ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#1

جمد الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" اللعبة الأكثر شعبية في لبنان ومنع منتخبها الأول من المشاركة في كأس آسيا 2013، بحسب ما ذكر رئيس اللجنة الأولمبية جان همام لوكالة فرانس برس يوم الخميس.

وقال همام: "لقد تثبت قرار التجميد، بعد محاولة من المسؤولين المحليين والإقليميين التدخل لدى الأمين العام للاتحاد الدولي السويسري باتريك باومان لإيقاف التجميد من خلال تقديم مستندات، لكنها باءت بالفشل، والاتحاد المحلي ينتظر تبليغه التجميد في وقت لاحق".

وأضاف همام: "يمكنني التأكيد أن منتخب لبنان لن يشارك في كأس آسيا 2013" المقررة في الفيليبين مطلع الشهر المقبل، وبالتالي لن يتمكن منتخب الأرز من خوض كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي بعد 2002 و2006 و2010.

وكانت مهلة الاتحاد الدولي لحل المشكلات الداخلية التي تعصف باللعبة الأكثر شعبية في البلاد انتهت الجمعة الماضي، فتم تجميد عضوية الاتحاد اللبناني واستبعد المنتخب الوطني عن الألعاب الدولية.

وتسببت الأزمة الناشبة بين الاتحاد المشتت لاستقالة 6 من أعضائه، وبعض الأندية التي لجأت إلى القضاء المحلي اعتراضاً على قراراته، بتعطيل الدوري المحلي قبل انطلاق استعدادات منتخب لبنان لبطولة آسيا.

يذكر أن ناديي عمشيت والمتحد لجآ إلى القضاء لحل نزاعيهما مع الاتحاد، الأول بسبب تخسيره مباراته مع الشانفيل في "الفاينل 8"، والثاني بسبب عدم تأجيل مباراته مع الحكمة في "المربع الذهبي" بعد هرب لاعبيه الأجانب بسبب الوضع الأمني في مدينة طرابلس.

وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامي كان قد نعى الجمعة الماضي لعبة كرة السلة "التي نخرتها السياسة والطائفية والمصالح الضيقة" إثر فشل المحاولات لإيقاف القرار الصادر والنافذ عن الاتحاد الدولي بتجميد عضوية الاتحاد اللبناني.

وكان الاتحاد الدولي أصدر بياناً الأسبوع الماضي وقّعه باومان بخصوص مسألتي سحب الدعاوى القضائية وتعهد الأندية بعدم اللجوء للقضاء لحل النزاعات، تضمن تذكيراً بكتابه السابق إلى نظيره اللبناني في 28 حزيران/يونيو الماضي: "يؤسفني إبلاغكم أن الاتحاد اللبناني لكرة السلة سيوقف بمفعول فوري... نحثكم على العمل مع جميع أطراف لعبة كرة السلة في لبنان في الساعات المقبلة لمطابقة قوانين الاتحاد الدولي قبل الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الجمعة 12 تموز/يوليو 2013، وإلا سيعمد الاتحاد الآسيوي للعبة إلى استبدال منتخبكم في البطولة القارية".

وفي السياق عينه، لا تزال مزاعم ضلوع رئيس الاتحاد روبير أبي عبدالله بفضيحة فساد إثر حديث عن إضاعة مبلغ مالي ناجم عن عائدات النقل التلفزيوني في طريقه إلى صندوق الاتحاد، مصدر جدل كبير في أروقة اللعبة واتحادها.

وسيعود منتخب لبنان إلى بيروت بعد غدٍ السبت قادماً من العاصمة الفيليبينية مانيلا حيث كان مقرراً أن يشارك في بطولة اسيا، حسب ما صرح عضو لجنة المنتخبات جان مامو لإحدى المواقع الالكترونية. ودعا مامو جمهور كرة السلة اللبنانية الى استقبال اللاعبين على أن يعقد مؤتمراً صحافياً في المطار "لفضح كل التجاوزات التي جرت بحق المنتخب واللعبة".
 

أعلى