شروق الامل

الوسـام الماسـي
#1





هل تعلم ماهى جنة الدنيا؟


قيام الليل .... جنة الدنيا

أن المحافظة على صلاة الليل سبب لحضور القلب بين يدي الله تعالى وبكائه وتأثره بآي الذكر الحكيم... وأنا أدعوك اخي الكريم إلى أن تجرب قيام الليل وتذوق حلاوة المناجاة ... ولقد جربنا أشياء كثيرة في حياتنا كاللهو واللعب والسهر... فلنجرب قيام الليل ومناجاة الله السميع العليم واعلم أن قيام الليل دليل على حب الله للعبد .. فمن وفقه الله وأعانه على قيام الليل فإن هذا يعني أن الله تعالى يحبه ...ولقد جاء في الاثر: (إذا اردت أن تعرف عند الله مقامك فانظر فيما أقامك) .

ولكي تعرف أهمية قيام الليل يجب أن تعرف فضله عند الله...

من فضل قيام الليل:

1- أمر الله به نبيه فقال (ومن الليْل فتهجدْ به نافلة لك عسى أن يبْعثك ربُك مقاما محْمُودا) ... وهذا الأمر وان كان خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن عامة المسلمين يدخلون فيه بحكم أنهم مطالبون بالإقتداء به عليه الصلاة والسلام..

2- بين أن المحافظين على قيامه هم المحسنون المستحقون لخيره ورحمته كما أن الله مدحهم واثنى عليهم ونظمهم في جملة عباده الأبرار كما ذكر لنا في سورة الفرقان .

3- وشهد الله لهم بالإيمان في آياته ونفى التسوية بينهم وبين غيرهم ممن لم يتصف بوصفهم

آداب قيام الليل:

يسن لمن أراد أن يقوم الليل ماياتي:

1- أن ينوي عند نومه قيام الليل.

2-أن يمسح النوم عن وجهه عند الاستيقاظ ويتسوك وينظر في السماء ثم يدعو بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا اله إلا أنت سبحانك استغفرك لذنبي و أسألك رحمتك اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور) .... ثم يقرأ الآيات العشر من أواخر سورة آل عمران .... ثم يقولاللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض وما فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا اله إلا أنت )

3- أن يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين ثم يصلي بعدهما ما شاء.

4- أن يوقظ أهله

5- أن يترك الصلاة ويرقد إذا غلبه النعاس حتى يذهب عنه النوم.

6- أن لا يشق على نفسه بل يقوم الليل بقدر ماتتسع له طاقته ويواظب عليه ولا يتركه إلا لضرورة

وقت قيام الليل :

صلاة الليل تجوز في أول الليل ووسطه وآخره مادامت الصلاة بعد صلاة العشاء... ولكن الأفضل تأخيرها إلى الثلث الأخير من الليل ...

وأخيرا أخي الكريم فاعلم أن هناك جنة في الدنيا كما أن هناك جنة في الآخرة وجنة الدنيا هي قيام الليل ... والخلوة بالرحمن سبحانه وتعالى ... بلإنها أفضل من الدنيا وما فيها كمأ أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم

نسأل الله أن يوفقنا إلى طاعته والسعي على مرضاته


التطبيق العملي :

- لا تكثر من الأكل والشرب قبل النوم ...ونم مبكرا ولا تكثر من السهر فقد كان من وصايا الحبيب عليه الصلاة والسلام أنه لا سهر بعد العشاء.

- استحضر نيتك لقيام الليل كل ليلة عند نومك واضبط المنبه ... فإن لم تقدر نلت الأجر وكان نومك صدقة عليك من ربك.

- صل ولو ركعتين قبل الفجر وجاهد نفسك في البداية حتى يرزقك الله الاستمتاع بقيام الليل .


هيا معا نحيي سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم :

الجلوس بعد صلاة الفجر !

أن النبي صلى الله عليه وسلم( كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء).رواه مسلم

ولا ننسى أن الجلوس لذكر الله من بعد صلاة الفجر وحتى الشروق ...ثم صلاة ركعتين بعدها له أجر حج وعمرة تامة تامة تامة ...

 

أعلى