ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#1

أصدر الاتّحاد الدولي للسيارات بعض التحديثات على قواعد سباقات الفورمولا وان لموسم 2014 الذي كان بالأساس سيشهد طفرة نوعية في هذه الرياضة.

وكما نعلم جميعاً فإن موسم 2014 سيشهد تغييرات جذرية؛ إذ سيتم مراعاة ظروف البيئة من خلال الاعتماد على محرّك 6 أسطوانات وبسعة 1.6 ليتر بدل المحرّك ذي الـ 8 أسطوانات المعمول به حالياً، بغية الإبقاء على عنصري الحماس والإثارة سيتمّ الاستعانة بشاحن هوائي (turbo) لزيادة عزم السيارة وقوّتها.

من هذا المنطلق وجب على محرّكي هذه الرياضة البحث عن تعديل العديد من القواعد التنظيمية بغية التماشي مع المتطلّبات الجديدة للسباقات، وهذا ما تمّ منذ أكثر من سنة لكن الاتّحاد الدولي عاد وأدخل بعض التحديثات على قواعده الجديدة وسنبرز لكم أفضل هذه التعديلات بشكل سريع وموجز.

المادة 5.8.2: موقع العادم

بموجب المادة الجديدة فإن العادم الذي سيستعمل على السيارات ذات المحرّك ذي الـ 6 أسطوانات مع شاحن هوائي وبسعة 1.6 ليتر، سيكون مؤلّفاً من أنبوب وحيد بقياسات واضحة وثابتة لجميع الفرق ويخرج من مكان محدّد في السيارة، ما يعني أن أيّ أعمال تتعلّق بعملية ديناميكية الهواء والتي تجرى على الجزء الخلفي من السيارة للاستفادة من الهواء الخارج من العادم كالناشر (blown diffuser) الذي كان استفاد منه فريق براون سابقاً وفريق ريد بول غير مسموح بها.

المادة 12.6.3: الإطارات

بعد المشاكل العديدة التي عانت منها بطولة هذه السنة في الفورمولا وان بسبب الإطارات، قرّر الـ "فيا" إضافة بند على هذه المادة يسمح له بطلب إجراء تعديل على الإطارات، وذلك من دون أيّ إشعار مسبق من جانبه ولا يسمح بأيّ تأخير من قبل الشركة المصنّعة.

المادة 11.7: التحكّم والاستفادة من الفرامل


كجزء من القواعد الجديدة يجب على الفرق أن تعمل على كلّ جزئية صغيرة تؤدّي إلى زيادة قوّة السيارة وعزمها من خلال الاستفادة من أيّ طاقة يتمّ توليدها من هذه السيارة بغضّ النظر عن قوّة المحرّك بحدّ ذاته.

وكجزء من هذه التعديلات سيتمّ العمل على مضاعفة عملية الاستفادة من "نظام استعادة الطاقة الحركية" والذي كان يعرف بـ (KERS) والذي سيسمى في الموسم المقبل (ERS-K) والذي سيضاعف القوّة المستمدّة من الطاقة لنحو خمس مرّات أكثر من حيث الوقت عن النظام الحالي.

وبنتيجة التعويل على الفرامل بشكل كبير لتشغيل هذا النظام سيؤثّر ذلك على الفرامل الخلفية بحدّ ذاتها، ولذلك أدخل الاتّحاد الدولي فرامل خلفية جديدة لاستعمالها وستعمل بنظام إلكتروني للحدّ من تأثير نظام (ERS-K) عليها.

المادة 4.1: الوزن


إن إدخال الشاحن الهوائي على محرّك السيارة الجديد من شأنه زيادة وزن المحرّك وبالتالي تمّ تعديل المادة المتعلّقة بالحدّ الأدنى لوزن السيارة، إذ تمّ رفعه من 642 كغ إلى 690 كغ.

شرح كلّ هذه القواعد والتعديلات من شأنه زيادة معرفة متابعي سباقات الفورمولا وان بما ينتظرهم في قادم المواسم وبأن الإثارة لا بدّ وأن تستمرّ وهذا ما يعمل عليه كلّ مَن له صلة بهذه الرياضة من فرق واتّحادات ومالكي حقوق تجارية.
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#2
جزاك الله خيرا اخي الكريم
مجهود رائع
تحياتي
كل عام وانتم بخير
 
ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#3
جزاك الله خيرا اخي الكريم
مجهود رائع
تحياتي
كل عام وانتم بخير
وجزاك خير الجزاء اخى
تشكر لمرورك وتعقيبك
 

أعلى