
ويطلق البعض على قواعد القانون الإداري التي تتعلق بالمؤسسات العامة اصطلاح القانون الإداري الاقتصادي وهو فرع جديد أُضيف إلى القانون الإداري التقليدي وإن كنت شخصياً لست من أنصار هذا الاتجاه . ويتضمن القانون الإداري القواعد الخاصة بالموظفين والعاملين في الحكومة والإدارة المحلية والهيئات العامة والمؤسسات العامة ويتضمن القانون الإدراي كذلك القواعد الخاصة بالقضاء الإداري وهو القضاء المختص بالنظر في المنازعات الإدارية ويسمى (( مجلس الدولة )) ويتضمن القانون الإدراي أيضاً قواعد الإجراءات والمرافعات أمام القضاء المذكور .
 

المستشار

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/8/03
المشاركات
3,566
الإعجابات
14
#14
تحياتي لكل من يتابع هذه الساسلة معنا
نتابع معاً في فروع القانون العام

[GL]
ثالثاً :- القانون المالي
[/GL]​
القانون المالي هو في حقيقته فرع من فروع القانون الإداري ، ولكن نظراً لأهميته وكثرة قواعده فقد استقل وأصبح فرعاً قائماً بذاته يندرج تحت القانون العام . والقانون المالي ينقسم إلى قسمين : الأول عام ويشمل القواعد العامة المتعلقة بالإدارة المالية للدولة وهي القواعد الخاصة بالميزانية والضرائب والدين العام ، ويلاحظ أن هذه القواعد تتصل بعلم الاقتصاد ذلك أن الحياة الاقتصادية في المجتمع تتأثر في السياسة المالية للدولة من حيث الزيادة أو الانكماش في الإنفاق العام أو القروض العامة الوطنية أو الأجنبية . أو زيادة الضرائب أو الإعفاء منها … الخ ، ويطلق على هذه القواعد اصطلاح علم المالية أو اقتصاد التشريع المالي .

أما القسم الثاني فهو قسم وضعي تطبيقي يتضمن الأحكام التفصيلية للضرائب المختلفة المباشرة منها وغير المباشرة وكذلك الرسوم الجمركية ورسوم التسجيل والطوابع وهذه التشريعات أصبحت تُكون في فرنسا تقنيناً جديداً هو التقنين الضريبي ولكنها لا زالت في بلداننا تشريعات مُـتفرقة وإن كانت تُشكل في مجموعها فرعاً مُستقلاً من الفروع القانونية ، هو القانون المالي أو القانون الضريبي . ورغم أن القانون الضريبي يُعتبر من فروع القانون العام إلا أن دراسة أحكامه تقتضي معرفة الكثير من قواعد القانون الخاص ، وعلى سبيل المثال فإن الأحكام الخاصة برسوم الطوابع والتسجيل تقتضي معرفة الأحكام الخاصة بالعقود والميراث والهبات والتصرفات الناقلة للملكية بصفة عامة وكذلك فإن الضرائب المفروضة على الشركات تقتضي العلم بالقواعد التجارية التي تُنظم هذه الشركات .



 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى