شروق الامل

الوسـام الماسـي
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1

لقد ادت بعض حالات تعاطي الاعشاب الى وفيات، اذ يشير البروفيسور بروس ويلي من جامعة برايام يونغ الاميركية الى حالة سيدة اميركية كانت مصابة بالانفلونزا، وبناء على اقتراح جارتها تعاطت شايا محضرا من نبات «الكمفري» Comfrey، فأصيبت على الفور بنوبة اغماء وتوفيت وهي في الطريق الى المستشفى.

ويذكر البروفيسور ويلي ان عشب السانت جونز St.Johnصs Wort الذي يستخدم كعلاج للاكتئاب المتوسط والخفيف ويساعد ايضا على الاسترخاء والنوم، هذا العشب يحتوي على 27 مركبا كيمياويا وجميع هذه المركبات لا يعرف شيء عن تفاعلاتها المضرة.

وهذا العشب ارتبط بالعديد من التفاعلات المضرة برغم كونه علاجا مفيدا اثبتت فعاليته الكثير من الدراسات واهمها الدراسات التي اجريت في المانيا.

وحدث الامر نفسه مع عشب الجينسنغ وعشب الجينكوبيلوبا وهما من الاعشاب الذائعة الصيت في الغرب.
ويحذر البروفيسور ويلي بشكل خاص كلا من النساء الحوامل والمرضعات وكذلك كبار السن والاطفال، من الخلط بين الادوية والاعشاب دون اشراف طبي. فهذه المجموعات البشرية هي الاضعف امام اي تفاعل مضر من هذا النوع.
من جهة اخرى كانت (الجمعية الاميركية لاطباء الاعشاب) قد دعت المرضى المقبلين على عمليات جراحية الى التوقف عن تعاطي الاعشاب قبل اسبوعين على الاقل من دخولهم الى غرفة العمليات وذلك تجنبا للتغيرات الممكنة في ضغط الدم ونبض القلب.

دراسة
وفي بريطانيا يشير البروفيسور ايزارد ايرنست الى وجود نقص فادح في المعرفة بالتفاعلات المضرة بين الاعشاب والادوية الكيمياوية، ولكنه استطاع حتى الآن تسجيل 108 حالات تفاعل خطيرة، ويقول ان دواء الوارفرين ـ Warfarin الذي يستخدم لتسييل الدم ويستخدمه الكثير من مرضى القلب، هو الاكثر تسبيبا للتفاعلات المضرة مع الاعشاب، حيث تم تسجيل 18 حالة تفاعل مضر له. وبالنسبة للأعشاب، فقد ظهر ان الجينسنغ والدون كواي والجينكو والسانت جونز والكافاكافا، هي اكثر الاعشاب احداثا للتفاعلات المضرة.
والنصيحة الثمينة التي يقدمها البروفيسور ايرنست هي عدم الخلط بين اي دواء كيمياوي وعشب، وكذلك ابلاغ الطبيب بأي علاج عشبي قد يكون المريض يتعاطاه اعتقادا بأنه يدعم برنامجه العلاجي.
وفيما يلي سرد لأبرز الاعشاب العلاجية والمضاعفات الجانبية المرتبطة بها:

* الدونغ كواي Dong Quai
عشب صيني يستخدم اساسا لمعالجة اعراض اليأس عند النساء بعد سن الخمسين لكونه يساعد على التوازن الهورموني ولهذا فهو يستخدم ايضا كعلاج مساعد للعقم.
ويستخدم ايضا لعلاج الارق والربو وضغط الدم العالي.
ـ المضاعفات:
ظهرت حالات نزف دموي عند استخدام الدون كواي مع دواء الوارفرين المسيل للدم. وينصح بعض الاختصاصيين بضرورة الامتناع عن عشب الدون كواي اثناء الحمل.

* الكوهوش الاسود Black Cohosh
ايضا يعالج اعراض مرحلة اليأس عند النساء مثل النوبات الحرارية Hot Flushes والتعرق الليلي.
ويعالج ايضا آلام الظهر، الحيض المؤلم، الصداع النصفي، وطنين الاذن.
ـ المضاعفات:
وجد ان استعماله برفقة الاسبرين والهيبارين والوارفرين يؤدي الى زيادة مخاطر النزف، وعند استعماله مع ادوية ضغط الدم المرتفع، فانه قد يؤثر بصورة مضرة على القلب. وتدعو بعض الدراسات الى منع تناوله من قبل الحوامل والمرضعات والاطفال.


* عشب كافا كافا Kava Kava

هذا العشب اثار ضجة قبل عدة اشهر عندما قررت السلطات الصحية الاميركية حظر استعماله. وهو يستعمل لعلاج الروماتيزم والتهابات الكلية والارق والقلق النفسي.
ـ المضاعفات:
ادى استعماله بصحبة دواء البرازولام Alprazolam الذي يعالج القلق الى حدوث اغماء عند المرضى، حـسب ما ذكرته احدى الدراسات. كما ذكرت دراسة اخرى ان رجلا في الرابعــة والخــمسين تعرض لشــبه اغــماء ولتــشتت ذهني بعد ان تعاطاه بصحبة احد مجموعة ادوية البنزوديازيبين Benzodiazepine.
كما ظهرت حالات تشنج عضلي وحركات لا ارادية عند المرضى الذين تعاطوا عشب كافا بصحبة دواء مرض باركنسون ـ ليفودوبا Levodopa.

* عشب سانت جونز St Johnصs Wort
يستخدم لعلاج الاكتئاب الخفيف والمتوسط (وهذا ما اثبتته الدراسات الالمانية)، كما يستخدم لعلاج الارق وألم الظهر والقلق النفسي وتقلصات البطن اثناء الحيض.
التقارير اشارت الى وجود 12 حالة تفاعل مضر بين هذا العشب وحبوب منع الحمل، وسبع حالات تفاعل مضر مع الوارفرين، وتسع حالات مع مضادات الاكتئاب.
كما اشارت التقارير ايضا الى ان تعاطي هذا العشب في فترة اجراء جراحة زرع القلب قد يساهم في رفض الجسم للعضو الجديد.

* الاكينيسيا Echinacea
يستخدم هذا العشب لعلاج التهابات الحنجرة والفم وكذلك لمعالجة مشاكل الجلد وحب الشباب وللمساعدة في التئام الجروح وللتخلص من الكانديدا وهي فطريات تسكن جهاز الهضم وتسبب زيادة الوزن.
ـ المضاعفات:
تحذر بعض الدراسات من استخدام الاكينيسيا بصحبة الادوية المخفضة للمناعة ومن استخدامه من قبل مرضى الربو والسكري، وهو قد يسبب مشاكل في الكبد. اذا استخدم لاكثر من 8 اسابيع، كما تحذر الدراسات من استخدامه بصحبة الادوية الستيرويدية Steroids.

* الجينسينغ Ginseng
الجينسينغ انواع، منه الصيني والسايبيري والكوري وهو يفيد عموما في زيادة الطاقة والنشاط العضوي والغريزي والتركيز الذهني.
ـ المضاعفات:
قد يسبب الصداع والرجفة. وتحذر بعض الدراسات من استخدامه بصحبة الادوية المحتوية على الكورتيزون او الادوية الهورمونية مثل هورمون الاستروجين الانثوي، كما انه قد يؤثر في مستوى السكر في الدم.

* الزنجبيل (الجنجر) Ginger
يعالج الدوخة لا سيما المرتبطة بالسفر والطيران، ويعالج ايضا البرد واضطرابات المعدة وينشط الدورة الدموية.
ـ المضاعفات:
يزيد احتمالات النزف اذا اخذ مع الاسبرين، حيث ان الاسبرين يساعد على تسييل الدم.

* الثوم: Garlic
ويعتبر من فصيلة الاعشاب وهو مضاد للكولسترول والتهابات القصبات والحساسية الربيعية.
ـ المضاعفات:
كثرته تحرق المعدة وتسبب الغازات، كما وجد انه يسبب النزف لوحده او اذا اخذ مع الوارفرين.

* زيت زهرة المساء Evening Primrose Oil
وهي زهرة صفراء اللون ومعروفة وزيتها يستخدم لمعالجة الاكتئاب وتوترات ما قبل الحيض والاكزيما وحب الشباب والاظافر الضعيفة.
ـ المضاعفات:
اذا اعطي بصحبة ورد لسان الثور borage فإنه قد يقلل تأثير الادوية المضادة للنوبات التشنجية.

* الجينكو بيلوبا Ginkgo Biloba

يستخدم لعلاج الربو والاجهاد وطنين الاذن والسعال وسوء الهضم والدوالي والبواسير.
ـ المضاعفات:
يؤدي الى النزف عند استعماله بصحبة الاسبرين، فقد اصيب رجل في السبعين بنزيف في العين بعد ان تعاطى جرعة قوية من الجينكو مع الاسبرين.
وخلاصة القول في هذا الامر، اننا يجب ان نتخلى عن نظرتنا البريئة للاعشاب. فهي حقا من الطبيعة ولكنها تحتوي على عناصر كيمياوية قد تتنافر مع المركبات الدوائية.
ومع اننا نعرف ما في داخل كل دواء، الا ان الغالبية العظمى من الاعشاب الموجودة في الطبيعة غير مدروسة وتحتوي على العشرات من المركبات غير المدونة.
م.ن
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#2
طبعا الجماعه الاجانب دول انا متغاظ منهم
لانهم بيستخدموا الاعشاب في الادويه
وفي الاخر يقولك ده فيه مشاكل في الاعشاب كلنا عارفين ان الادويه بتاعتهم
عباره عن مسكنات وعمرها ما بتعالج مريض انما تسكنه فقط لنظل
نستخدم الادويه علي طول , الادويه بتزيد والصيدليات بتزيد وكذلك المستشفيات
والعيادات بتزيد وفي الاخر ما فيش حد بيتعالج
 

michla

عضو فعال
التسجيل
27/5/13
المشاركات
106
الإعجابات
0
#3
شكرا احي الكريم
 

أعلى