شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1


يقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفات متوجهين إلى ربّهم متضرعين بالدعاء بكل ما يجول في خاطرهم لأنفسهم ولأهليهم ولأحبائهم بالله، ويتساءل الكثيرون منهم ما إذا كان هنالك أدعية خاصّة بهذا اليوم المبارك، فتأتي الأحاديث النبويّة الشريفة مليئة بما يُسمى بـ أدعية يوم عرفة.

وفي القائمة التالية نستعرض لكل حجاج بيت الله الحرام أدعية يوم عرفة لتكون رفيقاً لهم:

- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير).

- (اللّهم إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم).

- (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا واغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

- (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).

- (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي تقول، و خيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، و وسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح).

- (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفرلي مغفرة من عندك تصلح بها شأني في الدارين وارحمني رحمة منك أسعد بها في الدارين، وتُب عليّ توبةً نصوحاً لا أنكثها أبداً، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، اللهم أُنقلني من ذُّل المعصية إلى عزّ الطاعة، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلم عمّن سواك، ونوّر قلبي وقبري، و أعذني من الشر كله، واجمع لي الخير كله، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين).

ويبقى في ذلك حتى موعد النفرة، ويجب أن يبقى في الموقف حتى تغرب الشمس فيجمع في وقوفه بين الليل والنهار، لا يصلي المغرب بعرفات بل يصليهما جمع تأخير مع العشاء بوقت العشاء في مزدلفة بآذان واحد و إقامة واحدة، كانت هذه أدعية يوم عرفة نتمنى من الله عز وجل


منقول
 

ambeck

عضو ماسـي
التسجيل
9/3/08
المشاركات
1,207
الإعجابات
73
#3
جزاك الله خيراً على هذه الأدعية وأدعو الله عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك - وأن يعيننا على الصيام والقيام في هذه الأيام الفضيلة وكل باقي الأيام إن شاء الله
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#4
اللهم امين . بارك الله فيكي
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#5
بارك الله فيكم على مروركم العطر
 

أمنيات عظيمة

عضو جديد
التسجيل
24/7/13
المشاركات
14
الإعجابات
0
#6
اللهم آمين
 

أعلى