شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1


هل تعلم ماهى أكبر الهموم ؟؟؟
أكبر الهموم هو الأبتعاد عن الخالق عز وجل

﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
(سورة الحِجر)
فالله عزّ وجل أقسم بِعُمر النبي عليه الصلاة والسلام، فكُلمّا ارتقى الإنسان ترتقي همومُهُ، وكُلّما صَغُرَ عِندَ الله تصغُر همومُهُ، لذلك مرة سيدنا عمر أدخل شاعر اسمهُ الحطيئة السجن لبيتين قالَهُما والمشكلة أنَّ هذين البيتين شعار كُل إنسان الآن، قال:
دع المكارِمَ لا ترحل لِبُغيَتِها وأقعُد فإنكَ أنتَ الطاعِمُ الكاسي
الآن أكثر الناس تقول " مالك بوجع الرأس " إذا كان قد تحمّس لقضية وأحب أن يدعو لله يقولون لهُ: " اجلس وارتاح مالُكَ ومال الناس " يُثبِطون عزيمتهُ، مادام دخلُكَ جيّد وتسكُن في بيت ومرتاح ولا يوجد عِندك مُشكلة.. دعكَ من هذا.. فمن أعراض البُعد عن الله عزّ وجل أن تُصبح الأهداف خسيسة، سخيفة، ماديّة محضة.
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)﴾


هل استشعرت عظمته كم عملت في حياتك إلى اليوم من أعمال تشفع لك عنده أم تراها غداً تتفلت من بين يديك ولا يبقى بها شيء ماذا ستقول له غداً؟ ألم تسمع المنادي (الآذان) فلما لم تلبي؟ ألم ترى آياتي (القرآن) فلما لم تقرأها؟ ألم تمشي في أرضي فلما لم تتفكر فيما وضعته بها من دلائل تدل علي فتسبح بحمدي؟ مررت عليك في يوماً فلم تعطني مما أعطيتك، مرضت يوماً ولم تعدني؟ وأنت تتنعم بصحتك، نعمي عليك كثيرة فهل شكرتني عليها؟

أذكر ربك المتفضل عليك بنعمه وأنت لاهي عنه تجري وراء دنيا زائلة هل تذكر من الأيام الفائتة شيء وما فعلته بها غداً ستجدها في صحيفتك وستذكرها ماذا تنتظر رحمة الله واسعة أدعوه ليل نهار أن يغفر لك ذنوبك ويقبل توبتك ويثبتك عليها حتى الممات قل هذا الدعاء قال تعالى: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)(آل عمران:8).

لو لففت الدنيا بطولها وعرضها لن تجد عليها ما يريح قلبك وعقلك ولن تجد السعادة والطمأنينة إلا وأنت بين يديه ترجوا رحمته وعفوه.





قال تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )(الزمر:10) وقال أيضا: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا)(الكهف:28) .




 

أعلى