سوق المال

عضو مميز
التسجيل
25/2/13
المشاركات
301
الإعجابات
1
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 04/10/2013

اسعار المنتجين في اوروبا تستقر دون تغير في اغسطس على عكس المتوقع

سوق المال – أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة إن أسعار المنتجين بمنطقة اليورو خيبت التوقعات وإستقرت بلا تغيير (0,0%) في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، مما يؤكد غياب ضغوط تضخم ويشير ان البنك المركزي الأوروبي بإمكانه مواصلة سياسته النقدية التيسيرية لمساعدة الاقتصاد على التعافي.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي اليوم إن أسعار المنتجين في ال17 دولة المستخدمة لليورو إستقرت بلا تغيير على أساس شهري عقب زيادة معدلة بالتخفيض تبلغ 0,2% في يوليو.

وتوقع خبراء الاقتصاد زيادة بنسبة 0,1%. ونزلت أسعار المنتجين بنسبة 0,8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعد ان إستقرت بلا تغيير عند 0,0% في يوليو وزادت 0,2% في يونيو.

وتمرر عادة زيادات أسعار المنتجين، ما لم يمتصها وسطاء أو منافذ تجزئة، للمستهلكين مما يجعل المؤشر يقيس بشكل جيد ضغوك التضخم في مراحلها المبكرة.

ويريد المركزي الأوروبي ان يبقي تضخم أسعار المستهلكين قرب مستوى 2%. هذا ويتوقع البنك ان يتراوح التضخم في كامل عام 2013 بين 1,4% و1,6%. ولكن بلغ تضخم أسعار المستهلكين على أساس سنوي 1,1% في سبتمبر ويتوقع المحللون ان يتراجع أكثر في الأشهر المقبلة.


www.souqelmal.com

بنك اليابان المركزي يبقى سياسته المالية دون تغيير كالمتوقع
سوق المال – أبقى البنك المركزي الياباني سياسته النقدية بلا تغيير وعدل بالزيادة تقييمه للإنفاق الرأسمالي وهو ما يرجع إلى مؤشرات متزايدة على أن فوائد سياسته التحفيزية يتسع نطاقها.

وكما كان متوقعاً بوجه عام، صوت البنك المركزي الياباني يوم الجمعة بالإجماع على مواصلة تعهده بزيادة القاعدة النقدية بوتيرة سنوية تتراوح بين 60 تريليون ين (617 مليار دولار) إلى 70 تريليون ين.

وقال البنك المركزي في بيان "اقتصاد اليابان يتعافى على نحو معتدل"، محتفظاً بتقييمه الاقتصادي بلا تغيير، على الرغم أنه عدل بالزيادة رؤيته للإنفاق الرأسمالي.

وإقترح عضو بمجلس محافظي البنك تاكاهيدي كيوشي أن يجعل البنك المركزي مستوى 2% للتضخم هدفاً في المدي المتوسط والمدى الطويل والإلتزام بتيسير نقدي مكثف في العامين القادمين. وهذا سيختلف عن الإلتزام الحالي للبنك المركزي بتحقيق مستهدفه للتضخم خلال عامين تقريباً. ولاقى مقترح كيوشي رفضاً من الأعضاء الثمانية الأخرين بالمجلس.

وقد شرع البنك المركزي الياباني في تحفيز نقدي ضخم في أبريل متعهداً بمضاعفة معروض المال على مدى عامين بزيادة مشتريات السندات الحكومية والأصول المنطوية على مخاطرة. وإلتزم بسياسته النقدية دون تغيير منذ ذلك الحين.
www.souqelmal.com

لاجارد: التحولات في دول الربيع العربي قد تكون الأصعب والأطول في العالم

سوق المال – قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن التحولات في دول الربيع العربي قد تكون الأصعب والأطول في العالم.

جاء ذلك في كلمة ألقتها لاجارد في واشنطن قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي التي تعقد الأسبوع المقبل.

وقالت لاجارد إنه إذا لم ترفع الولايات المتحدة سقف الدين العام فإن ذلك قد يضر الاقتصاد العالمي بأكمله وليس الاقتصاد الأمريكي فقط.

وتابعت "حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن هو مهمة حرجة".
www.souqelmal.com
 

أعلى