شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#1








للأسف هناك الكثير من الأفكار والمعتقدات التي لا تستند لأي أساس علمي، لكنها تنتشر كالنار في الهشيم بين النساء، وخاصة الفتيات في مقتبل العمر، والمهووسات بحلم الرشاقة وفقدان الوزن، فيقبلن على تبنيها واتباعها أملا في الوصول إلى القوام المثالي، وفقدان وزنهن الزائد. لكنهن للأسف لا يعلمن أن تلك الأمور لا تخرج عن كونها مجرد أساطير لا صحة لها أبدا، وأنها لا تفيدهن كما يتخيلن، بل تضر بصحتهن وتوازن أجسادهن.
اطلعي معنا على بعض هذه الأساطير، وإن كنتِ تتبعين أيا منها، ننصحكِ بالإقلاع عنها فورا:


1 - إسقاط بعض الوجبات يساعد على فقدان الوزن
قد تعتقدين أن إسقاطكِ لبعض الوجبات، وخاصة الإفطار، يساعدكِ على التخلص من الوزن الزائد لأنكِ تحصلين على سعرات حرارية أقل يوميا. هذه خرافة لا أساس لها من الصحة، والحقيقة هي أنكِ عندما تسقطين إحدى الوجبات، تصاب عملية الأيض (حرق الدهون) بالبطء والكسل، وبدلا من أن يحرق جسدكِ الدهون الزائدة ليحولها إلى طاقة تستخدمينها في أنشطتكِ اليومية، سيستهلك من عضلاتكِ، وستصبحين ميالة لتناول الكثير من الطعام في الوجبة التالية لأنكِ أصبحتِ جائعة للغاية، وتحتاجين لتعويض ما فاتكِ بعد إسقاط الوجبة السابقة. والنتيجة ضعف عام، مع زيادة في الوزن


2 - منتجات الألبان منخفضة الدهون أو الخالية منها أفضل من مثيلتها كاملة الدسم
في الواقع هذا الكلام غير صحيح بالمرة، ففي معظم الأحيان تحتوي المنتجات الغذائية المعلبة منخفضة الدهون على نفس عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها نظيرتها كاملة الدسم، ولربما تندهشين إذا علمتِ أن الفئة الأولى قد تزيد سعراتها عن الفئة الثانية أحيانا!
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة منخفضة الدهون يضاف إليها المزيد من السكريات والكربوهيدرات لتعويض المفقود من الدهون. لذلك فمجرد الحرص على تناول المنتجات الغذائية منخفضة الدهون أو الخالية منها، قد لا يحقق لكِ انخفاض الوزن الذي تسعين إليه، إلا إذا حرصتِ على اختيار المنتج صاحب السعرات الحرارية الأقل مع الدهون الأقل في الوقت نفسه، وليس الاكتفاء بتحقق عنصر واحد فقط منهما.


3 - التركيز على أداء نوع معين من التمارين يحقق لكِ فقدان الوزن
هذا أيضا غير حقيقي بالمرة، فالتركيز على أداء نوع واحد من التمارين بشكل منتظم يجعل الجسم يعتاد على مجهودها، ويصبح بالنسبة له شيئا عاديا لا يحفزه لحرق الدهون الزائدة، فيصبح جسمكِ مع الوقت محصنا من هذا النوع من التمارين، ولا يتأثر به على الإطلاق. والنتيجة الطبيعية لذلك هي أنكِ لن تفقدي أي قدر من وزنكِ الزائد حتى مع الانتظام في التمرين لفترة طويلة. والحل هو الحرص على التنويع في التمارين الرياضية التي تمارسينها، وتجربة تمرين مختلف في كل مرة.


4 - ابتعدي عن الأطعمة الخفيفة بين الوجبات لينخفض وزنكِ
هذه ليست إلا أسطورة أخرى تنضم لمجموعة التخاريف التي سبق وحدثناكِ عنها. المشكلة ليست في تناول وجبات فرعية صغيرة بين الوجبات، لكن المشكلة تكمن في نوعية وطبيعة هذه الوجبات الصغيرة. تجنبي المشروبات الغازية والشيكولاته والمقرمشات المصنعة والمخبوزات المحلاة، واحرصي على أن تتكون وجبتكِ الصغيرة الفرعية من مكونات صحية كالخضراوات الطازجة والفواكه بأنواعها، فهي مفيدة لصحتكِ، كما أنها غنية بالألياف التي ستشعركِ بالشبع لفترة كافية إلى أن يحين موعد الوجبة الأساسية التالية.


5 - تجنبي تناول الكربوهيدرات كي لا يزداد وزنكِ
هذه هي آخر أسطورة كاذبة سنعرضها عليكِ في هذا المقال، فالكربوهيدرات من العناصر الغذائية المهمة للجسم لأنها تمده بالطاقة، وعدم تناولكِ لها بشكل نهائي مرفوض تماما ومضر لصحتكِ. احذري فقط من الكربوهيدرات البسيطة، كالسكر والفركتوز والشراب الصناعي المحلى، ولا تكثري من تناولها، وفي المقابل أكثري من تناول الكربوهيدرات الصحية الغنية بالألياف المفيدة مثل الأرز والمكرونة والخبز الكامل، لكن بكميات صغيرة في كل مرة حتى تحصلي على الطاقة اللازمة لمد جسدكِ بالطاقة والحيوية دون أن يزداد وزنكِ.
م.ن
 

ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#2
جزاك الله خيرآ اختى
ويعطيك العافية
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#3
وجزاك بالمثل أخى على مرورك
 

أعلى