شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1

لماذا يحتاج الإنسان للنوم؟ تساؤل قد يبدو قديما إلا أن العلماء نجحوا فى التوصل إلى إجابته، حيث وجدوا أن النوم يلعب دورا هاما فى المساعدة فى تنظيف المخ وتخلصه من النفايات الضارة المحتملة التى قد تتراكم خلال النهاجديدة أجريت على مجموعة من فئران التجارب، أن المخ يعمل على إخراج النفايات التى يتعرض لها أثناء النهار ويعمل على إزالة السموم والمسئولة عن اضطرابات المخ والمساهمة فى زيادة مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض منها "الزهايمر.

حيث وجدت دراسة جديدة أجريت على مجموعة من فئران التجارب، أن المخ يعمل على إخراج النفايات التى يتعرض لها أثناء النهار ويعمل على إزالة السموم والمسئولة عن اضطرابات المخ والمساهمة فى زيادة مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض منها "الزهايمر.

أوضح "مايكن نيدرجارد" المدير المشارك لمركز جامعة "روشستر"الطبية والمشرف على تطوير الأبحاث أن النوم له فائدة جمة لإزالة الشوارد الحرة الضارة الناجمة عن النشاط العصبى والتى تتراكم أثناء فترة اليقظة.

وأظهرت الأبحاث أن الجهاز الليمفاوى يتصرف فى النفايات الخلوية فى بقية أنحاء الجسم، إلا أن هذا النظام لا يشمل التخلص من النفايات المتواجدة فى المخ.

وفى محاولة للاستعانة بأحدث التقنيات التكنولوجية لتصوير خلايا المخ، نجح فريق من العلماء بفحص مخ فئران التجارب لتحديد آلية تخلص هذة الخلايا من النفايات حيث توصل الباحثون إلى المخ لديه عملية فريدة من نوعها تعمل بواسطة "مضخات" تستعين بالأوعية الدموية لتقوم بضخ السائل الشوكى من خلال أنسجة المخ للتخلص من النفايات بواسطة الدورة الدموية وصولا إلى الكبد ليقوم بدوره بالتخلص منها.

كما توصل الباحثون إلى أن هذه الآلية الطبيعية لدور النوم تعمل على التخلص من الكثير من طبقات "الاميلويد بيتا" والبروتينات المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بين الكثيرين.

 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#2
بارك الله فيكي على المعلومات القيمة
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#3
وبارك الله فيك أخى على مرورك العطر
 

أعلى