شروق الامل

الوسـام الماسـي
#1

يحدث نقص فيتامين د بسبب انخفاض كمية فيتامين د الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى قلة التعرض للشمس. و كذلك يمكن أن يحدث نتيجة اضطراب في الجسم يؤدي إلى الحد من امتصاص فيتامين د، أو حالات تعطل عملية تحويل هذا الفيتامين إلى الأيضات النشيطة في الجسم مثل أمراض الكبد أو الكلى.

و يعد فيتامين د ضرورياً للجسم؛ حتى يعمل بشكل صحيح, فهو ينظم معدلات الكالسيوم و الفسفور في الدم، إضافة إلى أنه يساعد على امتصاص هذه المعادن من الغذاء في الأمعاء. و يدير فيتامين د عملية إعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى. و تتعدد أسباب نقص فيتامين د و من الصعب في بعض الأحيان تفسير أعراض نقصه.

أعراض نقص فيتامين د
الإحساس بالتعب.
الشعور بآلام في مناطق متفرقة من الجسم.
الشعور بآلام في العظام والعضلات.


الوقاية من نقص فيتامين د

يعد التزويد بالمكملات الغذائية أسهل طريقة للوقاية من نقص فيتامين د. و يمكنك أن تأخذ مكملات فيتامين د للتعويض عن النقص، و قد تضيف إلى ذلك بعض المكملات الأخرى كالكالسيوم و المغنيسيوم و غيرهما.

و يحتاج جسم الإنسان إلى القدرة على امتصاص هذه المواد الغذائية القيمة، و يحدث ذلك بشكل أفضل إذا كانت التركيبة مشابهة للغذاء الطبيعي بأقصى حد ممكن. و تأخذ هذه المنتوجات بعين الاعتبار كميات محددة مطلوبة من الفيتامينات و المعادن.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين د

لا يوجد إلا بعض الأطعمة فقط التي تعد غنية بفيتامين د. و توجد معظم كمية فيتامين د في الأغذية المدعمة به، مثل: الحليب، و حليب الصويا، و رقائق الذرة.

مصادر طبيعية لفيتامين د: تتضمن زيت كبد السمك (زيت كبد سمك القد) و السمك الدسم (سمك السلور و السلمون و الإسقمري و السردين و التونا و الإنكليس) و البيض، و فطر الشيتاكي، و الذي يعد أحد المصادر النادرة لفيتامين د النباتي.


نقص فيتامين د يسبب أمراضا خطيرة في العظام

يعرف نقص فيتامين د بأنه يؤدي لحدوث بعض الأمراض في عظام الإنسان مثل:

- كساح الأطفال: و هو مرض يحدث أثناء الطفولة يعرف بأنه يؤخر النمو، و يشوه العظام الطويلة كالقدم و الذراع. و هذه الحالة التي يسببها نقص الكالسيوم و فيتامين د في الطفولة المبكرة، قد يكون لها تأثيرات خطيرة على نمو العظام.

- لين العظام: و هو مرض يرقق العظام و يحدث فقط عند البالغين. و يعرف هذا المرض بأنه يضعف تقريباً العضلات و العظام. و يعد الاستهلاك غير الكافي لفيتامين د أو الكالسيوم في الغذاء أهم مسبب لمرض لين العظام، بالإضافة إلى الخلل في عملية الأيض.

- هشاشة العظام: و هي حالة تعرف بنقص كثافة المعادن في العظام، و زيادة ضعف العظام. و تكون العظام المصابة بهشاشة العظام مهددة بالكسر بشكل أكبر. و تحدث كسور هشاشة العظام تحت أدنى درجات الضغط, بينما لا يحدث ذلك عند الأشخاص غير المصابين بهشاشة العظام. و تحدث الكسور عادة في العمود الفقري و الورك و المعصم.


ماذا إذا كانت كمية فيتامين د غير كافية؟

إذا كنت تعتقد أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من فيتامين د عليك أن تجرب التعرض لأشعة الشمس الطبيعية لمدة عشرين دقيقة على الأقل كل يوم.
 

أعلى