ALAA

عضوية الشرف
#1
جولة ساخنة في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطي والكاريبي






© Getty Images​

تشهد الجولة الأخيرة من تصفيات CONCACAF المؤهلة لكأس العالم منافسة حامية الوطيس على انتزاع تذكرة التأهل الثالثة. ويتنافس على هذا المقعد الذي يضمن التأهل المباشر إلى النهائيات منتخبا المكسيك وهندوراس؛ حيث يسعى كلاهما للإنضمام إلى الولايات المتحدة وكوستاريكا لتمثيل منطقة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في كأس العالم التي تحتضنها البرازيل العام المقبل. وبينما يمتلك منتخب هندوراس مصيره بيديه، فإن منتخب المكسيك، الذي يحتل المركز الرابع حاليا، يتوقف تأهله على نتائج الآخرين. ويمتلك صاحب المركز الرابع بين سداسي CONCACF فرصة التأهل عبر مواجهة فاصلة أمام نيوزيلندا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بينما ينضم صاحب المركز الخامس إلى منتخب جامايكا في نادي المتفرجين.

ويلقي موقع FIFA.com نظرة على مباريات الجولة الأخيرة في تصفيات CONCACAF الحافلة بالدراما.

أبرز المباريات
كوستاريكا-المكسيك
رغم تحقيقه فوزاً درامياً على ملعب أزتيكا الأسبوع الماضي بنتيجة 2-1 أمام بنما، إلا أن منتخب المكسيك لا يملك زمام الأمور؛ فكتيبة فيكتور مانويل فوسيتيش تحتل المركز الرابع من أصل ستة منتخبات ويفصل بينها وبين هندوراس نقطتان. ويضمن الفوز في سان خوسيه على منتخب كوستاريكا المتأهل انتزاع المنتخب المكسيكي مقعد التأهل المباشر الأخير شريطة أن يخسر منتخب هندوراس، الذي لم يتجرع مرارة الهزيمة في المباريات الثلاث الأخيرة، على يد جامايكا في كينجستون. وتعد هذه أفضل نتيجة يحلم بها المنتخب المكسيكي الذي يواجه شبح احتلال المركز الخامس وبالتالي الغياب عن كأس العالم للمرة الأولى منذ نهائيات إيطاليا 1990. وبما أنها الجولة الأخيرة، فإن كل ما يستطيع المنتخب المكسيكي فعله هو مواصلة الأداء الجيد الذي ظهر به الأسبوع الماضي وتحقيق نتيجة طيبة على ملعب ناسيونال، الذي تتمتع فيه كتيبة تيكوس بسجل مثالي في التصفيات ناهيك عن الدعم الجماهيري الكبير. وسنرى ما إذا كان القائد العائد مؤخرا، رافا ماركيز، وخافيير تشيتشاريتو هرنانديز، الذي لم يسجل، ورفاقهما قادرين على إحداث الفارق في مواجهة شبح الخروج.

المباريات الأخرى
انتزع منتخب هندوراس فوزاً ثميناً الأسبوع الماضي في سان بدرو سولا على حساب جارته، كوستاريكا، وهي النتيجة التي جعلت مصير التأهل بأيدي كتيبة كاتراتشوس. ويضمن الفوز أو التعادل (أو حتى الخسارة بنتيجة خفيفة) في كينجستون أمام جامايكا، وهو الفريق الذي يلعب للشرف ليس إلا، انتزاع هندوراس تذكرة التأهل المباشرة الثالثة والأخيرة عن المنطقة (بعد أن حسم منتخبا الولايات المتحدة وكوستاريكا مقعدهما في البرازيل). وبكل تأكيد فإن خط المنتصف المتسم بالسرعة والضغط والذي يضم ويلسون بالاسيوس وأوسكار بونيك جارسيا وروجر إسبينوزا قد ساهم في تحويل منتخب هندوراس إلى فريق ديناميكي يشكل تحدياً خطيراً لأقوى المنتخبات في المنطقة.
وبعد ضمان المركز الأول، يتوجه المنتخب الأمريكي إلى بنما لمواجهة كتيبة كاناليروس في مباراة قد تقلب نتيجتها زمام الأمور في المجموعة؛ فصاحب الأرض الذي يحتل المركز الخامس بحاجة إلى فوز (وخسارة المكسيك) لكي يحصل على فرصة انتزاع المركز الرابع وخوض مواجهة فاصلة للتأهل. ويعزز من أمال كتيبة خوليو ديلي فالديز أنها ستخوض المباراة أمام منتخب لا يخضع لأي ضغوط حيث ينوي المدرب، يورجن كلينسمان، الدفع بمجموعة من البدلاء. و سيغيب إيدي جونسون، وكلينت ديمبسي، وتيم هاورد، ولاندون دونوفان عن المباراة التي يحتضنها ملعب روميل فرنانديز، الذي لم يتجرع عليه منتخب بنما مرارة الخسارة في مرحلتين من التصفيات.

التصريحات
"لا أعتقد أن هناك أهم من مواجهتنا أمام كوستاريكا. لا بد أن نحقق الفوز. ليس بوسعنا التحكم في نتائج المباريات الأخرى لكن علينا أن نفعل ما بوسعنا وهو أن نعود من سان خوسيه بالنقاط الثلاث." راؤول خيمينيز، نجم المكسيك البالغ من العمر 22 عاماً والذي يلعب لعملاق العاصمة، كلوب أمريكا، في تصريح يبدو وكأنه صادر عن لاعب محنك.فاللاعب يشعر بثقة نابعة من إحرازه هدف أكروباتي في اللحظات الأخيرة في مباراة منتخب بلاده ضد بنما على ملعب أزتيكا وهو الهدف الذي حافظ على أمال كتيبة ال تري في التأهل.

الجولة التاسعة والأخيرة لتصفيات CONCACAF
15 أكتوبر/تشرين الأول
كوستاريكا-المكسيك
جامايكا-هندوراس
بنما-الولايات المتحدة
جدول الترتيب
1. الولايات المتحدة (19 نقطة - تأهلت)
2. كوستاريكا (15 نقطة – تأهلت)
3. هندوراس (14)
4. المكسيك (11)
5. بنما (8)
6. جامايكا (4- ودعت التصفيات)

 

أعلى